مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الدعاء على الناس.ما يشرع منه وما يمنع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لاحظت بعض التغيرات على المنطقة الحساسة وأحتاج لتوجيهكم.
- سؤال وجواب | جواز اقتناء وتربية الطيور
- سؤال وجواب | حكم الصورة التي في التلفاز؟
- سؤال وجواب | ارتفاع الحرارة والتعرق وصعوبة البلع.الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | مقدار نصاب الزكاة بحسب أوقية الذهب
- سؤال وجواب | بماذا يبدأ الدعاة في الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | لا شبهة في العمل عند المسلم المستور
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنتين وأجهضت ثلاث مرات .فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | زوجي متدين ولكنه يقع في بعض المخالفات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | نزول قطرات دم عند قضاء الحاجة بعد عملية الزائدة الدودية
- سؤال وجواب | ما هي أنجع الوسائل لأبدو للآخرين أكثر نضجًا؟
- سؤال وجواب | كيف أعمل بمقتضى اسم الله تعالى: الأكرم .
- سؤال وجواب | ما رأيكم بزواج يفتقر إلى التكافؤ العلمي؟
- سؤال وجواب | القبول بمريض الصرع زوجاً
- سؤال وجواب | ما سبب نزول قطرات من الدم بعد إزالة لحمية من الرحم بالكيرتاج؟
آخر تحديث منذ 4 دقيقة
3 مشاهدة

هل حرام أن أدعو على أحد بالموت؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالدعاء على أعداء الله الذين يحاربون الله ورسوله بالموت مشروع إذا أصروا على كفرهم وعنادهم، لورود ذلك في القرآن والسنة، وفي كلام سلف الأمة، مثل قول الله تبارك وتعالى: (وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ، قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا) [يونس:88-89].

وقال تعالى: (وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً) [نوح:26] قال الضحاك: ديارا واحداً.

ا.هـ قال القرطبي: دعا عليهم حين يئس من اتباعهم إياه.

ا.هـ وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم على الأحزاب، كما رواه مسلم في صحيحه عن عبد الله بن أبي أوفى قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأحزاب فقال: "الله م منزل الكتاب سريع الحساب اهزم الأحزاب، الله م اهزمهم وزلزلهم" وفي هزيمتهم موت بعضهم كما هو معلوم.

وعن ابن مسعود رضي الله عنه في حديث طويل.

وفيه أن عقبة بن أبي معيط وضع على رأس النبي صلى الله عليه وسلم أجزاء من بطن جزور مذبوح وهو يصلي.

قال ابن مسعود: فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة رفع صوته ثم دعا عليهم، وكان إذا دعا دعا ثلاثاً، وإذا سأل سأل ثلاثاً، ثم قال: "الله م عليك بقريش" ثلاث مرات، فلما سمعوا صوته ذهب عنهم الضحك وخافوا دعوته، ثم قال: "الله م عليك بأبي جهل بن هشام وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة والوليد بن عقبة وأمية بن خلف، وعقبة بن أبي معيط" (وذكر السابع ولم أحفظه) فوالذي بعث محمداً صلى الله عليه وسلم بالحق لقد رأيت الذين سمّى صرعى يوم بدر، ثم سحبوا إلى القليب، قليب بدر.

ودعا خبيب بن عدي على المشركين حينما أرادوا قتله، فقال: الله م أحصهم عددا، واقتلهم بددا، ولا تبق منهم أحدا.

رواه الطبراني في المعجم الكبير.

وغير ذلك من الأحاديث والآثار التي تدل بمجملها على مشروعية الدعاء على الكافرين بالموت والهلاك عند اليأس من هدايتهم، أو استمرار إيذائهم للمؤمنين.

ويجوز كذلك الدعاء على الظالم ولو كان مسلماً، وإن كانت مسامحته أولى، لقوله تعالى: (وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ) [الشورى:43].

وقال تعالى: (وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ) [النحل: من الآية126].

ومما يدل على جواز الدعاء على الظالم ولو كان مسلماً ما رواه مسلم في صحيحة عن عروة عن أبيه أن أروى بنت أويس ادعت على سعيد بن زيد أنه أخذ شيئاً من أرضها فخاصمته إلى مروان بن الحكم، فقال سعيد: أنا كنت آخذ من أرضها شيئاً بعد الذي سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال: وما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من أخذ شبراً من الأرض ظلماً طوقه إلى سبع أرضين" فقال له مروان: لا أسألك بينة بعد هذا، فقال: الله م إن كانت كاذبة فعم بصرها، واقتلها في أرضها.

قال: فما ماتت حتى ذهب بصرها، ثم بينما هي تمشي في أرضها إذ وقعت في حفرة فماتت.

ودعاء سعيد بن جبير على الحجاج لما أمر بقتله فقال: الله م لا تسلطه على أحد يقتله بعدي.

ذكره الذهبي في السير.

وروى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ لما أرسله إلى اليمن: "واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينه وبين الله حجاب".

فإذا دعا أحدٌ على أحد بغير حق كان هو الظالم، ولم يستجب الله له، كما ورد في الحديث الذي رواه مسلم وغيره: "لا يزال يُستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم".

وراجع شروط إجابة الدعاء في الفتوى رقم: 2395.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجتي كسولة ولديها فتور في كل شيء
- سؤال وجواب | الانتفاخات والمغص والغازات عند الأطفال، أسبابها وطرق علاجها؟
- سؤال وجواب | أختي تطلقت من زوجها فهل يجوز لها أن تذكره بعد الطلاق؟
- سؤال وجواب | هل أخبر الظالم بظلمه لي؟
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين زوجتي ووالديّ حتى أرتاح من مشاكلهم؟
- سؤال وجواب | كيف أعيش مع زوجي دون مشاكل؟ وماذا يجب علي أن أفعل؟
- سؤال وجواب | طفلتي هزيلة الجسم، ضعيفة البنية منذ ولادتها.
- سؤال وجواب | حرقة وإحساس بوخز في الفخذين والمؤخرة عند الجلوس. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | انتقاد زوجي سبب لي الحزن والكآبة.
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع القريب المرتد
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأب في إهانته وضربه لزوجه وبناته مع حرصه على الصلاة والعبادة
- سؤال وجواب | أصبحت أهمل في الصلاة لأن أهلي لا يصلون، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | كيف أصلح العلاقة بين أختي وخطيبتي؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع التأقلم والتفاهم مع زوجي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل يجوز دخول الكنائس لأجل الدعوة ، أو لأجل الفرجة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05