مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل قطع ابن مسعود رأس أبي جهل وحمله إلى رسول الله ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتأكد أني شفيت تماما من جرثومة المعدة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في أعلى البطن من بعد الولادة
- سؤال وجواب | أبحث عن الراحة والسعادة في حياتي، كيف أحصل على ذلك؟
- سؤال وجواب | هل هناك أدعية خاصة لحفظ المنزل الجديد ؟
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنة وشهرين ولم يحدث الحمل حتى الآن
- سؤال وجواب | الإجهاض في الحمل الأول وأسبابه!
- سؤال وجواب | احمرار في الجلد مع وجود حكة وإفرازات خضراء، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | أعيش في فراغ ووحدة وضجر . كيف أتغير؟
- سؤال وجواب | آلام أسفل البطن أثناء الجلوس.هل للبروستاتا علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في أعلى البطن في القسم الأيسر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | من تقدم لخطبة فتاة ظنًّا منه أنها فسخت الخطبة السابقة
- سؤال وجواب | تحليل جرثومة المعدة سلبي ولكن المنظار أثبتها، ما العمل؟
- سؤال وجواب | ألم مسمتر في المعدة تم تشخيصه بارتجاع مريئي ما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في المعدة والأمعاء، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل تقرأ أذكار النوم خارج الغرفة ثم تدخل لتنام؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

تذكر كتب السيرة: أن ابن مسعود -رضي الله عنه- قطع رأس أبي جهل في غزوة بدر، وأخذه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ألا يعد هذا فعلًا وحشيًّا؟!.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقصة ابن مسعود وحزُّه لرأس أبي جهل في غزوة بدر، وحمله إلى النبي صلى الله عليه وسلم، لم تثبت.
وفد خرجها الحافظ ابن حجر في التلخيص الحبير، ولم يذكر لها إسنادًا صحيحًا، سالمًا من الطعن.
وعلى فرض ثبوتها؛ فليس فيها حكم عام، وإنما هي واقعة عين لفرعون هذه الأمة أبي جهل؛ لظروف وملابسات خاصة، وإلا فهدي النبي صلى الله عليه وسلم مع بقية قتلى بدر من المشركين أنه أمر بمواراتهم في الأرض، ففي الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم: أمر بهم، فسحبوا، فألقوا في قليب بدر.
وقد روي عن ابن مسعود نفسه ما يدل على أنه لم يقطع رأس أبي جهل، فروى الإمام أحمد في مسنده، عن ابن مسعود قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر، فقلت: قتلت أبا جهل، قال: آلله الذي لا إله إلا هو؟!.

قلت: آلله الذي لا إله إلا هو، فرددها ثلاثًا، قال: الله أكبر، الحمد لله الذي صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، انطلق فأرنيه، فانطلقنا، فإذا به، فقال: "هذا فرعون هذه الأمة".

فلو كان قد حمل إليه رأسه لعرفه، ولما احتاج إلى أن يقول له: انطلق فأرنيه.
وروى أبو داود في سننه عن الزهري، قال: لم يحمل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم رأس قط، ولا يوم بدر.

وحمل إلى أبي بكر -رضي الله عنه- رأس؛ فأنكره.
وبوب البيهقي في السنن الكبرى باب: (ما جاء في نقل الرؤوس)، وأسند فيه عن أمراء الشام أنهم بعثوا عقبة بن عامر بريدًا إلى أبى بكر الصديق -رضي الله عنه- برأس يناق بطريق الشام، فلما قدم على أبى بكر -رضي الله عنه-، أنكر ذلك.

فقال له عقبة: يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنهم يصنعون ذلك بنا.

قال: "أَفَاسْتِنَانٌ بفارس والروم؟ لا يحمل إليَّ رأس، فإنما يكفي الكتاب، والخبر".

وفي رواية: أنه طلع المنبر، فحمد الله ، وأثنى عليه، ثم قال: "لم تكن لنا به حاجة، إنما هذه سنة العجم".
ثم أسند أثر الزهري السابق، وقال: والذي روى أبو داود في المراسيل عن عبد الله بن الجراح، عن حماد بن أسامة، عن بشير بن عقبة، عن أبى نضرة قال: لقى النبي صلى الله عليه وسلم العدو، فقال: "من جاء برأس؛ فله على الله ما تمنى"، فجاءه رجلان برأس، فاختصما فيه، فقضى به لأحدهما.

- فهذا حديث منقطع.

وفيه - إن ثبت - تحريض على قتل العدو، وليس فيه نقل الرأس من بلاد الشرك إلى بلاد الإسلام.

اهـ.
وأثر أبي بكر السابق قال عنه الحافظ ابن حجر في التلخيص الحبير: إسناده صحيح.

اهـ.
ونقل العمراني في كتاب البيان عن أبي حامد الإسفرائيني قال: وأمَّا نقل رؤوس من قتل من الكفار إلى بلاد الإسلام، فليست منصوصة لنا، ولكن أجمع أهل العلم على: أنه مكروه؛ لما رُوِيَ عن الزهريّ.

اهـ.

وجاء في الشرح الكبير للرافعي، وغيره من كتب الشافعية: ما روي من حمل رأس أبي جهل، فقد تكلموا في ثبوته.
وبتقدير الثبوت؛ فإنه حمل في الوقعة من موضع إلى موضع، ولم ينقل من بلد إلى بلد، وكأنهم أرادوا أن ينظر الناس إليه، فيتحققوا موته.

اهـ.
وذكر خليل المالكي في مختصره في ما يحرم في الجهاد: حمل رأس لبلد، أو وال.

اهـ.
فقال الخرشي في شرحه: يعني أن حمل رأس الكافر من بلد إلى آخر حرام، وكذلك حملها إلى الولاة، والمراد بالوالي أمير الجيش.

اهـ.
ونقل المواق في التاج والإكليل عن سحنون قال: لا يجوز حمل الرؤوس من بلد إلى بلد، ولا حملها إلى الولاة، وكره أبو بكر حمل رأس العرفط إليه من الشام وقال: هذا فعل الأعاجم.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحكام أطعمة المطاعم الأمريكية والمشكوك في احتوائها على الخنزير
- سؤال وجواب | حكم تغيير الاسم و التسمي بعبد القدير
- سؤال وجواب | تفادي حدوث الإجهاض مرة ثانية
- سؤال وجواب | أوقاتي ودراستي تضيع بمشاهدة الأفلام والمسلسلات. كيف أنتصر على نفسي؟
- سؤال وجواب | حكم أكل الطيور والأسماك التي تغذى بالنجاسات والاتجار فيها
- سؤال وجواب | حكم أكل الجيلاتين المأخوذ من الخنزير ومن ذبائح أهل الكتاب
- سؤال وجواب | حكم تناول الوجبات السريعة، والمشروبات في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | قطعت علاقاتي مع أصدقائي الشباب، فماذا بعد؟
- سؤال وجواب | المغص والغازات الدائمة الناتجة عن القولون العصبي
- سؤال وجواب | حكاية الإجماع على براءة السلف من التأويل والجواب عما ادعي في ذلك
- سؤال وجواب | ما سبب وجود طبقة كثيفة بيضاء على لساني؟
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار الخاطب بمرض التبول اللا إرادي
- سؤال وجواب | عدم حضور والد الخاطب لا يببرر رفض الخطبة
- سؤال وجواب | أعاني من غصة وآلام في البطن، فهل أقوم بعمل منظار أم أن الأمر نفسي فقط؟
- سؤال وجواب | ضربات قلبي تهز جسمي، فما السبب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل