مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل ثبت أن الله تعالى يتلو القرآن على أهل الجنة في الجنة ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نجاسة وحرمة لبن الخنزير
- سؤال وجواب | أسلم وله أصدقاء كفار
- سؤال وجواب | حكم أكل الحلوى المحتوية على كحول
- سؤال وجواب | حكم إقامة الولائم قبل الحج وبعده
- سؤال وجواب | مرض التهاب العضل الليفي . أعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم لبس ساعة مكتوب عليها عبارة اللؤلؤة المسيحية
- سؤال وجواب | صداع مزمن إثر مشاكل أسرية
- سؤال وجواب | أصبح لدي التهاب مجاري بولية، ما سببه وما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الدعوة إلى وحدة الأديان
- سؤال وجواب | أحس بحرقان في معدتي كلما أكلت أو جريت . فما السبب؟
- سؤال وجواب | صداع في الشق الأيمن من الرأس
- سؤال وجواب | ذكر محاسن الكفار . رؤية شرعية
- سؤال وجواب | صداع نصفي يزداد كلما زاد التفكير
- سؤال وجواب | هل نقص الفيتامين يسبب كل هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | أشعر بضعف في جسمي وتركيزي. وأريد حلا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل يصح أن ربنا سبحانه وتعالى يقرأ القرآن علينا في الجنة ؟ والبعض يقول : إن ربنا عز وجل يقرأ سورة الرحمن بالأخص ، فما صحة ذلك ؟.

الحمد لله.

وردت عدة أحاديث تفيد أن الله تعالى يتلو القرآن على أهل الجنة ، ولكنها كلها ضعيفة لا يثبت شيء منها ، فمن ذلك : - ما رواه أبو نعيم في " صفة الجنة " (270) من طريق الْمُسَيَّبِ بْنِ شَرِيكٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ الْبَكْرِيِّ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ ، قَالَ : " إِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ يَدْخُلُونَ كُلَّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ عَلَى الْجَبَّارِ تَعَالَى فَيَقْرَأُ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنَ ، وَقَدْ جَلَسَ كُلَّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَجْلِسَهُ عَلَى مَنَابِرِ الدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ ، وَالزَّبَرْجَدِ ، وَالذَّهَبِ وَالزُّمُرُّدِ كُلًّا بِأَعْمَالِهِمْ ، فَلَمْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُمْ بِذَلِكَ ، وَلَمْ يَسْمَعُوا شَيْئًا قَطُّ أَعْظَمَ , وَلَا أَحْسَنَ مِنْهُ ، ثُمَّ يَنْصَرِفُونَ إِلَى رِحَالِهِمْ نَاعِمِينَ قَرِيرَةً أَعْيُنُهُمْ إِلَى مِثْلِهَا مِنَ الْغَدِ ".

وهذا إسناد ضعيف جدا ، صالح بن حيان ضعيف ، والمسيب بن شريك متروك.

وقد ذكره الحكيم الترمذي في "نوادر الأصول" (2/90) مرفوعا ، ولا يصح.

وأورده الألباني في "ضعيف الجامع" (1834) وضعفه.

- وروى أبو الفضل الرازي في "فضائل القرآن" (ص 162) من طريق محمد بْن يونس الْقُرَشِيّ ، نا عباد بْن واقد مولى بني هاشم ، نا عبد الله بْن جراد ، نا أشعث الحداني ، عَن شهر بْن حوشب عن أَبِي هريرة ، قال : قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إذا كَانَ يوم القيامة ، قرأ الله تبارك وَتَعَالَى القرآن عَلَى النَّاس كأنهم لم يسمعوه ، فيحفظ المؤمنون وينساه المنافقون).

وهذا إسناد واه جدا ، شهر بن حوشب ضعيف ، وعبد الله بن جراد مجهول ، ومحمد بن يونس القرشي هو الكديمي مشهور بالوضع ، قال ابن حبان : لعله قد وضع أكثر من ألف حديث.

انظر : "ميزان الاعتدال" (4/ 74).

- وروى ابن خزيمة في "التوحيد" (1/402) من طريق إِبْرَاهِيم بْن الْمُهَاجِرِ بْنِ مِسْمَارٍ ، قَالَ : ثنا عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ ذَكْوَانَ ، عَنْ مَوْلَى الْحُرَقَةِ ، وَهُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى قَرَأَ طه وَيس ، قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ آدَمَ بِأَلْفَيْ عَامٍ ، فَلَمَّا سَمِعَتِ الْمَلَائِكَةُ الْقُرْآنَ قَالَتْ : طُوبَى لِأُمَّةٍ يَنْزِلُ هَذَا عَلَيْهِمْ ، طُوبَى لِأَلْسُنٍ تَتَكَلَّمُ بِهَذَا ، وَطُوبَى لِأَجْوَافٍ تَحْمِلُ هَذَا ).

وهذا إسناد ضعيف جدا ، عمر بن حفص ، وإبراهيم بن المهاجر متروكان.

وأورد هذا الحديث الألباني في "الضعيفة" (1248) وقال : " منكر ".

- وروى السجزي في "الإبانة" - كما في "الفتح الكبير" للنبهاني (2 /296) - عن أنس مرفوعا : ( كَأَنَّ النَّاسَ لَمْ يَسْمَعُوا الْقُرْآن حِينَ يَتْلوهُ الله عَلَيْهِمْ في الجَنَّةِ ).

وضعفه الألباني في "ضعيف الجامع" (4158).

- ورواه الرافعي في "تاريخه" (2/403) عن أبي هريرة مرفوعا ولفظه : ( كأن الخلق لم يسمعوا القرآن حين يسمعونه من الرحمن يتلوه عليهم ).

أورده الألباني في "الضعيفة" (3282) وقال : " منكر ".

- وروى عبد الله بن أحمد في "السنة" (1/ 147) من طريق مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، قَالَ : " كَأَنَّ النَّاسَ إِذَا سَمِعُوا الْقُرْآنَ ، مِنْ فِي الرَّحْمَنِ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَكَأَنَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوهُ قَبْلَ ذَلِكَ " وهذا مع كونه مقطوعا من قول محمد بن كعب فإسناده ضعيف لضعف ابن عبيدة.

والحاصل : أن السماع المذكور لم يثبت فيه شيء من الخبر عن المعصوم صلى الله عليه وسلم ، ومثل هذا من أمور الغيب التي لا يقال فيها بالرأي والاجتهاد.

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ذكر محاسن الكفار . رؤية شرعية
- سؤال وجواب | صداع نصفي يزداد كلما زاد التفكير
- سؤال وجواب | هل نقص الفيتامين يسبب كل هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | أشعر بضعف في جسمي وتركيزي. وأريد حلا
- سؤال وجواب | أمي أصيبت بالنسيان، فهل تحتاج لعلاج نفسي أم لا؟ أفيدوني.
- سؤال وجواب | الخوف من الظلام المصحوب بارتجاف الرأس والقلب وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | مسائل في عقد المضاربة الفاسد
- سؤال وجواب | هل استمناء الرجل المتزوج كفر؟
- سؤال وجواب | علاج التخيلات المفضية للقذف
- سؤال وجواب | علاقة ضغط الدم بالصداع
- سؤال وجواب | ما أخسرها من صفقة رضيتِ بها
- سؤال وجواب | أعاني من تشتت الذهن وضعف الاستيعاب، ما الحل؟
- سؤال وجواب | نزول قطرات بول مصحوبة بألم بعد الانتهاء من التبول
- سؤال وجواب | نصائح للإقلاع عن الاستمناء وكشف العورة للناس
- سؤال وجواب | الدجاج الذي يأكل من البرية هل يعد من الجلالة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل