مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأذكار بعد الصلاة بين الجهر والإسرار بها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حلف على زوجته بالطلاق على أمر ففعلته مدعية عدم سماعها الحلف
- سؤال وجواب | هل هناك حرج من طلب النصيحة من غير المحارم؟
- سؤال وجواب | أسباب الحساسية في الأنف والصدر وعلاقة ذلك بحقنة البنسلين
- سؤال وجواب | سبع البقرة هل تجزئ عن الأم وابنها
- سؤال وجواب | أدرس في جامعة مختلطة وأخشى على نفسي الفتنة.فانصحوني
- سؤال وجواب | ما حدود التعامل مع الفتيات في مجال الدراسة حتى لا أقع في معصية؟
- سؤال وجواب | السفر لزيارة الأم بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- سؤال وجواب | آلام في الرقبة والأذن والجيوب الأنفية والرأس، ما أسبابها؟ وكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | لا تجوز الإعانة على شرب الخمر بأي وجه من الوجوه
- سؤال وجواب | نزيف الأنف المتكرر. ما سببه؟
- سؤال وجواب | أشكو من زيادة إفراز الغدة الدرقية والسمنة المفرطة، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | حكم لعبة الاختيارات
- سؤال وجواب | الزواج بنية أن يطلق إذا وجد صعوبة في الاستمرار
- سؤال وجواب | إفراد السبت بالصيام ممن يصوم الست من شوال
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

التسبيح بعد الانتهاء من الصلاة أي قول سبحان الله 33، والحمد لله 33، والله أكبر 33، ولا إله إلا الله وحده لاشريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

تمام 100 سري أم جهري؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالذي يظهر لنا أن الأولى والأفضل الإسرار بجميع الأذكار التي لم يثبت الأمر بالجهر بها، ومنها الأذكار بعد الصلاة، وذلك لأن الإسرار أقرب للإخلاص، وأبعد عن الرياء، وأبعد عن التشويش والإضرار بالغير، إلا في حال وجود مصلحة تقتضي الجهر كالتعليم، أو رجاء الشخص أن يقتدي به غيره من الغافلين، أو ليطرد عن نفسه النوم أو الكسل ونحو ذلك من كل مقصد شرعي نافع.

كما سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

30402�

� والفتوى رقم:

71542.

وفي شرح زاد المستقنع للشيخ محمد الشنقيطي جوابا لسؤال جاء فيه: الأذكار التي تكون عقب الصلاة هل يجهر بها المرء أم أنه يخفي بها صوته؟ الجواب: قولان للعلماء رحمهم الله في هذه المسألة: جمهور العلماء على أن السنة في الأذكار أن تكون سرية، وألا يجهر الذاكر بها صوته؛ لأن نص القرآن يأمر بإخفاء الذكر، وقالوا: لأنه أقرب للإخلاص، وأبعد عن الرياء، وأبعد عن التشويش والإضرار بالغير، وقال بعض أهل العلم رحمهم الله : يشرع الجهر بالأذكار، واحتجوا بحديث ابن عباس رضي الله عنهما أنهم ما كانوا يعرفون انتهاء الصلاة إلا بالتكبير بعدها، وأجيب بأن المراد بالتكبير: الرنة التي تكون من مجموع الذكر ولو مع مخافتة الصوت، وهذا معروف، ومن يعرف مساجد البوادي التي لا يكون فيها إزعاج ولا تشويش فإنه يجد أن الناس أثناء الصلاة في سكونٍ تام، وإذا انتهت الصلاة -ولو كانوا يسرون بالذكر- يحس برنة وصوت محسوس واضح يدل على أن الصلاة قد قضيت، وعلى كل حال: من جهر يتأول السنة لا بأس ولا حرج عليه، ومن أسر يتأول السنة لا بأس ولا حرج عليه، والنفس أميل إلى الإخفات وعدم الجهر، إلا إذا كان عالماً يعلم الجهال، أو كان في موضع فيه عوام فيرفع الصوت تعليماً لهم، فلا بأس في ذلك ولا حرج.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خطورة الصداقة بين الشاب والفتاة.
- سؤال وجواب | كيف يتصرف الأولاد مع أبيهم الذي يُهين أُمَّهم؟
- سؤال وجواب | الخوف من الظلام وما يصاحبه من أعراض وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | شرع الرجل بفسخ الخطبة لشغف مخطوبته بوضع المكياج
- سؤال وجواب | الضوابط الشرعية لوظيفة المرأة
- سؤال وجواب | ما الطريقة الصحيحة والمناسبة لطلب الزواج؟
- سؤال وجواب | كيف أواجه شهوات نفسي وأكبح جماحها؟
- سؤال وجواب | حكم نظر المرأة إلى الرجال وسماعها أصواتهم
- سؤال وجواب | نصيحة لفتاة بحسم علاقتها مع زميل تتحدث معه لساعات طويلة
- سؤال وجواب | حكم الاستعانة بالجن في العلاج
- سؤال وجواب | أعراض أورام الثدي وتشخيص نزول بعض الإفرازات البيضاء من الثدي
- سؤال وجواب | العمل والدراسة مع الاختلاط. ومخاطر ذلك
- سؤال وجواب | ماذا يترتب على نقض العهد؟
- سؤال وجواب | حكم الاستقطاع من الأجرة للتأمين على الحياة
- سؤال وجواب | هل العمل التطوعي يبرر للاختلاط؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل