مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ( لا يفتح القبر لشقيّ يوم الأربعاء ) كلام لا أصل له
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل البقعة التي تظهر في جلد بعض المواليد سببها توحم الأم أثناء الحمل؟- سؤال وجواب | ترك المرأة تفقّد الطهر عند الصلوات
- سؤال وجواب | نصحني البعض باستخدام (الكيراتين) للشعر، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | وجود لون أحمر في البراز عند الطفل، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | لا يمكنه الحج إلا بضعف التكلفة فهل يؤخره للعام القادم
- سؤال وجواب | تناولت حبوباً فاضطربت العادة
- سؤال وجواب | هل الإصابة بجرثومة المعدة تعد شيئا خطيرا؟
- سؤال وجواب | الآثار النفسية السلبية على الزوجة الموطوءة في الدبر
- سؤال وجواب | حكم إتيان الزوجة في دبرها بالخطأ
- سؤال وجواب | الطلاق الثلاث بلغة أجنبية
- سؤال وجواب | سعى للعمرة قبل طوافها
- سؤال وجواب | هل للصداع الصباحي المستمر أحيانا طوال اليوم علاقة بالزوائد الأنفية؟
- سؤال وجواب | جدوى استعمال الأعشاب في إزالة الشعر الزائد
- سؤال وجواب | الوطء في الدبر يجلب سخط الله ولعنته
- سؤال وجواب | حكم الجماع بوجود الكدرة
ما صحة القول الآتي : لا يفتح القبر لشقي يوم الأربعاء ؟ هل هو حديث أم حكمة ؟ أم ماذا ؟.
الحمد لله.
لا نعرف حديثا بهذا اللفظ ولا بمعناه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أحد من صحابته رضي الله عنهم ، ولا عن أحد من السلف.
ومعناه على كل وجه محتمل فيه لا يصح : - فإن كان معناه النهي عن دفن الأشقياء يوم الأربعاء وحفر القبور لهم ، فهو معنى باطل ؛ لأن أحدا من الناس لا يعلم على سبيل القطع والجزم إذا كان هذا المقبور شقيا أو سعيدا ؛ فإن علم ذلك عند الله وحده ، ولا يزال الناس يدفنون موتاهم ، سواء كانوا صلحاء أو أشقياء يوم الأربعاء أو غيره من الأيام.
- وإن كان معناه أن القبر يأبى أن يُفتح لُيدفن فيه الشقي يوم الأربعاء خاصة ، فمعنى باطل أيضا ، ولا يزال الأشقياء الخاسرون من المشركين وغيرهم ، يدفنون في كل يوم من أيام الأسبوع ، سواء الأربعاء أو غيره.
- وإن كان معناه بيان فضل الدفن يوم الأربعاء خاصة من بين أيام الأسبوع ، وأن من فضائله أنه لا يدفن فيه شقي ، فهذا أيضا مما لا دليل عليه ، بل لا أصل له.
- أو كان معناه العكس ؛ لحديث ( يوم الأربعاء يوم نحس مستمر ) فقول باطل أيضا ، والحديث موضوع ، انظر : "الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة" (ص 438).
- وإن كان ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم دفن ليلة الأربعاء - على قول الجمهور – فتعليل باطل ؛ إذ لا علاقة بين دفن النبي صلى الله عليه وسلم ودفن غيره ، سواء كان شقيا أو سعيدا ، ولا شك أن كثيرا من الأشقياء قد دفنوا في ذات الوقت الذي دفن فيه النبي صلى الله عليه وسلم.
والمقصود أن هذا الكلام ليس بحديث أصلا ، ولا هو قول سلفي محفوظ ، ولا هو صحيح المعنى أيضا.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ماذا يلزم من أخرت عدة رمضانات بسبب الحمل والرضاع؟- سؤال وجواب | هل يكفر من أتى امرأته في دبرها وتحرم عليه
- سؤال وجواب | حكم إدخال الأصبع في الدبر
- سؤال وجواب | إثم من زنا بفتاة وتحدث بذلك
- سؤال وجواب | من يتولى أخذ الزكاة وصرفها
- سؤال وجواب | هل تأكل من مال والديها المأخوذ من حساب التوفير الربوي
- سؤال وجواب | الوطء في الدبر تلزم منه التوبة النصوح
- سؤال وجواب | يترك صلاة الجماعة بسبب العمل
- سؤال وجواب | أحكام الجنب عند برودة الجو والماء
- سؤال وجواب | حكم طروء الحيض أثناء الجماع
- سؤال وجواب | خروج سائل أصفر من الشرج يؤدي إلى حكة ورائحة كريهة. فما الحل؟
- سؤال وجواب | فتاوى في حكم من أتى امرأته في دبرها
- سؤال وجواب | مسائل في كفارة إطعام المساكين والتبرع بها لجهة تقوم بها
- سؤال وجواب | ليس كل تأخر عن الزواج سببه سحرأو حسد أو عيب فكل شيء بقدر وحكمة
- سؤال وجواب | إتيان النساء في أدبارهن دل القرآن على حرمته
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا