مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام الدعاء في السجود والركوع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أفضل السبل الوقائية لتفادي الجلطة الدماغية لمن به ضغط في الدم
- سؤال وجواب | والدتي أصيبت بجلطة في الدماغ، هل ترجع لحالتها السابقة بعد العلاج؟
- سؤال وجواب | تغير سلوك والدي بعد تعرضه لجلطة.هل هذه الأدوية مناسبة؟
- سؤال وجواب | بعد أجريت عمليه تغيير الصمام الرئوي لازلت أشعر بتعب وضيق في الصدر
- سؤال وجواب | الألم الشديد المفاجئ في الصدر والظهر. هل هو أعراض جلطة؟
- سؤال وجواب | أبي مصاب بجلطة دماغية وفقدان النطق تماما، فهل يوجد علاج لحالته؟
- سؤال وجواب | أخي مصاب بالصداع ويتوه في الطريق ويتمتم مع نفسه. ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | هل هذا الدواء مناسب لعلاج هرمونات الذكورة عند الأنثى؟
- سؤال وجواب | أشعر أن ما أعاني منه هو ما يسمى بعمه الأطراف، فأفيدونا؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وضعف الثقة بنفسي، أفيدوني
- سؤال وجواب | أصبت بجلطة دماغية أدت إلى شلل نصفي، فهل من دواء؟
- سؤال وجواب | حكم من شك هل صلى على النبي في التشهد الأخير أم لا.
- سؤال وجواب | فائدة تناول الأسبرين والرياضة في عدم الإصابة بالجلطة الدماغية.
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الثقة بالنفس حتى أشعر بأفضلية من أمامي أو بتنقصه لي.
- سؤال وجواب | بسبب إبرة خاطئة أصيبت أمي بجلطة هوائية وضعف في الرؤية، فما علاجها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

ما حكم الدعاء في السجود والركوع؟ وهل هو واجب أم سنة؟ وهل تبطل الصلاه بترك الدعاء في السجود والركوع؟ وهل يجوز لي الدعاء في أموري الخاصة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالدعاء في الركوع غير واجب، وقد كرهه بعض أهل العلم والصحيح أنه مستحب، وقد بوب البخاري في صحيحه باب: الدعاء في الركوع ـ وذكر فيه حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في ركوعه وسجوده: سبحانك الله م ربنا وبحمدك، الله م أغفر لي.قال ابن رجب ـ رحمه الله : وأما الدعاء في الركوع، فقد دل حديث عائشة الذي خرَّجه البخاري هاهنا على استحبابه، وعلى ذلك بوب البخاري هاهنا، وهو قول أكثر العلماء، وروي عن ابن مسعود وقال مالك: يكره الدعاء في الركوع دون السجود، واستدل بحديث علي عن النبي قال: أما الركوع: فعظموا فيه الرب، وأما السجود: فاجتهدوا فيه في الدعاء، فقمن أن يستجاب لكم.

خرَّجه مسلم.

انتهى.وفي الفتح للحافظ ابن حجر: قال ابن دقيق العيد: يؤخذ من هذا الحديث إباحة الدعاء في الركوع وإباحة التسبيح في السجود، ولا يعارضه قوله صلى الله عليه وسلم: أما الركوع: فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا فيه من الدعاء ـ قال: ويمكن أن يحمل حديث الباب على الجواز، وذلك على الأولوية، ويحتمل أن يكون أمر في السجود بتكثير الدعاء لإشارة قوله: فاجتهدوا ـ والذي وقع في الركوع من قوله: الله م اغفر لي ـ ليس كثيرا فلا يعارض ما أمر به في السجود.

انتهى.فهذا حكم الدعاء في الركوع وبيان أنه مشروع على خلاف فيه.وأما الدعاء في السجود: فمستحب بدلالة قوله وفعله صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا من الدعاء.

رواه مسلم.

وتقدم حديث علي عند مسلم.وعند مسلم ـ أيضا ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في سجوده: الله م اغفر ذنبي كله، دقه وجله، أوله وآخره، وعلانيته وسره.وخرَّج النسائي من حديث ابن عباس: أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فجعل النبي يقول في سجوده: الله م اجعل في قلبي نوراً، وفي سمعي نوراً.

وذكر الحديث بطوله، وخَّرجه مسلم.وعنده: أنه قال: في صلاته، أو في سجوده ـ بالشك.وفي المسند عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذات ليلة في سجوده: رب اغفر لي ما أسررت وما أعلنت.وفيه: عنها ـ أيضاً ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذات ليلة في سجوده: رب أعط نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.

فدلت هذه الأحاديث وغيرها على استحباب الدعاء في السجود وأنه مظنة الإجابة إلا أن يكون إماما فلا ينبغي أن يطول على المأمومين بكثرة الدعاء، قال ابن رجب ـ رحمه الله : وروي عن أحمد رواية أنه قال: لا يعجبني الدعاء في الركوع والسجود في الفريضة.قال بعض أصحابنا: وهي محمولة على الإمام إذا طول بدعائه على المأمومين، أو نقص بدعائه التسبيح عن أدنى الكمال، فأما في غير هاتين الحالتين فلا كراهة فيه، ولا قائل بوجوب الدعاء في السجود فيما نعلم، فهو سنة مستحب لا يأثم من تركه، قال ابن حزم: وأما اجتهاد الدعاء في السجود وقول: سبوح قدوس رب الملائكة والروح ـ فزيادة خير، وحسنة لمن فعلها مع الذي أمر به من التسبيح.

انتهى.وللمصلي أن يدعو في سجوده بما شاء، وذهب بعض العلماء إلى أنه لا يدعو بملاذ الدنيا وشهواتها، وأن صلاته تبطل بذلك، والصحيح، أو الصواب أنه جائز داخل في عموم الأمر بالاجتهاد في الدعاء وأن الصلاة لا تبطل به، جاء في الروض مع حاشيته: وليس له الدعاء بشيء مما يقصد به ملاذ الدنيا وشهواتها كقوله: الله م ارزقني جارية حسناء، أو طعاما طيبا وما أشبهه، وتبطل به، أي تبطل الصلاة بالدعاء به، لأنه من كلام الآدميين، وعنه يجوز الدعاء بحوائج دنياه وملاذها، مما ذكره ونحوه، قال أحمد: لا بأس أن يدعو الرجل بجميع حوائجه من حوائج دنياه وأخراه، قال الشارح: وهو الصحيح، اختاره شيخنا، لظواهر الأخبار.

انتهى.وقال الشيخ العثيمين ـ رحمه الله : قال بعض الفقهاء ـ رحمهم الله : لو دعا بشيء مما يتعلَّق بأمور الدنيا بطلت صلاتُه، لكن هذا قول ضعيف بلا شَكٍّ، والصحيح: أنه لا بأس أن يدعو بشيء يتعلَّق بأمور الدُّنيا، وذلك لأن الدُّعاء نفسه عبادة، ولو كان بأمور الدنيا، وليس للإنسان ملجأ إلا الله ، وإذا كان الرَّسولُ صلّى الله عليه وسلّم يقول: أقربُ ما يكون العبدُ مِن ربِّه وهو ساجد ـ ويقول: أمَّا السُّجودُ فأكثروا فيه مِن الدُّعاء فَقَمِنٌ أن يُستجاب لكم ـ ويقول في حديث ابن مسعود لما ذَكَرَ التَّشهُّدَ: ثم ليتخيَّر مِن الدُّعاء ما شاء ـ الإنسان لا يجد نفسه مقبلاً تمام الإقبال على الله إلا وهو يُصلِّي، فكيف نقول: لا تسأل الله وأنت تُصلِّي ـ شيئاً تحتاجه في أمور دنياك!.

هذا بعيد جدًّا، قد جاء في الحديث عن الرَّسولِ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ: ليسألْ أحدُكم ربَّه حاجته كلها حتى شِسْعَ نَعْلِه وشِسْع النَّعل: يتعلَّق بأمور الدُّنيا، فالصَّواب بلا شَكٍّ أن يدعو بما شاء مِن خير الدُّنيا والآخرة، وأجمع ما يُدعى به في ذلك: ربَّنا آتنا في الدُّنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً، وقِنَا عذابَ النَّار ـ فإن هذه جامعة لخير الدنيا والآخرة.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يبتلى العبد حتى يبلغ المنزلة التي كتبها الله له
- سؤال وجواب | والدي أصيب بجلطة دماغية أفقدته الوعي لكنه يتحرك. هل هناك أمل في شفائه؟
- سؤال وجواب | أرغب في أن أكون ما أريد، فأي طريق أسلك؟
- سؤال وجواب | عاهد أخته ألا تأتي من بلدها إذا توفي
- سؤال وجواب | أصبت برخاوة في الجسد تبعتها أعراض أخرى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات السخونة التي تتركز بأعلى الصدر، ما هو علاجها؟
- سؤال وجواب | أغضبت زوجها غضبا شديدا وسألته الطلاق فطلقها
- سؤال وجواب | بعد ثلاث سنين من إجراء العملية الجراحية عاود والدتي ألم العصب الخامس.
- سؤال وجواب | أمي أصيبت بصداع وألم في العين وتخيلات بعد اجتيازها غيبوبة سكر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أبي يعاني من صداع بعد إصابته بجلطة في المخ، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من المشي وخلع ملابسي وأنا نائم. ما تشخيصكم لهذه الحالة؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض تشبه الجلطة، فهل هي كذلك؟
- سؤال وجواب | والدي كبير في السن يعاني من الخوف للذهاب لدورة المياه
- سؤال وجواب | الاستمرار في العلاقة بالفتاة بعد رفض أهلها وخطبتها لآخر
- سؤال وجواب | هل للولي العضل بسبب لون البشرة؟ وهل يصح النكاح إن زوّجها القاضي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل