مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حول صحة حديث في فضائل الشام
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | سبب الاستفراغ الدائم لدى الطفل وعلاجه- سؤال وجواب | أشكو من سرعة في النبض وتعرق وتوتر وزغللة، فهل الريمارون هو السبب؟
- سؤال وجواب | أوصى والداهم قبل موتهما بتقسيم التركة بطريقة معينة فهل يلزمهم اتباعها
- سؤال وجواب | حكم عمرة التطوع نيابة عن الحي
- سؤال وجواب | النيابة في تكميل العمرة عن المتوفى
- سؤال وجواب | لدي غدد لمفاوية متضخمة في الرقبة، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع الصبر والاستقرار على قرار واحد!
- سؤال وجواب | أحس بسخونة في جلدي بعد الاستحمام، ولا أتحمل ملامسة الملابس لجلدي، فهل له علاقة بحالتي النفسية؟
- سؤال وجواب | الحج عن تارك الصلاة وشارب الخمر
- سؤال وجواب | إذا أعطى المدين الدائن أرضا مؤجرة عوضا عن الدين فكيف يزكيها الدائن
- سؤال وجواب | يشعر أبي بعد الطعام بالغثيان والقيء فهل قرحة المعدة هي السبب؟
- سؤال وجواب | الخوف من الموت والقلق والتوتر كدر حياتي. فمدوا لي يد العون
- سؤال وجواب | على من يجب هدي التمتع فيمن يحج عن غيره تطوعا
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط شديد في الشعر بعد استخدام علاج كيميائي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان في القلب، وشعور بأن الأشياء من حولي غير حقيقية
ما صحة ما رواه ابن عساكر في تاريخ دمشق (142) أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إن هذا الأمر -يعني الخلافة-كائن بعدي في المدينة ، ثم في الشام، ثم في الجزيرة، ثم في العراق ، ثم في المدينة ، ثم في بيت المقدس ، فاذا كان ببيت المقدس فثَم عقر دارها ، ولن يخرجها قوم فتعود اليهم أبدا).
وهل يمكنكم شرح هذا الحديث؟.
الحمد لله.
الحديث المذكور : ضعيف ، لا يثبت.
وبيان ذلك : أولا : هذا الحديث أخرجه نعيم بن حماد في "الفتن" (276) ، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (1/185) ، من طريق الوليد بن مسلم ، قال أخبرنا مروان بن جناح عن يونس بن ميسرة بن حلبس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الأمر كائن بعدي بالمدينة ، ثم بالشام ، ثم بالجزيرة ، ثم بالعراق ، ثم بالمدينة ، ثم ببيت المقدس ، فإذا كان ببيت المقدس فثم عقر دارها ، ولن يخرجها قوم فتعود إليهم أبدا ".
وهو حديث ضعيف ، وذلك لأنه مرسل ، حيث إن يونس بن ميسرة بن حلبس الذي روى الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ثقة عابد ، إلا أنه من التابعين ، والمرسل ضعيف لانقطاعه كما هو معلوم.
وأما الراوي عنه وهو مروان بن جناح فحديثه في مرتبة الحسن ، في الجملة ، قال فيه الدارقطني كما في "سؤالات البرقاني" (515) :" لا بأس به ".
، ووثقه دحيم وأبو داود.
كذا في "تهذيب الكمال" (27/387) ، وقال أبو حاتم كما في "الجرح والتعديل" (8/274) :" شيخ يكتب حديثه ولا يحتج به ".
والراوي عنه هو الوليد بن مسلم وهو ثقة مدلس ، وتدليسه شر أنواع التدليس ، وهو تدليس التسوية ، وقد صرح بالتحديث ، وبقية رجال الإسناد لا بأس بهم.
والحاصل : أن إسناد هذا الحديث : ضعيف لا يثبت.
ثانيا : وأما شرح الحديث : فالمقصود بقوله " هذا الأمر " : أي الخلافة ، أي تكون بعد وفاته صلى الله عليه وسلم بالمدينة ، ثم تنتقل إلى الشام ، ثم بالجزيرة ، ثم بالعراق ، ثم تعود إلى المدينة ، ثم بيت المقدس ، وهو يومئذ عقر دار الإسلام ، أي أصلها وموطن الأمن فيها ، قال ابن الأثير في "النهاية في غريب الحديث" (3/529) :" عُقْر الدار بالضم والفتح : أصلُها ، ومنه الحديث " عُقْر دَار الإسلام الشَّاُم " ، أي : أصله ومَوْضعه ، كأنه أشار به إلى وقت الفتَن : أي يكون الشام يومئذ آمِناً منها ، وأهلُ الإسلام به أسلمُ ".
انتهى ثالثا : لمن أراد الاستزادة من الأحاديث الصحيحة الواردة في فضائل الشام يمكنه مراجعة كتاب " تخريج أحاديث فضائل الشام ودمشق لأبي الحسن علي بن محمد الربعي" للشيخ الألباني رحمه الله ، فهو نافع في بابه ، ونسأل الله أن يرد بيت المقدس للمسلمين ، وأن يعجل بنصره ، إنه قوي متين.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مايترتب على من أناب غيره في الحج ووقعت من النائب بعض محظورات الإحرام- سؤال وجواب | السعال التحسسي وعلاقته بربو الأطفال
- سؤال وجواب | حكم تعجيل الزكاة ووضعها في صندوق لزواج الأيتام والفقراء
- سؤال وجواب | لا يشترط لصحة العمرة أو الحج عن الغير ذكر اسمه
- سؤال وجواب | هل يجوز توكيل أحد بعمل عمرة عن امرأة أقل من السن المسموح به للسفر؟
- سؤال وجواب | اتفاق التجار على الشراء من البائع بسعر معين ومنع غيرهم من الشراء
- سؤال وجواب | الإخبار عن الله تعالى بالشخص في حديث: (ولا شخص أغير من الله .)
- سؤال وجواب | لا تسقط الزكاة بالتقادم
- سؤال وجواب | حكم من أراد أن يحج عن غيره ولم يحج عن نفسه.
- سؤال وجواب | علاج حالات الرهبة والقلق عند مواجهة الآخرين والحديث معهم
- سؤال وجواب | موقف الزوج إذا رفعت عليه زوجته قضية طلاق في المحكمة
- سؤال وجواب | ما يشترط فيمن ينوب بالحج عن غيره، وحكم أخذ الأجرة
- سؤال وجواب | كيفية إحياء ما بين العشاءين
- سؤال وجواب | لا يشترط في حج التمتع أن يكون النسكان عن شخص واحد
- سؤال وجواب | مساعدة المحتاجين طول السنة وما زاد في نهايتها يُجعَل من زكاة العام الذي بعده
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا