مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | دعاء: الله م يا سامع الصوت، ويا سابق الفوت. لا بأس به

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي أفضل الكتب في الإرشاد الأسري والحياة الزوجية؟
- سؤال وجواب | العصبية أثناء الدورة الشهرية وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | خطيبي يكذب علي وأنا أريد أن أعرف هل هذه صفة فيه أم لا؟
- سؤال وجواب | رفضتني فتاة لعدم استقلاليتي في العمل، فهل أعاود المحاولة أم أبحث عن أخرى؟
- سؤال وجواب | رغبة المرأة في الوقوف إلى جانب رجل تعثر مشروع زواجه بها
- سؤال وجواب | هل يمكن للكبد التخلص من فيروس (سي) بدون أدوية؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالزواج من شخص بسيط؟
- سؤال وجواب | الموقف من الإحجام عن الزواج بالصالحات لسوء أخلاق أمهاتهن
- سؤال وجواب | هل يعود غضروف الركبة بعد الإصابة للحالة الطبيعية؟
- سؤال وجواب | ما رأي علم النفس فيمَن يمدح نفسه؟
- سؤال وجواب | هل سيعاقبني الله إن رفضت الخاطب الذي لم أرتح له؟
- سؤال وجواب | هل يمكن للغضروف الهلالي النمو مجددا؟
- سؤال وجواب | خوفي على أمي وأخواتي يمنعني من الزواج، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | خطيبي يعاني من ضعف جنسي وأنا مريضة وأخاف أن يشك بي، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أسباب آلام الركبة وتنميل الساقين وسبل علاجها
آخر تحديث منذ 55 دقيقة
4 مشاهدة

هل الدعاء الآتي فيه محظورات؟ دعاء لا يرد قائله ـ بإذن الله ـ الله م يا سامع الصوت، ويا سابق الفوت، ويا كاسي العظام لحما بعد الموت، ويا من أجاب نوحا حين ناداه، وكشف الضر عن أيوب في بلواه، وسمع يعقوب في شكواه، ورد إليه يوسف وأخاه، وبرحمتة ارتد بصيرا وأعاد النور إلى عينيه، وليس بعزيز عليك وليس بعسير عليك أن ترزقني ـ وتسمي حاجتك ـ سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال والإكرام، يا رب، يا رب، يا رب، يا من نجيت محمدا صلى الله عليه وآله وسلم حين نسجت على الغار خيوط العنكبوت، وأمنت يونس في بطن الحوت، وحفظت موسى في اليم والتابوت، ليس بعسير عليك أن ترزقني ـ وتسمي حاجتك ـ سبحانك لا إله إلا أنت، يا ذا الجلال والإكرام، يا رب، يا رب، يا رب، يا خالق السماوات والأرض والليل والنهار والشمس والقمر والنجوم والكواكب والشجر والدواب والماء والتراب وكل شيء، وعلمت الإنسان ما لم يعلم، ورفعت السماوات بغير عمد نراه، ليس بعسير عليك وليس بعزيز عليك أن ترزقني ـ وتسمي حاجتك ـ سبحانك لا إله إلا أنت، يا ذا الجلال والإكرام، يا رب، يا رب، يا رب، الله م إني عبدك الذليل الفقير المسكين سجدت لوجهك العظيم ابتهالا وتضرعا ورجاء وضعفي وعجزي وقلة حيلتي وهواني على الناس ويقينا واعترافا وتصديقا بأنك أنت الله وحدك لا شريك لك لك الملك ولك الحمد بيدك الخير كله وأنت على كل شيء قدير، الله م إني أسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن لة كفوا أحد ولم يتخذ صاحبة ولا ولدا، وأسألك الله م باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت وإذا دعيت به أجبت وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، يا أرحم الراحمين، يا مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين ارزقني ـ وتسمي حاجتك ـ سبحانك لا إله إلا أنت، يا ذا الجلال والإكرام، الله م يا ذا العزة والجبروت، يا مالك الملك والملكوت أسألك الله م بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو علمته أحدا من خلقك أن ترزقني ـ وتسمي حاجتك ـ سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال والإكرام، يا رب، يا رب، يا رب، يا مالك الملك، يا مالك الملك، يا من تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء بغير حساب ليس بعسير عليك وليس بعزيز عليك أن ـ وتسمي حاجتك ـ سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال، الله م إنك قلت وقولك الحق: ادعوني أستجب لكم ـ الله م إنا دعوناك كما أمرتنا فاستجب لنا كما وعدتنا، يا أكرم من سئل، ويا أجود من أعطى، وحسبنا الله ونعم الوكيل ـ الله م بشر من كتب هذا الدعاء ومن يرسله بحاجة تفرح قلبه وتدمع منها عينه، هذا الدعاء يشترى بماء العينين، هذا الدعاء يشترى بماء العينين، ربِّ اخْتَر لِي وَلا تُخيّرنِي، فإن الخِيرَة فِيما اخترته لي، اللِهم يا مُدبّرَ كُلّ عسِيرْ دبّر أَمرِي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما تضمنه هذا الدعاء صحيح من حيث المعنى، وما كان كذلك فلا بأس بالدعاء بمحتواه، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فليدع الله عز وجل.

رواه البخاري والنسائي، واللفظ له.ومع ذلك فتركه أولى وأقرب لتحصيل المراد، وذلك لسببين:ـ الأول: أن في هذا الدعاء سجعا متكلفا، حتى إنه خالف الإعراب المعهود من كلام العرب حفاظا على السجع، كقوله: وأعاد النور إلى عيناه!.

ـ والثاني: أن صيغته ليست مأثورة، ولا ريب أن الأفضل للمرء حين يدعو أن يلتمس أدعية القرآن والسنة ويكتفي بهما، ففيها الخير والبركة والكفاية، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ كما تقول السيدة عائشة ـ رضي الله عنها: يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك.

رواه أحمد وأبو داود، وصححه الألباني.وراجع للفائدة الفتاوى التالية أرقامها:

128899

،

110531

،

132875

،

138001

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أعمل على تقريب وجهات النظر بين أبي وخطيبي؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | فتوى الشيخ ابن عثيمين حول الدش
- سؤال وجواب | أسباب التنميل في أصبعي الخنصر والبنصر
- سؤال وجواب | تأخر زواجي لرفضي السكن مع أهل زوجي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والتوتر وتعرضت لموجة هلع
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة وطلبت منها الخطبة والزواج فوافقت. فهل تعتبر خطيبتي وزوجتي الآن؟
- سؤال وجواب | عدم زيارة الأخ في منزله لسوء خلق امرأته هل يعد قطعا للرحم
- سؤال وجواب | بين الحيرة في القبول بأي شخص يرضي والدي وانتظار الزوج الصالح
- سؤال وجواب | أكره سماع محاضرة لرجل يتكلم عن المرأة، فهل هذا تعصب؟
- سؤال وجواب | أعجبت بشخصية فتاة ولكني غير مقتنع بشكلها، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | عدم التناسق البدني بين الزوجين.هل له تأثير على الحياة الزوجية؟
- سؤال وجواب | هل زواج الأقارب يورث الأمراض؟
- سؤال وجواب | تعلق قلبي بحب فتاة ولكن والدها رفض زواجنا، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تنميل جانبي الرأس
- سؤال وجواب | خاطبي لا يوافق على عملي قبل الزواج أو بعده، فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04