شبكة نيرمي الإعلامية
مذبحة سميل خلفية
اقرأ ايضا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن سعود بن فهيد الهاجري ... بقيق ... المنطقة الشرقية- تفسير حلم رؤية الدراجة وركوب الدراجة في المنام
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي 186
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سطام عبدالرحمن فالح القحطاني ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] رابط الاستعلام عن نقل كفاله في الجوازات mol.gov.sa
- [ متاجر السعودية ] فاطمة فهد ال قاسم ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] كولد لنك لصيانة الأجهزة الكهربائية ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] شركة بروناي الاستشارية ودعم الاعمال شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الجنوبية
- [ المركبات الامارات ] الماهر لتصليح المكيفات والثلاجات ... الشارقة
- [ متاجر السعودية ] متجر كريد للخدمات الالكترونية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جريدة الشارع
- ما سبب ظهور حبة منتفخة بعد عملية الشرخ في الشرج؟
- [ تعرٌف على ] عقبة بن وهب
- آل عايض مدة حكمهم لعسير
- [ تعرٌف على ] دائرة الثنية
آخر تحديث منذ 49 دقيقة
8 مشاهدة
خلفية
غالبية الآشورية المتأثرين بالمذابح كانوا من أتباع كنيسة المشرق الآشورية (عرفوا أحيانا نسطورية بالنساطرة )، الذين سكنوا أصلاً في منطقتي حكاري (منطقة) حكاري و برواري الجبلية التي تغطي أجزاء من محافظتي محافظة هكاري هكاري محافظة شرناق وشرناق محافظة وان ووان في تركيا محافظة دهوك ودهوك في العراق ، وتراوحت اعدادهم ما بين75000
�150000
Harvard citation no brackets Joseph 2000 p 60 Harvard citation no brackets Gaunt Bet-Sawoce pp 125–126 قتل معظم هؤلاء الآشوريين خلال مذابح سيفو خلال الحرب العالمية الأولى على يد العثمانيين أكراد والأكراد .
بينما كان على الباقين القيام بمسيرتين شتائيتين إلى أورميا في عام 1915 و همدان (إيران) همدان في عام 1918.
نقل العديد منهم بعدئذ إلى معسكرات للاجئين في بعقوبة ، ولاحقا إلى الحبانية ، وقد قام البريطانيون بتجنيد الذكور من الآشوريين في اللواء الذي عرف باللواء الآشوري أو الليفي على أساس تدريبهم من أجل تكوين لواء عسكري قادر على حمايتهم لدى عودهم إلى قراهم.
وبالفعل عاد معظم آشوريي حكاري إلى قراهم غير أن قيام ثورة العشرين دعت البريطانيين إلى استعمال هذا اللواء من أجل إخضاع التمرد، فأصبح من تبقى منهم بدون أي قوة دفاعية فعادوا ونزحوا إلى العراق مجددا لدى عودة الجيش التركي للمنطقة بقيادة مصطفى كمال أتاتورك سنة 1920.
Harvard citation no brackets Shimun p 29-31 أعيد توطين معظم آشوريو حكاري بعد عام 1925 في مجموعة من القرى في شمال العراق .
Harvard citation no brackets Stafford pp 42–43 كانت ملكية بعض تلك القرى تعود إلى الحكومة العراقية، بينما أمتلك إقطاعيون وأغوات أكراد قرى أخرى، وبحسب العقود الموقعة كان لهم الحق في طردهم منها في أي وقت.
Harvard citation no brackets Stafford pp 53–54 لم يكن للآشوريين علاقات ودية مع جيرانهم.
حيث يعود على عداءهم التاريخي مع الأكراد، الذي بلغت ذروته في عام 1915، إلى عدة قرون مضت.
وتعود المرارة بين الآشوريين والعرب بحسب مؤرخين بريطانيين، إلى أوائل العشرينات من القرن الماضي.
Harvard citation no brackets Husry 1974 p 165 وفاقم في ذلك تفضيل الضباط البريطانيين الآشوريين على العرب.
أدى هذا، إلى جانب استخدام البريطانيين للواء الآشوري عند فشل الجيش العراقي الحديث في قمع الثورات الكردية إلى تكون شعور بالدونية بين بعض الضباط العراقيين تجاه البريطانيين والآشوريين.
تسبب إنهاء الانتداب البريطاني على العراق في استياء كبير بين الآشوريين الذي شعروا بالخيانة من قبل البريطانيين.
فبالنسبة لهم، كان يجب على أي معاهدة مع العراقيين أن تأخذ في الاعتبار رغبتهم في حكم شبه ذاتي مشابه لنظام الملل تحت الإمبراطورية العثمانية.
Harvard citation no brackets Husry 1974 p 162 Harvard citation no brackets Husry 1974 p 168 من جهة أخرى رأي العراقيون، أن مطالب الآشوريين، إلى جانب الاضطرابات الكردية في الشمال، ما هي إلا مؤامرة بريطانية لتقسيم العراق عن طريق تهييج أقلياته.
Harvard citation no brackets Husry 1974 p 164 بالمقابل لم يكن للآشوريين ثقة بقدرة الحكومة العراقية على حفظ الأمن، واعتقدوا أن غياب بريطانيا سيمنح الفرصة لجيرانهم الأكراد لتنفيذ مذابح كما حدث خلال الحرب العالمية الأولى.
Harvard citation no brackets Stafford p 105
المسألة الآشورية واستقلال العراق
مع استقلال العراق، قرر بطريرك كنيسة المشرق مار شمعون الثالث والعشرون المُطالبة بحكم ذاتي للآشوريين في شمال العراق وسعى لحشد الدعم البريطاني من أجل ذلك.كما عرض البطريرك هذه القضية إلى عصبة الأمم عام 1932.
استلمت عصبة الأمم في الفترة بين 1931 و 1932 خمس وثائق من الآشوريين في العراق حددوا فيها مطالبهم قبيل إنهاء الانتداب البريطاني على العراق.
جاءت ال وثيقتين في 20 و-23 تشرين الأول 1931 من مجموعة من القادة من ضمنهم مار شمعون طالبوا فيها بنقل اللاجئين إلى دولة تحت سيطرة قوة أوروبية، وفضلوا بذلك سوريا التي كانت لا تزال تحت الانتداب الفرنسي.
لم تعترض بريطانيا أو العراق على هذا الطلب غير أنه لم يتطوع أي طرف لتحقيق هذه المطالب.
P.
C.
Zane, W.
Canon The League of Nations and the Quest for an Assyrian Homeland, AINA.
org جاء الطلب الثالث في 16 حزيران 1932 حيث التقى البطريرك مع قادة الآشوريين في العمادية ورفع المجتمعون وثيقة إلى الحكومة العراقية وعصبة الأمم تدعو إلى الاعتراف بالآشوريين كملة (شعب) ضمن العراق وتطالب بإعادة ترسيم الحدود مع تركيا بحيث تضم منطقة حكاري بالإضافة إلى العمادية وبعض أطراف اقضية زاخو ودهوك والعمادية.
كما حثت الوثيقة على إنشاء منطقة حكم ذاتي لهم أما في مناطق حكاري الواقعة تحت السيادة التركية حينئذ أو في المناطق الجنوبية المتاخمة لها في زاخو و العمادية و دهوك .
Phillip C.
Zane & Waleeta Canon, The League of Nations and the Quest for an Assyrian Homeland], AINA.
org كما طالبت هذه العريضة بالاعتراف بمار شمعون زعيما روحيا ودنيويا عليهم، وإعطاءه صلاحية لتعيين عضو يمثلهم في البرلمان العراقي.
غير أن الحكومة العراقية سرعان ما رفضت هذه المطالب خشية تلقي دعوات مماثلة من قبل مجموعات عرقية ودينية أخرى كالأكراد والعرب شيعة الشيعة .
Harvard citation no brackets Stafford p 110 وتحجج نوري السعيد بأن الآشوريين (بعض حصرهم بأتباع كنيسة المشرق الآشورية]) لا يشكلون سوى ربع مسيحيي لواء الموصل ولذا لا يحق لهم بالمطالبة بمقعد في البرلمان.
كما رفضت تركيا إعادة ترسيم الحدود أو السمح للاجئين بالعودة لقراهم.
جاء الطلب الرابع في 21 أيلول 1932 وقد وقع عليه 58 من الأعيان ممثلين 2395 عائلة، وبحسب المصادر البريطانية فقد صدرت هذه الوثيقة من مطران بروار والعمادية.
اعترضت هذه الوثيقة على الوتيقة الثالثة بحجة أن مار شمعون لا يمثل جميع الآشوريين وذكرت أن الآشوريين باختلاف مذاهبهم ممتنون للحكومة العراقية.
وفي اليوم التالي أصدر مار شمعون وثيقة يؤكد فيها على حقوق الآشوريين في المطالبة بعودة حكاري إلى العراق أو توطين الآشوريين في المناطق المحاذية لها.
كما ذكر الحكومة أن الآشوريين صوتوا بضم لواء الموصل إلى العراق في استفتاء 1925.
استقالة أتباع مار شمعون
قرر أتباعه تقديم استقالتهم الجماعية من اللواء الآشوري (الذي كان تحت السيطرة البريطانية ويخدم المصالح البريطانية)، والتحول إلى ميليشيا والتمركز في منطقة العمادية بشمال العراق.Harvard citation no brackets Makiya 1998 p 167 كتاب تاريخ الوزارات العراقية ج3 - عبد الرزاق الحسني - طبعة 1982 - ص183،.
.
كما شرع مار شمعون بإعداد خطة يتمركز بموجبها المستقيلون في المنطقة الواقعة ما بين مدينتي دهوك والعمادية كي يتسنى لجماعتهم الانضمام إليهم.
وقد اجتمع المعتمد البريطاني في العراق بالمجندين الذين قدموا استقالاتهم في حزيران في نفس السنة وأنذرهم بإن إقدامهم على هذه الحركة سيحرمهم من أي عطف في المستقبل ونصحهم بإعادة النظر في إنذارهم ووعدهم بالعفوا مقابل تخليهم عن هذا الأمر ولكن المجندين الآشوريين في قوات الليفي اجابوا المعتمد البريطاني بأنهم لايستطيعون مخالفة رئيسهم الروحي.
فاضطرت السلطات البريطانية إلى جلب الفوج الأول من مصر ليحل محل المستقيلين من قوات الليفي.
أربك وصول الفوج البريطاني الأفراد الذين استقالوا من الخدمة فعدلوا هؤولاء المتواجدين في كل من الموصل و ديانا والسليمانية وكان يبلغ عددهم حوالي 1300 شخص.
بينما أصر العاملون في قوات الليفي في بغداد على استقالاتهم وكان يبلغ عددهم 200 شخص وقد أعيد الفوج البريطاني الذي تم استقدامه جوا من مصر إلى مقره وذلك لإنتفاء الحاجة إليه.
في ربيع عام 1933، عكف ياقو مالك، أحد ضباط اللواء الآشوري الذين قدموا استقالتهم، على قيادة حملة دعائية لصالح مار شمعون تحاول إقناع الآشوريين برفض دعوة الحكومة العراقية بتجنيسهم وإسكانهم في قرى متفرقة من دون التوافق مع زعيمهم الروحي.
ورافق ياقو 200 رجل مسلح ما اعتبرته الحكومة المركزية تحديا لسلطتها.
Harvard citation no brackets Husry 1974 p 170 تسبب أنشطته في ظهور توترات مع الأكراد والحكومة العراقية فقامت الأخيرة بإرسال جيشها إلى منطقة دهوك بهدف تخويف ياقو وردع الآشوريين من الانضمام إلى قضيته.
Harvard citation no brackets Stafford p 128 اجتمع كل من المعتمد السامي همفري ووكيل رئيس الوزراء جعفر العسكري ووزير الداخلية ناجي شوكت ، وبعد أن اطلعوا على مطالب مار شمعون قرروا إصدار تعليمات إلى متصرفيتي الموصل وأربيل بإنذار ياقو مالك.
وإعادة تشكيل مخافر الشرطة في لواء الموصل بحيث لايبقى مخفر يؤلف من آشوريين فقط المركز الوطني لحفظ الوثائق - ملفات البلاط الملكي 115/1933.
وإرسال مفتش إلى الهنيدي لضبط البنادق التي هي في حوزة قوات الليفي الآشورية وأن تكون لديهم إجازة رسمية بحملهاكتاب تاريخ الوزارات العراقية ج3 - عبد الرزاق الحسني - طبعة 1982 - ص184،.
دعي مار شمعون بعد ذلك إلى بغداد للتفاوض مع حكومة حكمت سليمان في حزيران 1933، واحتجز هناك بعد أن رفض أن التخلى عن مطالبه.
Harvard citation no brackets Stafford p 133 ونفي في نهاية المطاف إلى قبرص .
cite web Biography of His Holiness, The Assyrian Martyr، The Late Mar Eshai Shimun XXIII url http //www.
peshitta.
org/initial/mareshai.
html work Committee of the 50th Anniversary of the Patriarchate of Mar Eshai Shimun XXIII publisher peshitta.
org accessdate 23 Sept ber
المجازر
الأشتباك في ديربون
حيادية بعد عدة محاولات من الحكومة العراقية بإقناع آشوريي المناطق الممتدة من شيخان إلى زاخو بقبول الجنسية العراقية قرر مالك ياقو أحد زعماء الآشوريين اصطحاب عدد من الرجال إلى سوريا في 21 تموز أملا في إقناع الحكومة الفرنسية بإقامة حكم شبه ذاتي لهم في الأراضي الخاضعة تحت سيطرتها شرقي سوريا.Harvard citation no brackets Stafford p 136 غير أن الفرنسيين رفضوا السماح لهم بالبقاء في سوريا وقاموا بمصادرة أسلحتهم فقرر هؤلاء العودة مجددا إلى العراق بعد أن اكتشفوا أستحالة تقديم مطالبهم في سوريا فأبلغ الفرنسيون السلطات العراقية أن حوالي 800 آشوري سيعبر الحدود عائدا إلى العراق من معبر ديربون في 4 آب .
ولا يعلم بالضبط كيف بدأت الاشتباكات حيث أن كلا الطرفين يتهم الطرف الآخر بالبدء بإطلاق النار.
فحدثت اشتباكات عنيفة بين الجيش العراقي المدعوم بأسلحة مدفعية ثقيلة والنازحين الذين كانوا قد استعادوا بنادقهم من الفرنسيين فانسحب الجيش بعد أن تكبد عدة خسائر إلى بلدة ديربون الحدودية.
Harvard citation no brackets Stafford p 142-143 ويبدو أن الآشوريين قد اقتنعوا أن الجيش العراقي هو من بادر بإطلاق النار فهاجموا إحدى ثكناته في ديربون، غير أن الهجوم لم يسفر سوى عن احتلال أحد المخافر الحدودية تم استعادته بعد أن هاجمه الجيش العراقي بطائرات حربية، فعبر هؤلاء الآشورين إلى سوريا مجددا معللين سبب عدم استمرارهم في الهجوم بكون الجيش قد احتمى داخل البلدة ذات الأغلبية المسيحية.
Harvard citation no brackets Stafford p 145 أدت الاشتباكات في ديربون إلى مقتل 33 جندي عراقي وعدد أقل بكثير من الآشوريين.
Harvard citation no brackets Stafford p 146 ويرى المراقب العسكري البريطاني في الموصل آنذاك ستافورد أنه لم يكن بنية الآشوريين مهاجمة الجيش العراقي المتمركز بالمنطقة، بينما يرى المؤرخ العراقي خلدون الحصري أن الآشوريين قاموا باستفزاز الجنود ما أدى لوقوع تلك الاشتباكات.
Harvard citation no brackets Zubaida 2000 p 374
بداية المجازر
Bakrsidqi بكر صدقي قاد الجيش العراقي أثناء الحملة على الآشوريين في صيف 1933.بالرغم من توقف إطلاق النار بشكل تام في 5 آب إلى أن الصحافة الوطنية قامت بتغطية هذه الأحداث بشكل مبالغ، وانتشرت أخبار عن قيام الآشوريين بثورة مسلحة بدعم من بريطانيا من أجل تفكيك العراق وإعادته تحت السيطرة البريطانية مرة أخرى.
ويعتقد أن الحكومة العراقية قامت كذلك بدعم هذه الآراء من أجل تشتيت الانتباه عن العصيان الشيعي الجاري في منطقة الفرات الأوسط ولتوحيد موقف العراقيين إلى خطر موحد يهددهم.
Harvard citation no brackets Makiya 1998 p 169 Harvard citation no brackets Joseph 2000 p 198 Harvard citation no brackets Stafford p 149 بالرغم من عبور أغلبية المهاجمين إلى سوريا فقد حاول بعضهم العودة إلى عائلاتهم في العراق فتم القبض عليهم من قبل الجيش وإعدامهم بإطلاق النار عليهم.
Harvard citation no brackets Stafford p 152 وبإيعاز من الجنرال بكر صدقي قامت فرق من الجيش العراقي بتمشيط جبال بيخير شمالي الموصل وإعدام كل من يقبض عليه من الآشوريين ابتداء من 7 آب ، وبالرغم من محاولة وزير الدفاع آنذاك جلال بابان السيطرة على القوات العراقية المتواجدة في الشمال إلا أنها كانت قد أصبحت فعليا خارجة عن سلطة الحكومة.
Harvard citation no brackets Stafford p 154 كما شهدت مدن زاخو و دهوك عمليات قتل استهدفت الآشوريين بمساعدة من السلطات المحلية، ففي دهوك تم نقل الآشوريين بشاحنات عسكرية إلى خارج المدينة حيث تمت تصفيتهم بإطلاق النار عليهم ومن ثم دهسهم بالشاحنات للتأكد من موتهم.
Harvard citation no brackets Stafford p 155
عمليات السلب
حدثت عمليات سلب ونهب أثناء المجازر استهدفت قرى تخوما الآشورية في الوقت ذاته من قبل عشائر غلي وسندي وسليفاني الكردية بتحريض من قائمقام زاخو، Harvard citation no brackets Stafford p 167 فهربت النسوة والأطفال إلى مدينتي سميل ودهوك.Harvard citation no brackets Stafford p 158 كما تم نهب القرى الواقعة في أعالي الجبال من قبل أتباع الشيخ نوري البريفكاني، بالرغم وعود الأخير بعدم المساس بهم.
وشارك كذلك بعض اليزيديون في أعمال النهب وخصوصا في قرى شيخان .
كما تم نهب قرى أخرى في قوذا و العمادية .
Harvard citation no brackets Stafford p 168 وقامت الحكومة بتحريض عشائر جبور (قبيلة) جبور و شمر (قبيلة) شمر في الموصل فشارك هؤلاء كذلك في نهب القرى الآشورية.
وقد حثهم في ذلك الجفاف الذي أدى لنفوق أعداد كبيرة من ماشيتهم في أوائل الثلاثينات، فقاموا بالإغارة على القرى الواقعة على سفوح الجبال شمال شرق سميل ونهبها.
Harvard citation no brackets Stafford p 169 وقد اختلفت مستويات النهب من سلب محتويات البيوت والماشية في بعض القرى إلى حرق قرى بأكملها في مناطق أخرى.
وبشكل عام لم تتم أي عمليات قتل أثناء النهب بل عادة ما سمح للاطفال والنساء بالهرب إلى قرى أخرى بينما سلم الرجال للجيش حيث كان يتم إعدامهم.
وقد نهب خلال شهر آب أكثر من ستون قرية، معظمها استوطنت من قبل الأكراد لاحقا بعد أن أفرغت من ساكنيها.
The Assyrian Affair Of 1933 (II), Khaldun S.
Husry Harvard citation no brackets Makiya 1998 p 168
مجزرة سميل
Iraqvillagealqosh بلدة ألقوش التي التجأ فيها الآلاف من الآشوريين بعد فرارهم من قراهم.حدثت أسوأ المجازر في بلدة سميل التي تبعد حوالي 12كم عن دهوك .
ففي 8 آب دخلت قوة عسكرية بقيادة قائمقام زاخو إلى البلدة وطلبت من الأهالي تسليم أسلحتهم، كما أعلمهم بأن يحتموا بمخفر الشرطة وأنهم سيكونون بأمان ما دام العلم العراقي يرفرف فوقه.
وفي الأيام التالية شهدت البلدة وصول الآلاف من الآشوريين الذين نزحوا إليها بعد استهداف قراهم.
كما قامت عشائر عربية وكردية بالاستيلاء على القمح والشعير بالبلدة وقطع المياه عنها.
وفي ليلة 11 آب قام سكان البلدة من العرب بسلب بيوت جيرانهم من الآشورين بحماية الشرطة المحلية.
Harvard citation no brackets Stafford p 159 في 11 آب طلب من الذين قدموا للاحتماء بمخفر الشرطة العودة إلى قراهم التي سلبت، وعندما رفضوا أمرهم القائمقام بمغادرة المخفر.
عندها دخل الضابط في الجيش العراقي إسماعيل عباوي برفقة فرقة مدرعة البلدة.
وامر بأن يتم فصل النساء والأطفال، قبل أن تبدأ المجزرة في البلدة.
Harvard citation no brackets Stafford p 160-161 ويسرد العقيد البريطاني ستافورد الذي كان ملحقا عسكريا في الجيش العراقي في الموصل ما حدث بعدها اقتباس استمرت المجزرة فترة من الوقت، فلم يكن هناك داع للاستعجال، فاليوم بطوله أمامهم، كما كان ضحاياهم في وضع عاجز ولم تكن هناك أي فرصة لتدخل طرف ثالث في الأمر.
تم نصب الرشاشات المدفعية في شبابيك الغرف التي احتمى بها الرجال، وبعد جمع أكبر عدد ممكن منهم في غرفة واحدة تم إطلاق النار حتى لم يبق أحد واقفا.
في حالات أخرى ظهر التعطش الدموي للجنود بشكل فعال، فقاموا بسحل الرجال وإطلاق النار عليهم وضربهم حتى الموت، ومن ثم ألقي بهم في كومة الجثث المتزايدة.
بعد المجزرة في سميل وجه بكر صدقي تهديدا إلى بلدة ألقوش التي التجأ إليها الآف النازحين بأنها ستلقى مصير سميل ما لم يتم تسليم النازحين.
غير أن تدخل بطريرك الكنيسة الكلدانية عمانوئيل الثالث توما في بغداد أدى إلى العدول عن هذا القرار وانسحاب الجيش من محيط البلدة.
Harvard citation no brackets Stafford p 162 لماذا نحتفل بيوم الشهيد.
.
؟؟, يعكوب ابونا.
النتائج
Assirijskaya cerkov 150 كنيسة الشهداء في سميل والتي سميت نسبة للذين قتلوا في صيف 1933.Assyrian refugees on wagon right عربة تجرها الثيران تقل لاجئين آشوريين أثناء ترحالهم إلى قرية على خابور (نهر) الخابور.
بعد انتهاء حملة سميل عادت فرق الجيش التي شاركت في المجازر إلى الموصل حيث تم استقبالها استقبال الأبطال، فتم نصب قوس نصر أقواس نصر في الشوارع زينت بأعلام وشعارات تهيب بالجيش كما تعالت هتافات تشيد بالعراق وأتاتورك (كون الموصل لا زالت واقعة تحت تأثير تركيا) وحضر ولي العهد الملك غازي غازي شخصيًا وقام بتقليد كبار الضباط وقادة العشائر المشاركة بعمليات النهب أنواط شجاعة.
Harvard citation no brackets Stafford p 188 Harvard citation no brackets Anderson Stansfield p 23-24 كما تكرر الأمر في بغداد حيث تم استقبال الفرق العسكرية لدى عودتها بحفاوة وقام الجيش باستعراض عسكري في شوارع المدينة وتمت ترقية بكر صدقي الذي قاد لاحقا أول انقلاب عسكري في تاريخ العراق عام 1936.
Harvard citation no brackets Anderson Stansfield p 25 بالرغم من مقتل الآلاف خلال المجازر إلى أن اثرها الأعمق كان نفسيًا.
ويروي العقيد البريطاني رونالد ستافورد لدى زيارته لألقوش في 17 آب دهشته لرؤية الآشوريين مكسوري الروح وهم أهل الجبال المعروفين بالصلابة.
كما اقتنع الآلاف منهم باستحالة العيش في العراق بعد تدمير قراهم فنزحوا إلى سوريا حيث لم تمانع السلطات الفرنسية توطينهم بها فاستوطن عدة عشرات آلاف ضفاف نهر الخابور في محافظة الحسكة ملتحقين بذلك باقرانهم من السريان الغربيين الذين استوطنوا هناك عقب مذابح سيفو ، وأسسوا في تلك الأنحاء أكثر من 30 قرية أهمها تل تمر .
Assyrian Autumn on the Khabur, Shlama.
be نفي مار شمعون الذي كان محتجزاً منذ حزيران 1933 قسرا إلى قبرص مع أسرته على الرغم من تردد البريطانيين في ذلك.
حيث نقل جوا بطائرة تابعة للقوات الجوية الملكية البريطانية إلى قبرص في آب 18، وانتقل في لاحقا إلى الولايات المتحدة في عام 1940.
أدى إلى نقل مركز بطريركية كنيسة المشرق الآشورية إلى شيكاغو حيث ما زالت حتى يومنا هذا.
في عام 1948، اجتمع شيمون مار مع ممثلي العراق وسوريا وإيران في واشنطن وخرج بنداء يدعو اتباعه إلى العيش كمواطنين مخلصين أينما أقاموا في الشرق الأوسط ، فتخلى بذلك عن دورة كزعيم قومي للاشوريين.
ترك هذا فراغ في الساحة السياسية الآشورية شغرها التحالف العالمي الآشوري في عام 1968.
cite web last DeKelaita first Robert The Origins and Developments of Assyrian Nationalism url http //www.
aina.
org/books/oadoan.
pdf work Committee on International Relations Of the University of Chicago publisher Assyrian International News Agency date 22 Nov ber accessdate 23 Sept ber كان الملك فيصل، الذي عاد مؤخرا إلى العراق من إجازة طبية جداً متوترا بشدة خلال الأزمة.
كما تدهورت حالته الصحية حتى أكثر خلال أيام الصيف الحارة في بغداد.
ويروي القائم بالأعمال البريطاني في آخر لقاء معه في بغداد أنه وجد فيصل جالسا القرفصاء في سريره بملابس بيجاما في 15 آب حيث نفي أن مجزرة ارتكبت في سميل.
غادر فيصل العراق مرة أخرى في 2 أيلول منتقلا إلى مناخ أبرد في جنيف حيث توفي بعد 5 أيام.
Harvard citation no brackets Husry 1974 pp 351 من وجهة نظر القوميين، كان اللواء الآشوري إحدى الأدوات التي استعملها الاستعمار البريطاني لتدمير الدولة العراقية الجديدة وتقويض استقلاليتها.
فسمح البريطانيون اللواء بالاحتفاظ بأسلحتهم ومنحوهم واجبات وامتيازات خاصة منها حراسة المنشآت العسكرية الجوية والحصول على أجر أعلى من المجندين العرب.
Harvard citation no brackets Kelidar 1979 p 106 lm لم يتحصل أفراد هذا اللواء على الجنسية العراقية الكاملة حتى بعد حتى عام 1924.
Harvard citation no brackets Omissi 1990 p 65 كما رأى القوميون أن البريطانيين أملوا بتدمير التماسك الداخلي في العراق من خلال تحريض الأقليات كالآشوريين والأكراد للمطالبة باستقلالية أكبر.
Harvard citation no brackets Sluglett pp 154–156 يرى كنعان مكية أن لهذه المجازر نتائج هامة في المملكة العراقية الناشئة، فلأول مرة اتحد العراقيون بمختلف دياناتهم وقبائلهم من عرب وأكراد ويزيديين من أجل مواجهة ما صور على أنه خطر يهدد كيان الدولة.
وحاز الجيش العراقي على دعم غير مسبوق كمخلص وحامي لوحدة البلاد، فدعى أربعون من كبار قادة العشائر الكردية إلى حملة تجنيد إجباري في الجيش العراقي.
Iraq Between the Two World Wars The Militarist Origins of Tyranny, Reeva S.
Simon, 2004 وبالفعل سن هذا القرار من قبل حكومة رشيد عالي الكيلاني غير أنها سقطت قبل تنفيذه فلم يطبق إلا في عهد حكومة جميل المدفعي في كانون الثاني 1934.
Minorities in the Middle East a history of struggle and self-expression By Mordechai Nisan كما حاول البريطانيون النأي بنفسهم عن الآشوريين بأن دعموا الموقف الرسمي العراقي حيث صرح المبعوث العسكري البريطاني في بغداد آنذاك أنه يفترض على الشعب والحكومة العراقية أن يكون ممتنا لما قام به بكر صدقي.
Harvard citation no brackets Makiya 1998 p 174
المسؤولية عن المذابح
تختلف المصادر في العدد الكلي للقتلى من الآشوريين، حيث ذكر التقرير الرسمي البريطاني أن العدد الإجمالي للقتلى خلال آب 1933 بلغ حوالي 600، بينما وضعت المصادر الآشورية الرقم بأكثر من 3000.Harvard citation no brackets Zubaida 2000 pp 370 كما اختلف المؤرخون في تحميل المسؤولية خلال عمليات القتل الجماعي.
بصورة عامة يلوم ستافورد القوميين العرب وأبرزهم رشيد عالي الكيلاني وبكر صدقي.
Harvard citation no brackets Stafford pp 128–129 Harvard citation no brackets Zubaida 2000 pp 375–376 فيرى أن ضباط الجيش العراقي عرفوا بعدائهم للآشوريين، وكان صدقي لا يخفي رغبته في تأديبهم إذا ما سنحت له الفرصة بذلك.
كما أوصى مسؤولون عسكريون بريطانيون الملك فيصل بعدم إرسال بكر صدقي إلى الشمال خلال الأزمة مخافة قيامه بأعمال قتل.
يرى خلدون الحصري، الذي ينحدر من عائلة عربية قومية معروفة، أن اللوم يقع على الآشوريين لكونهم قد افتعلوا الأزمة، ويبرئ صدقي من القتل الجماعي في سميل.
ويلمح بنفس الوقت بكون أوامر إبادة الذكور صدرت من الملك فيصل.
يعرض كنعان مكية، أحد المؤرخين العراقيين اليساريين، الإجراءات التي اتخذتها السلطات العسكرية كمظهر من مظاهر البارانويا القومية العربية التي بلغت ذروتها مع صعود حزب البعث إلى السلطة في الستينات.
Harvard citation no brackets Zubaida 2000 pp 377–378 ويرى أن الاستخدام المفرط للعنف ضد الآشوريين يعود إلى إحساس الضباط العراقيين بالدونية وتخوفهم من تكرار سيناريو عصيان محمود البرزنجي سنة 1930 عندما فشل الجيش العراقي في قمع عصيان البرزنجي في أول اختبار عسكري له منذ تأسيسه.
فاضل البراك، أحد المؤرخين البعثيين، يشير إلى كون صدقي هو من أمر بالمذابح.
غير أنه يمثل تلك الأحداث على أنها جزء من الأحداث المأساوية التي اتسم بها تاريخ العراق التي سبقت وصول ثورة حزب البعث للسلطة.
الدور البريطاني
واجهت العلاقة العراقية-البريطانية فتورا خلال وبعد الأزمة.فبالرغم من تشجيعهم للسلطات العراقية بوضع مار شمعون رهن الإقامة الجبرية في بغداد لنزع فتيل التوتر.
Harvard citation no brackets Husry 1974 pp 173 أوصى البريطانيون بنفس الوقت بنقل بكر صدقي، الذي كانت متمركزا في الموصل، إلى منطقة نظرا لعدائه المعلن للآشوريين.
كما تدخلوا لاحقا لإقناع الملك فيصل بعدم تنفيذ تهديده بقيادة قوة عشائرية لمعاقبة الآشوريين.
Harvard citation no brackets Zubaida 2000 p 375 وكان الرأي العام العراقي الذي روجت له الصحف المحلية، البريطانيين يستعملون الأقليات لتفتيت الدولة، وأيد هذا الرأي بعض كبار المسؤولين بمن فيهم رئيس الوزراء نفسه.
كما ساهمت الاحتجاجات البريطانية والأوروبية عقب انتشار أخبار المجزرة بسميل بتأكيد فرضية كون التمرد الآشوري صنيعة للإمبريالية الأوروبية بحسب نظرتهم.
Harvard citation no brackets Zubaida 2000 p 371 ومع ذلك، فقد دعم البريطانيون على المدى البعيد الموقف الرسمي العراقي ورفضوا عمل تحقيق دولي في أعمال القتل، خوفا من أن هذا قد يؤدي إلى المزيد من المجازر ضد المسيحيين.
كما لم يصروا على معاقبة الجناة الذين كانوا أصبحوا يعتبرون الآن كأبطال من العراقيين مخافة قيامهم بثورة ضد الملك.
وكان الموقف البريطاني الرسمي أن الحكومة العراقية تعاملت مع الأزمة وعزت المذابح إلى وحدات عسكرية خارج نطاق سيطرة الحكومة المركزية.
كما أثنى التقرير الرسمي عن معركة ديربون على بكر صدقي.
أدى التغيير في الموقف البريطاني تجاه الآشوريين إلى ظهور فكرة الخيانة البريطانية بين بعض الآشوريين.
cite web last Malek first Y The British Betrayal of the Assyrians url http //www.
aina.
org/books/bbota.
htm publisher AINA.
org accessdate 14 Nov ber وكانت هذه الفرضية قد ظهرت بعد عام 1918 عندما لم يتلق الآشوريين الذين تركزوا في أورميا الإغاثة البريطانية الموعودة ما أدى إلى قتل العديد منهم على يد الأتراك والأكراد وترحيلهم إلى همدان (إيران) همدان .
cite web last Ishaya first A Assyrians in the History of Urmia, Iran url http //www.
nineveh.
com/Assyrians 20in 20the 20History 20of 20Urmia, 20Iran.
html publisher Nineveh.
com accessdate 14 Nov ber Shoa b"Tabbakh.
svg تصغير 170 شعار شوّا بطَبَّخ (ـ«ـ’ـ¥ـگ ـ’ـ›ـ’ـں السابع من آب) الذي يستعمل لتذكار ضحايا المجازر التي بدأت في هذا اليوم.
تذكار المجازر
تركت مجزرة سميل جرحًا عميقًا في نفوس آشوريون/سريان/كلدان الآشوريين ، فرحل معظم المتضررين إلى سوريا خلال عقد 1930 الثلاثينات .وفي سنة 1970 أعلن الأتحاد العالمي الآشوري يوم 7 آب يوما للشهيد الآشوري يتم فيه تذكار الذين سقطوا سواء في حملة سميل أو في المذابح الآشورية خلال الحرب العالمية الأولى.
Assyria Martyrs Day Celebration], UNPO] كما قام العديد من الموسيقيين بعمل أغاني تستذكر هذه المجازر.
وألفت عدة أعمال فنية تستذكر المجازر لعل أهمها قصيدة سبعون ألف آشوري (Seventy Thousand Assyrians) للأديب الأرمني الأمريكي وليام سارويان .
William Saroyan, Seventy Thousand Assyrians, in William Saroyan, The Daring Young Man on the Flying Trapeze and Other Stories.
New York New Directions, 1934 q William Saroyan Seventy Thousand Assyrians (1934) Seventy Thousand Assyrians , William SAROYAN, WikiQuotes.
قام المؤرخ البولوني رافايل لامكن لدى دراسته لهذه المجازر بصياغة مصطلح إبادة جماعية الإبادة العرقية (Geno-Cide)،Raphael L kin] — EuropeWorld, 22/6/2001.
ففي أواخر سنة 1933 قدم لامكن عرضا حول القانون الجنائي أمام عصبة الأمم في مدريد تحدث فيه عن تعريف الإبادة الجماعية] كمصطلح قانوني.
طالع أيضاً
- مجازر بدر خان
- مذابح آشورية
- حملة الأنفال
- قائمة نزاعات الشرق الأوسط الحديثة
svg شرح خريطة توضح مواقع المجازر الموقع شمال المملكة العراقية الإحداثيات coord 36 51 30 N 42 51 0 E region IQ-DA_ event format dms inline التاريخ 7 آب 1933 - 11 آب 1933 الوقت منطقة زمنية النوع إبادة جماعية حالات الوفاة 600 – 3،000 الإصابات المنفذون الجيش العراقي بقيادة بكر صدقي المنفذ المنفذون المشتبه بهم المنفذ المشتبه به الأسلحة مذبحة سميل ( سرن ـ¦ـھـ،ـ¬ـگ ـ•ـ£ـ،ـ ـگ پرمتا د سمّيلِ ) كانت مذبحة قامت بها الحكومة عراق العراقية بحق أبناء الأقلية آشوريون الآشورية في شمال العراق في عمليات تصفية منظمة بعهد حكومة رشيد عالي الكيلاني ازدادت حدتها بين 8-11 آب 1933 .
يستخدم المصطلح وصف المذبحة في بلدة سميل بالإضافة إلى حوالي 63 قرية آشورية في لواء الموصل آنذاك (محافظتي محافظة دهوك دهوك محافظة نينوى ونينوى حاليا)، والتي أدت إلى موت حوالي 600 شخص بحسب مصادر بريطانية، Harvard citation no brackets Zubaida 2000 p 370 وأكثر من 3,000 آشوري بحسب مصادر أخرى.
International Federation for Human Rights — Displaced persons in Iraqi Kurdistan and Iraqi refugees in Iran] , 2003.
The Origins and Developments of Assyrian Nationalism , Committee on International Relations Of the University of Chicago , by Robert DeKelaita [http //www.
aina.
org/books/oadoan.
pdf كان الشعب ال آشور ي قد خرج لتوه من إحدى أسوأ مراحل تاريخه عندما أبيد أكثر من نصفهم خلال مذابح آشورية المجازر التي اقترفت بحقهم من قبل الدولة العثمانية وبعض العشائر الكردية التي تحالفت معها أبان الحرب العالمية الأولى .
Joseph Yacoub, La question assyro-chaldéenne, les Puissances européennes et la SDN (1908–1938), 4 vol.
, thèse Lyon, 1985, p.
156.
كانت لهذا الحدث تأثير كبير على الدولة العراقية الناشئة، حيث صورت هذه المجازر على أنها أول انتصار عسكري الجيش العراقي للجيش العراقي بعد فشله في إخضاع التمرد الشيعي في الجنوب وثورة البرزنجي في الشمال، ما أدى إلى تنامي الروح الوطنية وزيادة الدعم للجيش العراقي.
Harvard citation no brackets Makiya 1998 p 170 > تمت صياغة عبارة Genocide أي إبادة الشعب لوصف عمليات الإبادة المنظمة التي تهدف لإبادة شعب ما من قبل رافايل لمكين بعد دراسته لهذه المجازر في إحدى أطروحاته.
Raphael L kin - EuropeWorld, 22/6/2001
شاركنا تقييمك
اقرأ ايضا
- [ تعرٌف على ] دائرة الثنية- [ آية ] ﴿ فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِى ٱلْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِم مَّنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ ﴾ [ سورة الأنفال آية:﴿٥٧﴾ ]وهذه من فوائد العقوبات والحدود المرتبة على المعاصي: أنها سبب لازدجار من لم يعمل المعاصي، بل وزجراً لمن عملها أن لا يعاودها. السعدي:324.
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم على هواك ... المنطقة الشمالية
- [ محلات الحلاقة و الخدمات قطر ] مغسلة انا الاول
- [ الكترونيات الامارات ] جامبو ... الشارقة
- [ خدمات عامة الامارات ] مطعم ركن ابو شغارة ذ م م ... الشارقة
- [ خدمات قطر ] وظائف صحافة قطر الشرق الوسيط -جلف تايمز
- [ شركات الحديد المشغول قطر ] قطر الدولية للالومنيوم QATAR NATIONAL ALUMINIUM PANEL CO ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] لست أبكي على نفسي إن ماتت، إنما أبكي على حاجتي إن فاتت. - يحي بن معاذ الرازي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة الايجاز للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] هلال بن أحوز
- افضل محل خياطة رجالي في الطائف
- [ تربية الأطفال ] 5 فروق بين الأولاد و البنات في تربية الاطفال
- اعاني من الديدان الدبوسيه منذ 3 سنوات تقريبا اعاني من حكه حول فتحة الشرج وآلام
- تفسير حلم توزيع الفلوس في المنام لابن سيرين
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة نيرمي الإعلامية
عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع
ويمكنك
مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل
اليوم 2025/01/02