مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما المراد بالمغربين في حديث :" هل رئي فيكم المغربون ؟"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسائل في الجمع والقصر وصلاة الجماعة للمسافر
- سؤال وجواب | الحيوانات المنوية صفر . فهل من الممكن حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: أنبتدئ الأعمال؟ أم قد قضي القضاء.
- سؤال وجواب | الصداع والتهاب الجيوب الأنفية. هل السبب التوتر والقلق؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الجيوب الأنفية واللوزتين المستمر، ما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | صفة ومقدار النفقة الواجبة للزوجة
- سؤال وجواب | عدم وجود الخلية الأم للحيوانات المنوية
- سؤال وجواب | هل عدم اليقين في إجابة الدعاء يمنع من إجابته؟
- سؤال وجواب | مشاكل الأنف لدي تزداد يوماً بعد يوم
- سؤال وجواب | شرح حديث (لا تسبوا الدهر.)
- سؤال وجواب | معنى عدم بِلَى عجب الذنب، وسبب عدم بلى بعض الأجساد
- سؤال وجواب | حرقة في المعدة ودوخة وغثيان، على ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في البطن والتبول والتبرز. أفيدوني عن حالتي
- سؤال وجواب | نصائح لمن ابتلي بزوجة سليطة اللسان
- سؤال وجواب | عدم غض الزوج بصره عاقبته غير محمودة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هَلْ رُئِىَ - أَوْ كَلِمَةً غَيْرَهَا - فِيكُمُ الْمُغَرِّبُونَ ؟) قُلْتُ وَمَا الْمُغَرِّبُونَ ؟ قَالَ : (الَّذِينَ يَشْتَرِكُ فِيهِمُ الْجِنُّ) رواه أبو داود، وذكر حديث ابن عباس : ( خير ما تدوايتم ) في " باب الترجل" ، فهل هذا الحديث صحيح ؟.

الحمد لله.

درجة حديث : هل رئي فيكم المغربون الحديث المسئول عنه أخرجه أبو داود في "سننه" (5107) ، من طريق عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج ، عن أبيه ، عن أم حميد ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : قَالَ لِى رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- هَلْ رُئِىَ - أَوْ كَلِمَةً غَيْرَهَا - فِيكُمُ الْمُغَرِّبُونَ قُلْتُ وَمَا الْمُغَرِّبُونَ ؟.

قَالَ : الَّذِينَ يَشْتَرِكُ فِيهِمُ الْجِنُّ.

والحديث ضعيف لا يثبت ، فيه أكثر من علة.

فيه أم حميد ، مجهولة لا يعرف حالها ، وقد ضعفه المنذري في "مختصر السنن" (3/409) لأجلها ، فقال :" أم حميد -هذه- لم تنسب، ولم يعرف لها اسم " انتهى.

قال ابن حجر في "تقريب التهذيب" (8726) :" لا يعرف حالها " انتهى.

وفيه عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج ، ثقة إمام ، إلا أنه مشهور بالتدليس عن الضعفاء ، وقد عنعن.

ذكره ابن حجر في "طبقات المدلسين" (83) فقال :" مشهور بالعلم والثبت كثير الحديث ، وصفه النسائي وغيره بالتدليس ، قال الدارقطني : شر التدليس تدليس ابن جريج ، فإنه قبيح التدليس لا يدلس إلا فيما سمعه من مجروح " انتهى.

وأبوه عبد العزيز بن جريج ، ضعيف الحديث ، قال فيه البخاري :" لا يتابع على حديثه ".

كذا من "التاريخ الكبير" (1564) ، ولينه الحافظ ابن حجر في "تقريب التهذيب" (4087).

والحديث ضعفه الشيخ الألباني في تخريج "مشكاة المصابيح" (4564).

معنى الحديث وشرح عبارة (الَّذِينَ يَشْتَرِكُ فِيهِمُ الْجِنُّ ).

وأما معنى الحديث : فهو مشاركة الجن للإنسان في ولده ، وهذا يحتمل عدة معان : الأول : أن يترك الإنسان ذكر الله عند جماعه امرأته ، فيشاركه الجني في ذلك.

الثاني : أن يفتن الشيطان الإنسان ، فيأمره بالزنى.

الثالث : أن يلقي الشيطان إلى الكهان من الأخبار ما يفتن به الناس.

قال ابن الأثير في "النهاية" (3/657) :" الحديث [ إنّ فيكم مُغَرِّبين قيل : وما المُغَرِّبون ؟ قال : الذين تَشْرَك فيهم الْجِنُّ ] : سُمُّوا مُغَرِّبين لأنه دَخل فيهم عِرْقٌ غريب ، أو جاءوا من نَسَب بَعيد.

وقيل : أرادَ بُمشَارَكة الجِنّ فيهم أمْرَهم : إياهم بالزنا ، وتَحْسِينَه لهم ، فجاء أولادُهم من غيرِ رِشْدَةٍ " انتهى.

وقال الطيبي في "شرح المشكاة" (9/2973) :" و( المغرِّبون ) بتشديد الراء وكسرها : المبعِدون عن ذكر الله تعالى عند الوقاع ، حتى شارك فيهم الشيطان.

وقيل: سموا مغربين ؛ لأنه دخل فيهم عرق غريب ، أو جاء من نسب بعيد.

وقيل: أراد بمشاركة الجن فيهم أمرهم إياهم بالزنا ، وتحسينه لهم ، فجاء أولادهم من غير رِشْدة.

ومنه قوله تعالى: وشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ والأَوْلادِ.

قيل: ويحتمل أن يراد به من كان له قرين من الجن يلقي إليه الأخبار وأصناف الكهانة ".

انتهى.

والحديث ضعيف كما قدمنا.

وللاستزادة حول بعض آداب الجماع مما تكون حصنا بين العبد والشيطان الرجيم يمكن مراجعة هذه الأجوبة ( 5560 ) ، (

21946

)، (

135477

).

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عدم غض الزوج بصره عاقبته غير محمودة
- سؤال وجواب | شرح حديث (فإنهم قوم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا)
- سؤال وجواب | لا يجوز الرجوع في الهبة بعد قبضها
- سؤال وجواب | وهب ابنه بيتا دون سائر أولاده وبنى الابن البيت من جديد
- سؤال وجواب | لا تعارض بين دوائي (الأستبلون) و(الزولفت)
- سؤال وجواب | الزوجية والمحرمية مانعة من الرجوع في الهبة
- سؤال وجواب | حول حديث "بئس أخو العشيرة"
- سؤال وجواب | تشوّه وقلة الحيوانات المنوية وإمكانية الحمل
- سؤال وجواب | فاعلية دواء الزيزال في علاج التهابات الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | الصدق في البيع يؤدي إلى الخير والبركة .
- سؤال وجواب | علاج البلغم الناشئ عن إفرازات الأنف والجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | وجوب التسوية بين الأولاد في العطية
- سؤال وجواب | أحببت رجلا وأتمنى أن أتزوج به. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مجرد ذكر مساوئ الناس ليس تعييرا ولكنه غيبة وعدم ستر عليهم
- سؤال وجواب | جواز طلب الطلاق أو الخلع للضرر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل