مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | وقت قراءة الملك، وأواخر البقرة وآل عمران، والقيام بعشر أو بمائة أو ألف آية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مذهب أحمد بن حنبل في إخراج القيمة في زكاة الفطر
- سؤال وجواب | فضل السهر لحفظ القرآن وتعلم تفسيره وتدبره
- سؤال وجواب | توفييت عن زوج وبنتين وشقيقتين وأخ لأم وأخ وأخت لأب وابن أخ شقيق
- سؤال وجواب | مخاطر الدخول إلى صفحات المتبرجات والتعليق عليها
- سؤال وجواب | من قال لزوجته:حرام علي الفراش معك .يقع على حسب نيته
- سؤال وجواب | أرد الخطاب بسبب المستوى العلمي وأخشى سخط الله علي!
- سؤال وجواب | أشعر بحرارة في صدري عند مناقشة زوجي. أريد علاجاً
- سؤال وجواب | ما يساعد على ضبط الصغار
- سؤال وجواب | علاقتي بزوجي غير مستقرة بسبب سفره.
- سؤال وجواب | حكمة التشديد في امتناع المرأة عن فراش زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة نتف الشعر، فهل الفافرين علاج له؟
- سؤال وجواب | زوجتي ترهقني بخدمة أهلها، وأصبحت تحدث مشاكل بيننا بسبب ذلك!
- سؤال وجواب | كيف يتصرف صاحب المحل في الأجهزة التي لم يأت أصحابها لأخذها
- سؤال وجواب | غياب زوجي سبب لي الضرر، فهل يحق لي طلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | اللعب والشغب عند الأطفال. المشكلة والعلاج
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

لكم جزيل الشكر على العلم النافع الذي تنشرونه، ونحن فعلا بحاجة شديدة إلى ذلك..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فان قراءة الملك تستحب قبل النوم؛ لما رواه أحمد والترمذي عن جابر رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ (الم تنزيل) و(تبارك الذي بيده الملك).

وهو حديث صحيح صححه غير واحد من أئمة أهل العلم منهم الألباني في صحيح الجامع.ولذلك يستحب قراءتهما قبل النوم كل ليلة لفعله صلى الله عليه وسلم، وليس ذلك مقيدا بوقت النوم، فالمهم أن لا ينام الشخص في الليل قبل قراءتهما .قا ل المباركفوري في مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (7/ 231):قال الطيبي: حتى غاية لا ينام، ويحتمل أن يكون المعنى إذا دخل وقت النوم لا ينام حتى يقرأهما، وأن يكون لا ينام مطلقاً حتى يقرأهما، والمعنى لم يكن من عادته النوم قبل القراءة فتقع القراءة قبل دخول وقت النوم أي وقت كان.

اهـواما القيام بعشر أو بمائة أو ألف آية، فالأفضل أن يكون في الليل، ويمكن فعله في النهار، واختلف في اشتراط كونها في الصلاة، فقد قال الملا علي القاري في مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (3/ 910) :قام به، أي أتى به، يعني: من قرأ عشر آيات في صلاته على التدبر والتأني كذا قيل، وفي الأزهار: يحتمل من قام وقرأ وإن لم يصل، وقال الطيبي، أي: أخذها بقوة وعزم، وقال ابن حجر: أي يقرؤها في ركعتين أو أكثر، وظاهر السياق أن المراد غير الفاتحة.

اهـ.

والأظهر أن المراد به أقل مراتب الصلاة، وهي تحصل بقراءة الفاتحة، وهي سبع آيات وثلاث آيات بعدها، فتلك عشرة كاملة.

وحاصل كلام الطيبي أن الحديث مطلق غير مقيد لا بصلاة ولا بليل، فينبغي أن يحمل على أدنى مراتبه، ويدل عليه جزاء الشرطية الأولى وهي قوله: " لم يكتب من الغافلين ".

اهـوبناء على القول بعدم اشتراط الصلاة، فيمكن للحائض قراءتها من دون صلاة، فقد رجح شيخ الإسلام مشروعية قراءة الحائض للقرآن.ويمكن لمن لا يحفظ القرآن أن يقرأ من الملك للناس، ففي ذلك ألف آية؛ كما قال المنذري في الترغيب.وأما أواخر سورة البقرة فليست مرتبطة بالنوم، ولكن الأفضل قراءتها بعد العشاء لورود رواية بذلك، فقد أخرج الشيخان من حديث أبي مسعود الأنصاري قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ هاتين الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه.

وهذا الحديث مطلق، ولكنه جاء في حديث آخر أنها تقرأ بعد العشاء، ففي فتح الباري لابن حجر (9/ 56) : وقد أخرج علي بن سعيد العسكري في ثواب القرآن حديث الباب من طريق عاصم بن بهدلة عن زر بن حبيش عن علقمة بن قيس عن عقبة بن عمرو بلفظ: من قرأهما بعد العشاء الآخرة أجزأتا (آمن الرسول) إلى آخر السورة.

اهـوأما العشر الآواخر من آل عمران فتسن قراءتها عند الاستيقاظ من النوم، ففي صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بت عند خالتي ميمونة، فقلت: لأنظرن إلى صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فطرحت لرسول الله صلى الله عليه وسلم وسادة، فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم في طولها، فجعل يمسح النوم عن وجهه، ثم قرأ الآيات العشر الأواخر من آل عمران حتى ختم، ثم أتى شنا معلقا فأخذه فتوضأ، ثم قام يصلي، فقمت فصنعت مثل ما صنع، ثم جئت فقمت إلى جنبه فوضع يده على رأسي ثم أخذ بأذني فجعل يفتلها، ثم صلى ركعتين، ثم صلى ركعتين، ثم صلى ركعتين، ثم صلى ركعتين، ثم صلى ركعتين، ثم صلى ركعتين، ثم أوتر.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اللعب والشغب عند الأطفال. المشكلة والعلاج
- سؤال وجواب | حكم الاكتفاء بالاستماع للقرآن دون تلاوته
- سؤال وجواب | حكم الدم المتقطع الخارج بعد الولادة القيصرية
- سؤال وجواب | الادعاء بأن الجان يطلق في ليلة القدر وأن البخور يطرده
- سؤال وجواب | أريد الزواج بأخي صديقتي. فهل إخباري بشعوري لها يعد انتقاصا لي؟
- سؤال وجواب | زوجتي تعايرني بذنبي عند كل مشكلة، فهل أطلقها؟
- سؤال وجواب | تدبر القرآن من المقاصد الهامة
- سؤال وجواب | حكم الكتابة في المصحف
- سؤال وجواب | الوحدة تفقدني بهجة الحياة وتقودني إلى إيذاء نفسي.
- سؤال وجواب | زوجي لا يصرف علي ولا يحسن معاملتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | جمع الشخص بين كونه موظفًا في الشركة وشريكًا فيها
- سؤال وجواب | حكم قول: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة هاربًا
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من التهاب في البول، هل يضر علاج الالتهاب على الحمل؟
- سؤال وجواب | أصبت بالتصلب الجانبي، فهل سببه نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل كي أرضي زوجي وأحافظ على بيتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل