مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من يصلي أحياناً ويترك أحياناً أخرى
- سؤال وجواب | من وجد خاتم ذهب
- سؤال وجواب | زوجها يتعاطى الحشيش ولا يصلي ويضربها
- سؤال وجواب | زكاة المال المعد للزواج
- سؤال وجواب | وسائل مساعدة للاستيقاظ لأداء الصلاة
- سؤال وجواب | الحكمة من عدم لبس المخيط حال الإحرام
- سؤال وجواب | حكم إيقاف الإنجاب خوف العشى الليلي والتشوهات
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية تكبير الأرداف
- سؤال وجواب | هل يترك الدراسة التي تقتضي تضييع الصلاة ويتعرض فيها للسب والإهانة
- سؤال وجواب | مشكلتي مع الفراغ العاطفي الذي لا أعرف كيف أرويه ولا لمن أشكوه؟!
- سؤال وجواب | الدم الخارج لا لعادة ولا لولادة لا أثر له على الصوم
- سؤال وجواب | اعتذرت لوالدي وأخشى أن أكون وقعت في الشرك!
- سؤال وجواب | الرجولة في الإسلام. ومسئوليات الزواج
- سؤال وجواب | لا أرى من هذا الكون إلا السلبيات فكيف أتخلص من هذه السوداوية؟
- سؤال وجواب | أحس بوجع في الرأس عندما أسمع خبر وفاة أو حادث، ما تفسير هذا؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

في حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( كمل من الرجال كثير ، ولم يكمل من النساء إلا أربع ) هل هذا الحديث يدل على الماضي والمستقبل ، أقصد : هل يتضمن الحديث معنى أنه لن تكمل امرأة بعد تلك النسوة الأربع في الزمن القادم أبدا ؟ جزاكم الله خيراً ..

الحمد لله.

هذا الحديث حديث أبي موسى رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كَمَلَ مِنْ الرِّجَالِ كَثِيرٌ ، وَلَمْ يَكْمُلْ مِنْ النِّسَاءِ إِلَّا : آسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ ، وَمَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ ، وَإِنَّ فَضْلَ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ ) رواه البخاري (3411) ومسلم (2431) إنما سيق لبيان أفضيلة هؤلاء النساء على جميع نساء العالمين ، من السابقين واللاحقين ، وليس أفضليتهن على مَن سبقهن من النساء أو مَن كُنَّ في زمانهن فقط ، وذلك أنهن حُزْنَ من المزايا والخصال ما لم يجتمع لامرأة ، لا سابقة ولا لاحقة.

فمريم بنت عمران هي الصديقة التي نفخ فيها الروح الأمين لتنجب واحدا من أولي العزم من الرسل ، وصفها الله عز وجل بقوله : ( وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ ) التحريم/12.

وقال سبحانه وتعالى : ( وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ ) آل عمران/42.

وآسية امرأة فرعون قتلها فرعون شهيدة بعد أن سامها سوء العذاب ، وذلك لإيمانها برب موسى وهارون ، وضرب الله عز وجل بها المثل فقال سبحانه : ( وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) التحريم/11.

وأما خديجة وعائشة فخيار أمهات المؤمنين ، وزوجتا خير الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في الدنيا ، وزوجتاه في الجنة أيضا.

وأما فاطمة رضوان الله عليها ، فهي بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وهي سيدة نساء أهل الجنة.

فأي فضل يمكن أن تحوزه امرأة بعد ذلك ، حتى تسامي الخيِّرات المذكورات في فضلهن ، وعالي مقامهن ؟! ويدل على أن مقصود الحديث هو تفضيل المذكورات في الحديث على سائر نساء الأرض حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خَيْرُ نِسَائِهَا مَرْيَمُ ابْنَةُ عِمْرَانَ وَخَيْرُ نِسَائِهَا خَدِيجَةُ ) رواه البخاري (3432) ومسلم (2430) وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( حَسْبُكَ مِنْ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ : مَرْيَمُ ابْنَةُ عِمْرَانَ ، وَخَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ ، وَآسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ ) رواه الترمذي (رقم/3878) وقال: حسن صحيح.

وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : ( خَطَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ خُطُوطٍ ، قَالَ : تَدْرُونَ مَا هَذَا ؟ فَقَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ.

فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَفْضَلُ نِسَاءِ أَهْلِ الْجَنَّةِ : خَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ ، وَآسِيَةُ بِنْتُ مُزَاحِمٍ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ ، وَمَرْيَمُ ابْنَةُ عِمْرَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُنَّ أَجْمَعِينَ ) رواه أحمد في " المسند " (4/409) وصححه الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " (6/178) والروايات في هذا الباب كثيرة.

يقول الإمام النووي رحمه الله : " قوله صلى الله عليه وسلم : ( خير نسائها مريم بنت عمران , وخير نسائها خديجة بنت خويلد ) ، وأشار وكيع إلى السماء والأرض.

أراد وكيع بهذه الإشارة تفسير الضمير في نسائها , وأن المراد به جميع نساء الأرض , أي كل من بين السماء والأرض من النساء " انتهى ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أرى من هذا الكون إلا السلبيات فكيف أتخلص من هذه السوداوية؟
- سؤال وجواب | أحس بوجع في الرأس عندما أسمع خبر وفاة أو حادث، ما تفسير هذا؟
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب لم أعد معه أتذوق طعما للحياة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لدي قلق مزمن واكتئاب فهل الابليفاي يفيد حالتي؟
- سؤال وجواب | نظرتي للحياة سلبية والأسباب مجهولة، فهل من حل لمعاناتي؟
- سؤال وجواب | شكي بزوجي بعد سفره وإصابته بثألول سيدمر حياتي!
- سؤال وجواب | كيف تتصرف الفتاة مع من أعجب بها؟
- سؤال وجواب | لدي شرود في الذهن عند التحدث أو القراءة.
- سؤال وجواب | تفصيل خلاف العلماء وأدلتهم في " زكاة الحلي" .
- سؤال وجواب | ابني يخاف ويقلق كثيرا وخاصة في الليل، فهل هذا مرض نفسي؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من إحساس بالاحتقار لنفسي لا يفارقني، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من اعوجاج وضعف وعدم تساوي الأسنان والأضراس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز حفر بئر في أرض المسجد وهل يجوز أن يستقي منه أهل الحي؟
- سؤال وجواب | هل يمكن عمل التقويم لمن يعاني من ضمور عظمي في الأسنان الأمامية؟
- سؤال وجواب | كي لا تتهاون بشأن الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل