عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يعدّ ورقة بن نوفل رحمه الله من الصحابة ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تقاطعنا مع خالتي بسبب خصومة قديمة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم من عجز عن الصيام في كفارة القتل
- سؤال وجواب | خسرت عملي وأهلي، وأفكر جديا بالانتحار، أفيدوني
- سؤال وجواب | تركت التدخين وأشكو من حساسية الصدر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أصبت بمشاكل في الركبة أثناء الجري ولا أستطيع ثنيها أو تحريكها. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أشعر بالضيق عند بداية مذاكرتي لدروسي . أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | خطبة حديث العرباض بن سارية
- سؤال وجواب | بيع السلعة للبنك ثم شراؤها من العميل باسم شركة أخرى
- سؤال وجواب | مات عن زوجتين وأربع بنات ثلاثة أشقاء وبنت ابن
- سؤال وجواب | ليس من حق الزوج أن يجبر زوجته على المبيت عند أمه
- سؤال وجواب | حكم الزواج بمن استعانت بقرض ربوي لشراء سيارة
- سؤال وجواب | لم أجد من يحبني طوال حياتي كما أني طلقت امرأتي
- سؤال وجواب | بناة الكعبة على مر التاريخ
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس شديد يزداد عند النوم. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الواجب في حال لم يصل على الجنين الميت
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

أريد أن أعرف إذا كان ورقة بن نوفل صحابيا ؟.

الحمد لله.

ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشي الأسدي ، ابن عم خديجة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، مختلف في صحبته : 1 - فمن العلماء من ذكره في الصحابة كالطبري والبغوي وابن قانع وابن السكن وغيرهم - كما في "الإصابة" (6 /607).

وقال الزركلي رحمه الله : " وفي المؤرخين من يعده في الصحابة ، قال البغدادي : ألف أبو الحسن برهان الدين إبراهيم البقاعي تأليفا في إيمان ورقة بالنبي ، وصحبته له ، سماه " بذل النصح والشفقة ، للتعريف بصحبة السيد ورقة ".

انتهى من "الأعلام" (8 /115).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الظاهر لي والله أعلم أنه يعد صحابيا ، فيترضى عنه " انتهى.

وسئل الشيخ صالح الفوزان : " ما هو الأولى بحق ورقة بن نوفل إذا ذكر هل يترضى عليه ؟ فأجاب حفظه الله : " بلا شك ، نعم هو صحابي يُترضى عنه " انتهى.

وعلى ذلك القول : يكون ورقة بن نوفل هو أول من آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم من الرجال.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ولهذا نقول: أول من آمن به من النساء خديجة ، ومن الرجال ورقة بن نوفل ".

انتهى ."مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (8 /613).

2 – ومن العلماء من قال : إنه ليس صحابيا ، ولكنه آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم ومات في فترة الوحي.

قال ابن كثير رحمه الله : " وتقدم الكلام على إيمان ورقة بن نوفل بما وجد من الوحي ، ومات في الفترة رضي الله عنه " انتهى من "البداية والنهاية" (3 /25).

وقد ذكر الذهبي حديث عروة أنه قال : " مر ورقة بن نوفل على بلال وهو يعذب ، يلصق ظهره بالرمضاء وهو يقول : أحد أحد ، فقال ورقة : أحِّدْ أحِّدْ يا بلال ، صبرا يا بلال ، لم تعذبونه ؟ فو الذي نفسي بيده لئن قتلتموه لأتخذنه حنانا.

ثم قال الذهبي : " هذا مرسل ، وورقة لو أدرك هذا لعد من الصحابة ، وإنما مات الرجل في فترة الوحي بعد النبوة وقبل الرسالة ، كما في الصحيح " انتهى من "سير أعلام النبلاء" (1 /129).

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله بعد أن ذكر حديث بدء الوحي : " فهذا ظاهره أنه أقر بنبوته ، ولكنه مات قبل أن يدعو رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلى الإسلام ، فيكون مثل بحيرا ، وفي إثبات الصحبة له نظر " انتهى.

"الإصابة" (6 /607) 3 - ومنهم من توقف فيه وذكر الخلاف : قال ابن منده : " اختلف في إسلامه ، روى عنه عبد الله بن عباس ، ولا أعرف من قال إن ورقة أسلم ، والنبي صلى الله عليه وسلم لم يقطع بإسلامه ، وعبد الله بن عباس لم يسمع منه ".

انتهى من "تاريخ دمشق" (63 /4).

وقال الكرماني : " فإن قلت ما قولك في ورقة ؛ أيحكم بإيمانه ؟ قلت لا شك أنه كان مؤمنا بعيسى عليه السلام ، وأما الإيمان بنبينا عليه السلام فلم يُعْلَم أن دين عيسى قد نسخ عند وفاته أم لا ، ولئن ثبت أنه كان منسوخا في ذلك الوقت ، فالأصح أن الإيمان التصديق وهو قد صدقه من غير أن يذكر ما ينافيه " انتهى من "عمدة القاري" (1 /168).

وسئل الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله عن ورقة بن نوفل هل يعتبر صحابيا أو من أهل الفترة ؟ ولم ؟ فأجاب الشيخ رحمه الله : " إذا كان قد ثبت إسلامه في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فهو صحابي وقوله : " إنه الناموس الأكبر " ليس تصريحا بإسلامه لأنه قال : " إن يدركني يومك " ولم يدركه " انتهى من "فتاوى الشيخ عبد الرزاق عفيفي" (ص 313).

والراجح – والله أعلم – أنه مؤمن موحد ، ولكن لا يعد في الصحابة ؛ لأنه مات في فترة الوحي بعد النبوة وقبل الرسالة.

وقد روى الحاكم (4211) عن عائشة رضي الله عنها : " أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تسبوا ورقة فإني رأيت له الجنة ، أو جنتين ) صححه الحاكم على شرط الشيخين ، ووافقه الذهبي ، وذكره الألباني في "الصحيحة" (405) ورجح الدارقطني إرساله ، كما في "العلل" (14/157).

فلو صح فإنه مشعر بعدم قطع الصحابة بصحبته ؛ إذ لو كان صحابيا لما احتاج إلى أن يُنهى الناس عن سبه – رحمه الله -.

والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما علاج الطقطقة التي يصحبها ألم في مفاصل الجسم؟
- سؤال وجواب | زكاة من ورثت ذهبا تتزين ببعضه وتحتفظ بالباقي للذكرى
- سؤال وجواب | أفضلية المسجد لمن لا يجد جماعة في المسجد ولا خارجه
- سؤال وجواب | أمي لديها التهاب في المفاصل ولا تستطيع تناول الحليب، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم من صلى وفي أظافرة رائحة نجاسة
- سؤال وجواب | ابنتي ترفض النوم لوحدها، فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في القدم وإحدى ساقي أصغر من الأخرى
- سؤال وجواب | العروق الحمراء والنقاط البنية قبل الدورة
- سؤال وجواب | نبذة عن محمد بن زياد بن الأعرابي
- سؤال وجواب | أشعر أن هناك أمورا تمنعني من المذاكرة
- سؤال وجواب | وقت الوليمة والدخول
- سؤال وجواب | الزنا المجازي لا تترتب عليه أحكام الزنا الحقيقي
- سؤال وجواب | حكم لبس القميص المكتوب عليه في الصلاة
- سؤال وجواب | هل عقوق الوالدين موجب لرد العمل وعدم قبوله ؟
- سؤال وجواب | مسافة السفر الذي تنهى عنه المرأة بدون محرم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل