مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حديث : ( وأنا عليّ جمع الحطب ) لا أصل له .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أنسب طريقة لمنع الحمل عدا اللولب والأدوية- سؤال وجواب | من آداب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- سؤال وجواب | كيف يمكنكم أن تساعدوني في زيادة طولي، وهل للوراثة علاقة به؟
- سؤال وجواب | مسائل في الميراث والوصية
- سؤال وجواب | مسائل في الرقية وأخذ المال من الأم ومن الأب دون علمه للصدقة والنفقة
- سؤال وجواب | من صدق التوبة عدم التفات القلب إلى الذنب
- سؤال وجواب | يحرم الدخول في معاملة تتضمن القرض الربوي.
- سؤال وجواب | تحولت حياتي إلى جحيم بسبب ضيق التنفس وصعوبة البلع!
- سؤال وجواب | رهاب ضغط العمل هل يحتاج إلى دواء؟
- سؤال وجواب | بطلان القول بأن الصفات عين الذات
- سؤال وجواب | شروط الذابح وشروط المذبوح وشروط آلة الذبح
- سؤال وجواب | حقيقة هذه المعاملة تؤول إلى الربا
- سؤال وجواب | وجوب إنفاق الأب الموسر على ابنه وأحفاده المحتاجين
- سؤال وجواب | هل تجب نفقة الأخ الفقير على أخته الموسرة
- سؤال وجواب | يتوقف حكم المعاملة مع البنك على مدى موافقة معاملاته للشرع
ما درجة هذا الحديث ، وهل يجوز روايته في الناس : كان صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره ، فأمر بإصلاح شاة ، فقال رجل يا رسول الله : علي ذبحها ، وقال آخر : علي سلخها ، وقال آخر : علي طبخها ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( وعلي جمع الحطب ).
فقالوا : يا رسول الله ، نحن نكفيك ؟ فقال : ( قد علمت أنكم تكفوني ، ولكني أكره أن أتميز عليكم ، فإن الله يكره من عبده أن يراه متميزا بين أصحابه ).
وقام صلى الله عليه وسلم وجمع الحطب ..
الحمد لله.
قال المحب الطبري رحمه الله في " خلاصة سير سيد البشر " (ص 87) : " وَكَانَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي بعض أَسْفَاره ، فَأمر بإصلاح شاة ، فَقَالَ رجل يَا رَسُول الله عَليّ : ذَبحهَا ، وَقَالَ آخر : عَليّ سلخها ، وَقَالَ آخر : عَليّ طبخها ، فَقَالَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم : ( وَعليّ جمع الْحَطب ).
فَقَالُوا يَا رَسُول الله نَحن نكفيك.
فَقَالَ ( قد علمت أَنكُمْ تكفوني ، وَلَكِنِّي أكره أَن أتميز عَلَيْكُم ؛ فَإِن الله يكره من عَبده أَن يرَاهُ متميزا بَين أَصْحَابه ) ، وَقَامَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَجمع الْحَطب ".
هكذا ذكره بغير إسناد ، وكذا ذكره المقريزي في " إمتاع الأسماع " (2/188) ، والصفدي في " الوافي بالوفيات " (1/71) ، والنويري في " نهاية الأرب " (18/258) ، والحرضي في " بهجة المحافل " (2/284) ، والقاري في " جمع الوسائل " (2/129) ، والعصامي في " سمط النجوم " (2/310) ، كلهم بغير إسناد.
وفي " المقاصد الحسنة " برقم (247) : حَدِيث : ( إِنَّ اللَّه يَكْرَهُ الْعَبْدَ الْمُتَمَيِّزَ عَلَى أَخِيهِ ) : لا أعرفه " انتهى ، ونقله العجلوني في " كشف الخفاء " برقم (765) ونقل كلام السخاوي عليه ، ومثله : الحوت في " أسنى المطالب " ص (83).
والحاصل : أن هذا الحديث : لا يعرف له إسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا أصل له ، وما لا أصل له لا تجوز روايته ، ونسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | جرح بمكان الناسور العصعصي المزال فهل عاد الناسور؟- سؤال وجواب | التغير في كمية دم الدورة وقلة أيامها وتأثيره على الجسم.
- سؤال وجواب | من أخلاق تارك الصلاة الذميمة
- سؤال وجواب | مسألة وقوع النسيان من الأنبياء والصحابة
- سؤال وجواب | مرض الفشل العضلي وعلاجه
- سؤال وجواب | لا يدفع البلاء باليأس من رحمة الله
- سؤال وجواب | حكم عقد القران عن طريق امرأة
- سؤال وجواب | هل هناك أجر معين لمن تتزوج بحافظ القرآن
- سؤال وجواب | إخوتي لا يساعدوني في المسؤولية تجاه الوالدين!
- سؤال وجواب | حكم بيع بطاقات الشحن بالتقسيط
- سؤال وجواب | أفضل أيام الدنيا
- سؤال وجواب | كيف يتعامل الطالب مع مدرسه الذي يعتقد اعتقادا كفريا
- سؤال وجواب | نفقة الأولاد تكون بقدر كفايتهم
- سؤال وجواب | المسافة التي يجب بها شهود الجماعة في المسجد
- سؤال وجواب | كيف أعالج رهبة التحدث أمام الجمهور؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا