مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل صح أن النبي عليه السلام لما أصيب أسامة في رأسه جعل يمص الدم عنه ويمجه ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسائل في الجمع والقصر وصلاة الجماعة للمسافر
- سؤال وجواب | الحيوانات المنوية صفر . فهل من الممكن حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: أنبتدئ الأعمال؟ أم قد قضي القضاء.
- سؤال وجواب | الصداع والتهاب الجيوب الأنفية. هل السبب التوتر والقلق؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الجيوب الأنفية واللوزتين المستمر، ما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | صفة ومقدار النفقة الواجبة للزوجة
- سؤال وجواب | عدم وجود الخلية الأم للحيوانات المنوية
- سؤال وجواب | هل عدم اليقين في إجابة الدعاء يمنع من إجابته؟
- سؤال وجواب | مشاكل الأنف لدي تزداد يوماً بعد يوم
- سؤال وجواب | شرح حديث (لا تسبوا الدهر.)
- سؤال وجواب | معنى عدم بِلَى عجب الذنب، وسبب عدم بلى بعض الأجساد
- سؤال وجواب | حرقة في المعدة ودوخة وغثيان، على ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في البطن والتبول والتبرز. أفيدوني عن حالتي
- سؤال وجواب | نصائح لمن ابتلي بزوجة سليطة اللسان
- سؤال وجواب | عدم غض الزوج بصره عاقبته غير محمودة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

ما صحة هذا الحديث : عن عائشة رضي الله عنها قالت : عثر أسامة بعتبة الباب فشج في وجهه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أميطي عنه الأذى ) ، فتقذرته ، فجعل يمص عنه الدم ويمجه عن وجهه.

وهل يمكن الاستدلال بهذا الحديث على أن الدم الخارج من جرح الرأس أو اليد ونحوه طاهر ليس بنجس ؟.

الحمد لله.

هذا الحديث رواه ابن ماجة في "سننه" (1976) وأحمد في "مسنده" (

25333)

وابن حبان في "صحيحه" (7056) والبيهقي في "الشعب" (

11017)

وابن أبي شيبة في "المصنف" (

32972)

وأبو يعلى في "مسنده" (4597) وابن عساكر في "تاريخه" (8/67) كلهم من طريق شَرِيك عَنْ الْعَبَّاسِ بْنِ ذُرَيْحٍ عَنْ الْبَهِيِّ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : " عَثَرَ أُسَامَةُ بِعَتَبَةِ الْبَابِ ، فَشُجَّ فِي وَجْهِهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَمِيطِي عَنْهُ الْأَذَى ) فَتَقَذَّرْتُهُ ، فَجَعَلَ يَمُصُّ عَنْهُ الدَّمَ وَيَمُجُّهُ عَنْ وَجْهِهِ ثُمَّ قَالَ : ( لَوْ كَانَ أُسَامَةُ جَارِيَةً لَحَلَّيْتُهُ وَكَسَوْتُهُ حَتَّى أُنَفِّقَهُ ).

وهذا إسناد ضعيف ، شريك هو ابن عبد الله القاضي سيء الحفظ مخلط ، راجع "ميزان الاعتدال" (2/270) ولكن تابعه مجالد بن سعيد ، فرواه أبو يعلى (4458) ومن طريقه ابن عساكر (8/68) من طريق هشيم عن مجالد عن الشعبي عن عائشة قالت : " أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أغسل وجه أسامة بن زيد يوما وهو صبي ، قالت : وما ولدت ولا أعرف كيف يغسل الصبيان ، قالت : فآخذه فأغسله غسلا ليس بذاك ، قالت : فأخذه فجعل يغسل وجهه ويقول : ( لقد أحسن بنا إذ لم يك بجارية ، ولو كنت جارية لحليتك وأعطيتك ).

ومجالد ضعيف أيضا ، انظر "الميزان" (3/438).

ورواه ابن سعد في "الطبقات" (4/62) أخبرنا يحيى بن عباد قال حدثنا يونس بن أبي إسحاق قال حدثنا أبو السفر قال : " بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس هو وعائشة وأسامة عندهم ، إذ نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجه أسامة فضحك ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو أن أسامة جارية لحليتها وزينتها حتى أنفقها ).

وهذا مرسل صحيح.

فأصل الحديث بهذه المتابعة وهذا الشاهد ثابت ، ومن ثَمّ صححه الشيخ الألباني رحمه الله في "الصحيحة" (1019) وفي "صحيح ابن ماجة".

لكن قصة مصّ النبي صلى الله عليه وسلم الدم عن أسامة ومجّه غير ثابتة ؛ لتفرد شريك بها ، وهو سيء الحفظ ، فلا يحتج به.

والاستدلال بهذا الحديث على أن الدم الخارج من جرح الرأس أو اليد ونحوه طاهر ليس بصواب ؛ فالزيادة التي تدل على ذلك لا تثبت ، كما سبق بيانه ؛ والدم السائل ، نجس باتفاق العلماء ، راجع جواب السؤال رقم : (

114018

).

قال ابن عبد البر رحمه الله : " وَحُكْمُ كُلِّ دَمٍ كَدَمِ الْحَيْضِ ، إِلَّا أَنَّ قَلِيلَ الدَّمِ مُتَجَاوِزٌ عَنْهُ لِشَرْطِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي نَجَاسَةِ الدَّمِ أَنْ يَكُونَ مَسْفُوحًا ، فَحِينَئِذٍ هُوَ رِجْسٌ ، وَالرِّجْسُ النَّجَاسَةُ ، وَهَذَا إِجْمَاعٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ أَنَّ الدَّمَ الْمَسْفُوحَ رِجْسٌ نَجِسٌ " انتهى من "التمهيد" (22/230).

والله تعالى أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عدم غض الزوج بصره عاقبته غير محمودة
- سؤال وجواب | شرح حديث (فإنهم قوم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا)
- سؤال وجواب | لا يجوز الرجوع في الهبة بعد قبضها
- سؤال وجواب | وهب ابنه بيتا دون سائر أولاده وبنى الابن البيت من جديد
- سؤال وجواب | لا تعارض بين دوائي (الأستبلون) و(الزولفت)
- سؤال وجواب | الزوجية والمحرمية مانعة من الرجوع في الهبة
- سؤال وجواب | حول حديث "بئس أخو العشيرة"
- سؤال وجواب | تشوّه وقلة الحيوانات المنوية وإمكانية الحمل
- سؤال وجواب | فاعلية دواء الزيزال في علاج التهابات الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | الصدق في البيع يؤدي إلى الخير والبركة .
- سؤال وجواب | علاج البلغم الناشئ عن إفرازات الأنف والجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | وجوب التسوية بين الأولاد في العطية
- سؤال وجواب | أحببت رجلا وأتمنى أن أتزوج به. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مجرد ذكر مساوئ الناس ليس تعييرا ولكنه غيبة وعدم ستر عليهم
- سؤال وجواب | جواز طلب الطلاق أو الخلع للضرر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل