مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل تدل قصة مصّ النبي صلى الله عليه وسلم الدم عن أسامة على عدم نجاسة الدم ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يستحق المضارِب الربح المتفق عليه إذا دفع المال إلى مضارب آخر دون إذن؟- سؤال وجواب | هل يصلي إماما بأبيه ويترك جماعة المسجد
- سؤال وجواب | هل يؤدي تحبب المرأة لزوجها إلى إهمال الزوج لها
- سؤال وجواب | حكم قصر الصلاة قبل الشروع في السفر وصلاة الفرض جالسا في الحافلة
- سؤال وجواب | أعطاه ذهبا ليضارب فيه فاتجر في السيارات بغير إذنه
- سؤال وجواب | الإلحاح والمواظبة على الدعاء من أهم أسباب الإجابة
- سؤال وجواب | حكم محاكاة الانفجار الكوني العظيم
- سؤال وجواب | إقراض المستأجر المالك مبلغا مقابل سكناه مجانا لوقت رد القرض من الربا
- سؤال وجواب | (من صلى لله أربعين يوما في جماعة.) حديث حسن
- سؤال وجواب | ما جزاء الصبر على عصبية الزوج وسوء معاملته؟
- سؤال وجواب | من أحكام المضاربة وحكم الأجرة على الضمان
- سؤال وجواب | أدمنت جرح الحبوب التي في وجهي مما أثر على بشرتي. فما الحل؟
- سؤال وجواب | آثار الخلافات الزوجية والطلاق على الأولاد
- سؤال وجواب | المضاربة في الذهب وكيفية قسمة الأرباح
- سؤال وجواب | حكم الهبة للميت
ما صحة حديث : عائشة رضي الله عنها قالت : "عثر أسامة بعتبة الباب فشج في وجهه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أميطي عنه الأذى ) ، فتقذرته ، فجعل يمص عنه الدم ، ويمجه عن وجهه " ، وهل يمكن الاستدلال بالحديث : على أن الدم الخارج من جرح الرأس ، *أو اليد ونحوه هو دم طاهر ليس بنجس ؟.
الحمد لله.
هذا الحديث رواه ابن ماجة في "سننه" (1976) ، وأحمد في "مسنده" (
25333)
، وابن حبان في "صحيحه" (7056) ، والبيهقي في " الشعب" (11017)
، وابن أبي شيبة في "المصنف" (32972)
، وأبو يعلى في "مسنده" (4597) ، وابن عساكر في "تاريخه" (8/67) كلهم من طريق شَرِيك عَنْ الْعَبَّاسِ بْنِ ذُرَيْحٍ عَنْ الْبَهِيِّ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : " عَثَرَ أُسَامَةُ بِعَتَبَةِ الْبَابِ فَشُجَّ فِي وَجْهِهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَمِيطِي عَنْهُ الْأَذَى ) ، فَتَقَذَّرْتُهُ ، فَجَعَلَ يَمُصُّ عَنْهُ الدَّمَ وَيَمُجُّهُ عَنْ وَجْهِهِ ثُمَّ قَالَ : ( لَوْ كَانَ أُسَامَةُ جَارِيَةً لَحَلَّيْتُهُ وَكَسَوْتُهُ حَتَّى أُنَفِّقَهُ ) وهذا إسناد ضعيف ، شريك هو ابن عبد الله القاضي سيء الحفظ مخلط ، راجع "ميزان الاعتدال" (2/270).ولكن تابعه مجالد بن سعيد ، فرواه أبو يعلى (4458) ومن طريقه ابن عساكر (8/68) من طريق هشيم عن مجالد عن الشعبي عن عائشة قالت : " أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أغسل وجه أسامة بن زيد يوما وهو صبي قالت : وما ولدت ولا أعرف كيف يغسل الصبيان.
قالت : فآخذه فأغسله غسلا ليس بذاك ، قالت : فأخذه فجعل يغسل وجهه ويقول : ( لقد أحسن بنا إذ لم يك بجارية ، ولو كنت جارية لحليتك وأعطيتك ).
ومجالد ضعيف أيضا ، انظر "الميزان" (3/438).
ورواه ابن سعد في "الطبقات" (4/62) أخبرنا يحيى بن عباد قال حدثنا يونس بن أبي إسحاق قال حدثنا أبو السفر قال : " بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس هو وعائشة وأسامة عندهم ، إذ نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجه أسامة فضحك ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو أن أسامة جارية لحليتها وزينتها حتى أنفقها ).
وهذا مرسل صحيح.
فأصل الحديث بهذه المتابعة وهذا الشاهد ثابت ، ومن ثَمّ صححه الشيخ الألباني رحمه الله في "الصحيحة" (1019) وفي " صحيح ابن ماجة " ، وقال محققو مسند أحمد ، ط الرسالة (42/7) : " حديث حسن بطرقه ".
لكن قصة مصّ النبي صلى الله عليه وسلم الدم عن أسامة ومجّه غير ثابتة ؛ لتفرد شريك بها ، وهو سيء الحفظ ، فلا يحتج به.
والدم السائل نجس باتفاق العلماء ، وإنما المعفو عنه يسير الدم.
راجع جواب السؤال رقم : (
114018
) ، ورقم : (163819
).قال ابن عبد البر رحمه الله : " وَحُكْمُ كُلِّ دَمٍ كَدَمِ الْحَيْضِ ، إِلَّا أَنَّ قَلِيلَ الدَّمِ مُتَجَاوِزٌ عَنْهُ لِشَرْطِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي نَجَاسَةِ الدَّمِ أَنْ يَكُونَ مَسْفُوحًا ، فَحِينَئِذٍ هُوَ رِجْسٌ ، وَالرِّجْسُ النَّجَاسَةُ ، وَهَذَا إِجْمَاعٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ أَنَّ الدَّمَ الْمَسْفُوحَ رِجْسٌ نَجِسٌ " انتهى من "التمهيد" (22/ 230).
على أن هذا الحديث لو صح ، فهو محمول على حال الضرورة ، أو الحاجة ، كما هو الشأن في الحجامة ؛ حيث كان الحجام يمص الدم بفمه ، ثم يمجه.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | اختلاف المستوى العلمي . وتأثيره في قبول الخاطب أو رفضه- سؤال وجواب | الغيبة والنميمة. تعريفهما. حالات الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | رتبة حديث: أذن لي أن أحدث عن ديك.
- سؤال وجواب | موقف الابن إذا طلب أبوه من أمه إقامة علاقة مع أجنبي وماذا تفعل الزوجة
- سؤال وجواب | تخرجت من الجامعة بمرتبة الشرف ولم أجد عملاً.
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض للوفاء بالنذر
- سؤال وجواب | الألم في الكعب عند الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | صلاة الجماعة في أول الوقت أفضل
- سؤال وجواب | تأخر الحمل وعلاقته بالأمراض الجنسية للزوج
- سؤال وجواب | أشعر عندما أسير بالسيارة بدوخة ودوار في رأسي
- سؤال وجواب | نفقة أبيك عليك في هذه الحالة تأخذ حكم الهبة
- سؤال وجواب | ألم في الخصية والعضو الذكري هل هو مؤشر فتق؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | لا ينبغي الانشغال عن الصلاة جماعة أو تأخيرها
- سؤال وجواب | العاجز عن الوفاء بالنذر
- سؤال وجواب | عملت حقناً مجهرياً وحصل الإجهاض!
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا