مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | روايات مكذوبة في كتاب فضائل الأعمال
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة عن موعدها. هل يدل ذلك على حمل؟- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف وانعدام الثقة بالنفس!
- سؤال وجواب | هل تشققات الجلد والسمنة عيب في المخطوبة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشكلة التأتأة التي ما زالت تلازمني؟
- سؤال وجواب | أفتقد البركة في وقتي وجهدي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | متى يظهر الحمل في تحليل الدم؟
- سؤال وجواب | متى يظهر الحمل في تحليل الدم؟
- سؤال وجواب | زوجتي مصابة بتآكل الأسنان بسبب إفرازات حمضية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | يخيل لي أني ميتة عندما أنام، وأصبت بخوف دائم من كل شيء!
- سؤال وجواب | عدم تأثر دعوة المظلوم بتأخرها
- سؤال وجواب | إمكانية الحمل دون تعب وغثيان
- سؤال وجواب | حكم خروج المعتدة من طلاق رجعي من بيت زوجها إلى بيت أبيها
- سؤال وجواب | هل السونار يضر بصحة الجنين؟
- سؤال وجواب | أي الأماكن في الصف الأول أفضل؟
- سؤال وجواب | أعراض الحمل موجودة والنتيجة سلبية بكلا الفحصين الطبي والمنزلي!
لقد حضرت محاضرة دينية منذ أيام ، وسمعت فيها بعض الأحاديث التي أرغب معرفة مدى صحتها ، إنها أحاديث متعلقة بالصحابة رضي الله عنهم.
لقد ذكر المُحاضِر أن الصحابة بلغوا من الإيمان إلى درجة أنهم كانوا يطلعون على بعض الأمور الغيبية ، وساق الأدلة التي عزاها إلى كتاب فضائل الأعمال - وهو كتاب معروف لدى جماعة التبليغ -.
من ضمن هذه الأحاديث : أن عبد الله بن عمر رضي الله عنه مرّ ذات مرة بالمكان الذي وقعت فيه غزوة بدر ، فرأى قبراً مفتوحاً ، ورأى في ذلك القبر شخصاً يُعذب ويصرخ : أعطني ماءً.
ولكنه كان يُمنع من أن يأخذ الماء.
وعندما ذُكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم قال : نعم ، هذا أبو جهل يُعذب هكذا إلى يوم القيامة.
وحديث آخر : أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً نائماً في المسجد ، فأيقظه وسأله عن إيمانه ، فرد عليه الرجل وقال : إيماني على أكمل حال.
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : وما علامة ذلك ؟ فرد الرجل وقال : أنه يرى عرش الرحمن ، وملائكة الرزق.
- وذكر واحدة ثالثة لا أستذكرها الآن -.
فرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم : إيمانك كامل فاحرص عليه.
فما صحة هذه الأحاديث ، وإذا كانت صحيحة فهل معنى ذلك أن الصحابة كانوا يشاهدون بعض الأمور الغيبية ، وما صحة كتاب " فضائل الأعمال " ؟ أرجو التوضيح والتفصيل وجزاكم الله خيراً ..
الحمد لله.
أولا : أما قصة رؤية عبد الله بن عمر عذاب أبي جهل بن هشام في بدر ، فهذا سرد متنها : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال : ( بَيْنَا أَنَا سَائِرٌ بِجَنَبَاتِ بَدْرٍ ، إِذْ خَرَجَ رَجُلٌ مِنْ حُفَيرٍ ، فِي عُنُقِهِ سِلْسِلَةٌ ، فَنَادَانِي : يَا عَبْدَ اللَّهِ اسْقِنِي ، يَا عَبْدَ اللَّهِ اسْقِنِي ، فَلَا أَدْرِي ، أَعَرفَ اسْمِي أَوْ دَعَانِي بِدِعَايَةِ الْعَرَبِ ، وَخَرَجَ أَسْوَدُ مِنْ ذَلِكَ الْحُفَيْرِ ، فِي يَدِهِ سَوْطٌ ، فَنَادَانِي : يَا عَبْدَ اللَّهِ ، لَا تَسْقِهِ ، فَإِنَّهُ كَافِرٌ ، ثُمَّ ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ حَتَّى عَادَ إِلَى حُفْرَتِهِ ، فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُسْرِعًا ، فَأَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ لِي : أَوَ قَدْ رَأَيْتَهُ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ.
قَالَ : ذَاكَ عَدُوُّ اللَّهِ أَبُو جَهْلِ بْنِ هِشَامٍ ، وَذَاكَ عَذَابُهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ) رواه الطبراني في " المعجم الأوسط " (6/335) قال : حدثنا محمد بن أبي غسان ، ثنا عمرو بن يوسف بن يزيد البصري ، ثنا عبد الله بن محمد بن المغيرة ، عن مالك بن مغول ، عن نافع ، عن ابن عمر فذكره.
ثم قال : "لم يرو هذا الحديث عن مالك بن مغول إلا عبد الله بن محمد بن المغيرة الكوفي " انتهى.
وهذا إسناد ضعيف جدا بسبب عبد الله بن المغيرة الكوفي ، قال فيه أبو حاتم : ليس بقوي ، وقال ابن يونس : منكر الحديث ، وقال ابن عدي : عامة ما يرويه لا يتابع عليه ، وقال النسائي : روى عن الثوري ومالك بن مغول أحاديث كانا [يعني: الثوري ومالكا] أتقى الله من أن يحدثا بها ، وسرد له الإمام الذهبي بعض الأحاديث ثم قال : هذه موضوعات.
انظر : " ميزان الاعتدال " (2/487-488) قال الهيثمي رحمه الله : " وفيه عبد الله بن محمد بن المغيرة، وهو ضعيف " انتهى من " مجمع الزوائد " (3/57) وقال أيضا : " وفيه من لم أعرفه " انتهى من " مجمع الزوائد " (6/81) وروى ابن أبي الدنيا في " القبور " (ص/93، رقم/92) قال : حدثنا أبي ، ثنا هشيم ، ثنا مجالد ، عن الشعبي : أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إني مررت ببدر فرأيت رجلا يخرج من الأرض فيضربه رجل بمقمعة معه حتى يغيب في الأرض ، ثم يخرج فيفعل به مثل ذلك مرارا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذاك أبو جهل بن هشام يعذب إلى يوم القيامة.
وهذا كما ترى حديث مرسل ، فالشعبي ليس من الصحابة ولا من كبار التابعين ، وله مراسيل كثيرة عن الصحابة.
وفيه أيضا مجالد بن سعيد ، ضعفه يحيى القطان ، وأبو حاتم ، وأحمد ، وابن معين ، والنسائي وغيرهم ، انظر : " تهذيب التهذيب " (10/41) ثانيا : أما الحديث الثاني الوارد في السؤال ، فلعل المراد به حديث الْحَارِثِ بْنِ مَالِكٍ الأشعري : ( أَنَّهُ مَرَّ بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَهُ : كَيْفَ أَصْبَحْتَ يَا حَارِثَةُ ؟ قَالَ : أَصْبَحْتُ مُؤْمِنًا حَقًّا.
قَالَ : انْظُرْ مَا تَقُولُ ، إِنَّ لِكُلُّ حَقٍّ حَقِيقَةً ، فَمَا حَقِيقَةُ إِيمَانِكَ ؟ قَالَ : عَزَفَتْ نَفْسِي عَنِ الدُّنْيَا ، وَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى عَرْشِ رَبِّي بَارِزًا ، وَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى أَهْلِ الْجَنَّةِ يَتَزَاوَرُونَ فِيهَا ، وَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى أَهْلِ النَّارِ يَتَضَاغَوْنَ فِيهَا.
قَالَ : يَا حَارِثَةُ ! عَرَفْتَ فَالْزَمْ - قَالَهَا ثَلَاثًا -) وقد روي على وجهين : مرسل ومتصل.
أما المرسل : فقد جاء من أسانيد عدة : 1- ابن نمير ، قال : حدثنا مالك بن مغول ، عن زبيد مرسلا.
رواه ابن أبي شيبة في " المصنف " (6/170) 2- عبد الرزاق ، أنا معمر ، عن صالح بن سمار وجعفر بن برقان : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للحارث بن مالك .الحديث.
رواه البيهقي بإسناده في " شعب الإيمان " (13/160) وقال : " هذا منقطع ".
3- أخبرنا معمر ، عن صالح بن مسمار ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال.
رواه ابن المبارك في " الزهد " (1/106)، ومن طريقه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " (54/227) قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " وهو معضل " انتهى من " الإصابة " (1/689) 4- قال الحافظ ابن حجر : " أخرجه – يعني عبد الرزاق - في التّفسير عن الثّوريّ ، عن عمرو بن قيس الملائي ، عن يزيد السلمي قال : قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم للحارث:." انتهى من " الإصابة " (1/689) 5- قال ابن أبي شيبة : حدثنا يزيد بن هارون ، أنا أبو معشر، عن محمد صالح الأنصاري : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لقي عوف بن مالك فقال : كيف أصبحت يا عوف بن مالك ؟ انتهى من " الإيمان " لابن أبي شيبة (ص/43) وأما الوجه المتصل فقد جاء أيضا بأسانيد عدة : 1- من طريق زيد بن الحباب ، ثنا ابن لهيعة ، عن خالد بن يزيد السكسكي ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن محمد بن أبي الجهم ، عن الحارث بن مالك الأنصاري.
رواه عبد بن حميد كما في " المنتخب من المسند " (165)، والطبراني في "المعجم الكبير" (3/166) وعنه أبو نعيم في " معرفة الصحابة " (2/777)، ورواه البغوي في " معجم الصحابة " (2/75)، والبيهقي في " شعب الإيمان " (13/159) وهذا إسناد ضعيف بسبب ابن لهيعة ، وبسبب محمد بن أبي الجهم ، لم نقف على توثيق له إلا ذكر بعض المترجمين له في الصحابة ، ولكن في ثبوت صحبته نظر.
وقد قال أبو نعيم رحمه الله : " لا أراه صحابيا " انتهى من " معرفة الصحابة " (1/202) وقال ابن حجر رحمه الله : " بل هو من أتباع التابعين ، روى حديثا فأرسله ، فغلط بعض رواته في لفظ متنه " انتهى من " الإصابة " (6/261) وقد سكت عنه ابن أبي حاتم في " الجرح والتعديل " (7/224).
وباقي رجاله روايتهم مقبولة.
2- قال البيهقي في " الزهد الكبير " (ص/355) : أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أنبأنا أبو حامد أحمد بن علي بن الحسن المقرئ من كتاب عتيق ، ثنا أبو فروة يزيد بن محمد بن يزيد بن سنان ، ثنا زيد بن أبي أنيسة ، عن عبد الكريم – هو ابن الحارث كما سماه في إسناده ابن مندة -، عن الحارث بن مالك.
وهذا إسناد ضعيف جدا ، فيه أبو فروة يزيد بن محمد ، قال فيه الدارقطني : متروك.
انظر: " موسوعة أقوال الدارقطني " (2/723) 3- قال أبو نعيم رحمه الله : " ورواه محمد بن الفضل بن عطية ، عن غياث بن المسيب ، عن سليمان بن سعيد بن أبي بردة ، عن الربيع بن لوط ، عن الحارث بن مالك الأنصاري أنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر نحوه " انتهى من " معرفة الصحابة " (2/777) وهذا إسناد متوقف فيه أيضا ، إذ لم نقف على ترجمة مفيدة لسليمان بن سعيد بن أبي بردة ، بل ولم نقف على ذكر له في كتب أهل العلم ، وأيضا فيه غياث بن المسيب ، قال فيه الإمام الذهبي رحمه الله : " مجهول " انتهى من " ميزان الاعتدال " (3/338) والذي يتحصل للقارئ أن جميع الأسانيد السابقة لا تخلو من نكارة وضعف ، فعمادها على المراسيل والمجاهيل والضعفاء ، ومثلها لا يقوي بعضها بعضا ، كما أن شواهد الحديث عن أنس بن مالك وأبي هريرة لا تقوي القصة ، ولا تدل على ثبوتها.
لذلك ضعف العلماء هذا الحديث ، ولم نقف على تصحيحه عند أحد منهم.
قال العقيلي رحمه الله : " ليس لهذا الحديث إسناد يثبت " انتهى من " الضعفاء الكبير " (4/455) وقال ابن تيمية رحمه الله : " في الحديث الذي رواه ابن عساكر مرسلا ، وروي مسندا من وجه ضعيف لا يثبت " انتهى من " الاستقامة " (1/194) وقال ابن رجب رحمه الله : " وهو حديث روي من وجوه مرسلاً ، وروي مسنداً متصلاً من رواية يوسف بن عطية الصفار ، وفيه ضعف ، عن ثابت ، عن أنس .والمرسل أصح " انتهى باختصار من " التخويف من النار " (45) وقال أيضا : " روي من وجوه مرسلة، وروي متصلا، والمرسل أصح " انتهى من " جامع العلوم والحكم " (1/127) وقال العراقي : " كلا الحديثين – يعني حديث الحارث الأشعري وشاهده حديث أنس بن مالك – ضعيف " انتهى من " المغني عن حمل الأسفار " (1575) وقال الهيثمي رحمه الله : " فيه ابن لهيعة ، وفيه من يحتاج إلى الكشف عنه " انتهى من " مجمع الزوائد " (1/57) وقال البوصيري : " رواه عبد بن حميد بسند ضعيف لضعف عبد الله بن لهيعة " انتهى من " إتحاف الخيرة المهرة " (7/454) ثم إن الحديث – على فرض صحته – لا يدل على أن الحارث الأشعري قصد كونه يرى العرش عيانا ، وإنما يريد التمثيل للدلالة على قوة الإيمان بالله عز وجل ، حتى كأنه يرى الغيب رأي العين ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المشهور في تعريف الإحسان : ( أن تعبد الله كأنك تراه ) قال الحافظ ابن رجب رحمه الله : " أن يشهد العبد بقلبه ذلك شهادة ، فيصير كأنه يرى الله ويشاهده ، وهذا نهاية مقام الإحسان ، وهو مقام العارفين ، وحديث حارثة هو من هذا المعنى ؛ فإنه قال : ( كأني أنظر إلى عرش ربي بارزا ، وكأني أنظر إلى أهل الجنة يتزاورون فيها ، وإلى أهل النار يتعاوون فيها.
فقال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عرفت فالزم ، عبد نور الله الإيمان في قلبه ) وهو حديث مرسل ، وقد روي مسندا بإسناد ضعيف.
وكذلك قول ابن عمر لعروة - لما خطب إليه ابنته في الطواف فلم يرد عليه ثم لقيه فاعتذر إليه – وقال : كنا في الطواف نتخايل الله بين أعيننا.
" انتهى باختصار من " فتح الباري " لابن رجب (1/212-214) ثالثا : كتاب " فضائل الأعمال " واسمه القديم الذي طبع به أولا : " تبليغي نصاب " ، لمؤلفه : محمد زكريا الكاندهلوي ، مليء بالخرافات التي لا يجوز نقلها ولا حكايتها ، فضلا عن الإيمان بمحتواها.
يقول الشيخ حمود التويجري رحمه الله : " فيه من الشركيات والبدع والخرافات والأحاديث الموضوعة والضعيفة شيء كثير ، فهو في الحقيقة كتاب شر وضلال وفتنة " انتهى من " القول البليغ " (ص/11) ويقول الشيخ شمس الدين الأفغاني رحمه الله : " لكبار أئمة الديوبندية كتب يقدسها الديوبندية ، وهي مكتظة بالخرافات القبورية والوثنيات الصوفية ، نحو : - وذكر كتبا منها - " تبليغي نصاب " أي : نصاب التبليغ ومنهج التبليغ.
وهؤلاء الديوبندية لم يعلنوا البراءة من هذه الكتب ، ولا حذروا منها ، ولا أوقفوا طباعتها ، ولا منعوا بيعها ولا شراءها ، وأسواق الهند وباكستان وغيرها مكتظة بها " انتهى من " جهود علماء الحنفية في إبطال عقائد القبورية " (2/776) وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " : " ما نقل في هذه الكتب – منها كتاب " فضائل الأعمال " - مما ذكر في السؤال من البدع المنكرة ، والخرافيات التي لا تستند إلى حقيقة شرعية ، ولا إلى أصل من كتاب الله أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم " انتهى من (المجموعة الثانية 2/99) عبد العزيز بن عبد الله بن باز – عبد العزيز آل الشيخ – عبد الله بن غديان – صالح الفوزان – بكر أبو زيد.
وقد سبق التحذير من هذا الكتاب في الجواب رقم : (
108084
).رابعا : أما ادعاء معرفة الغيب من قبل البشر فذلك ما لا يصدر عن مؤمن تقي ، فكيف بالعلماء والصالحين من الصحابة والتابعين ، فقد قال الله عز وجل : (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا.
إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ ) الجن/26-27.
فإذا كان الأنبياء لا يعرفون الغيب إلا بقدر يسير يطلعهم الله عليه ليكون ذلك آية لهم على نبوتهم ، فكيف بغيرهم ممن يدعي معرفة الغيب المطلق ، والاطلاع على اللوح المحفوظ.
جاء في متن " العقيدة الطحاوية ": " العلم علمان : علم في الخلق موجود ، وعلم في الخلق مفقود ، فإنكار العلم الموجود كفر ، وادعاء العلم المفقود كفر ، ولا يثبت الإيمان إلا بقبول العلم الموجود وترك طلب العلم المفقود" وكان من تعليق الشيخ ابن أبي العز الحنفي رحمه الله : " من ادعى علم الغيب كان من الكافرين " انتهى من " شرح الطحاوية " (ص/262) والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | متزوج منذ سنة ولم يحدث حمل وقد أجريت عملية دوالي منذ خمس سنوات!- سؤال وجواب | تغير لون دم الدورة وعلاقته بالحمل
- سؤال وجواب | أمي تلقي باللوم علي دوماً وبيتنا مليء بالمشاكل
- سؤال وجواب | رؤية كيس الحمل وبداخله المضغة دليل على صحة الحمل
- سؤال وجواب | هل هناك خطوات عملية لعلاج ضعف الشخصية؟
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض الحمل دون حدوثه فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | احترت في أمري، هل أنا حامل؟
- سؤال وجواب | كم نسبة التحليل الدالة على أن الحمل سليم وقوي وسيستمر؟
- سؤال وجواب | أمر بحالة اكتئاب تأتي وتذهب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | عندي حياء من المناسبات والتجمعات. هل من علاج لذلك؟
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج: اذهبي وابحثي عن زوج آخر
- سؤال وجواب | شعرت بالغثيان والدوخة بعد استخدام الفوار، هل هي أعراض حمل؟
- سؤال وجواب | ما أسباب استمرار الشعور بالحركة في البطن؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة وآلام الحوض. هل هي علامة حمل؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: لقد رأيت الرجال عاقدي أزرهم في أعناقهم.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا