مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لا يصح حديث من قرأ " حم " الدخان في ليلةٍ أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | دورتي منتظمة، فما هو اليوم الأنسب للتبويض؟- سؤال وجواب | صغيرة في العمر لكني أتعب من المشي ولو لمسافة قصيرة!
- سؤال وجواب | تصلي وتخرج سافرة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أعاني من دوار وحساسية وتنميل وانقباض في العضل، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | حكم من ترك شيئا ظانا حرمته ثم فعله لما علم بجوازه
- سؤال وجواب | حكم المؤثرات الصوتية التي تشبه الموسيقى
- سؤال وجواب | أعاني من رجفة اليدين عند رؤية الناس وعند الجماع.
- سؤال وجواب | تغيرت طباعي وميولي بلا سبب بعد زواجي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مع قيامي بكل الفحوصات لكني أشعر بالخوف من الخروج من البيت
- سؤال وجواب | المواطأة على رد القرض بزيادة حرام
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة ودراستها إذا عارضهما الزوج
- سؤال وجواب | ابني يستثار لأتفه الأشياء. كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | يلازمني وسواس ويزداد لدي القلق عند التوتر
- سؤال وجواب | كيفية إتمام المسبوق ما فاته من الصلوات
- سؤال وجواب | حكم بيع البدل وربطات العنق
أريد فقط أن أعرف صحة هذا الحديث ، فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قرأ سورة الدخان كل ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك ) رواه الترمذي ..
الحمد لله.
الحديث المقصود في السؤال هو ما يروى عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ " حم " الدخان في ليلةٍ أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك ) رواه الترمذي في " الجامع " (2888)، وابن نصر في " قيام الليل " (ص 69)، وأبو القاسم الأصبهاني في " الترغيب والترهيب " (2/442)، وابن عدي في " الكامل " (6/127)، والثعلبي في " الكشف والبيان " (8/348)، ومن طريقه البغوي في " التفسير " (4/183)، ورواه ابن الجوزي في " الموضوعات " (1/248)، ، والبيهقي في " شعب الإيمان " (2/484) جميعهم من طريق عمر بن عبد الله بن أبي خثعم ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة به.
وهذا إسناد ضعيف جدا بسبب عمر بن عبد الله بن أبي خثعم ، حيث جاء في ترجمته في "تهذيب التهذيب" (7/391) : " عن أبى زرعة : واهي الحديث ; حدث عن يحيى بن أبي كثير ثلاثة أحاديث لو كانت في خمسمائة حديث لأفسدتها.
وقال أبو أحمد بن عدي : منكر الحديث ، وبعض حديثه لا يتابع عليه.
وقال ابن حبان : يضع الحديث ، لا يحل ذكره إلا على سبيل القدح فيه.
وقال الدارقطني في العلل : ضعيف.
وفي سؤالات البرقاني : متروك.
وقال ابن حزم : ساقط.
وقال أبو بكر البزار : منكر الحديث حدث عن يحيى وغيره بأحاديث مناكير " انتهى.
لذلك حكم أهل العلم على هذا الحديث بالضعف وعدم الثبوت : قال الترمذي رحمه الله – عقب روايته الحديث - : " هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه ، وعمر بن أبي خثعم يضعف.
قال محمد : وهو منكر الحديث " انتهى.
وحكم عليه ابن الجوزي بالوضع - كما في "الموضوعات" (1/248) - وتبعه أكثر من كتب في الموضوعات.
وكذا حكم الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " (14/519، رقم/6734) عليه بالوضع.
تنبيه : وقع في " الكشف والبيان " للثعلبي تسميته عمر بن عبد الله بن أبي السري ، ويبدو أنه تحريف ؛ لأن رواية البغوي من طريق الثعلبي جاء فيها تسميته بأنه : ابن أبي خثعم.
كما وقع في رواية ابن الجوزي للحديث تسمية عمر بأنه " عمر بن راشد "، بناء على أنهما شخص واحد كما في ترجمته في " الضعفاء والمتروكين " لابن الجوزي (2/208)، ولكن الحافظ ابن حجر في " تقريب التهذيب " (441) قال : " وقد وهم من زعم أنه عمر بن راشد " انتهى..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم بيع البدل وربطات العنق- سؤال وجواب | التوبة من تعمد الفطر في رمضان وأحوال فدية تأخير القضاء
- سؤال وجواب | لا يتصدق الولد من مال والده إلا بإذنه.
- سؤال وجواب | تكرر ذكر بني إسرائيل كثيرا في القرآن وراءه حكم بالغة
- سؤال وجواب | أثر المستوى التعليمي في اختيار الزوجة
- سؤال وجواب | ما هي حقيقة منتج سبلينا كلوروفيل؟
- سؤال وجواب | وضع المسنين في دور المسنين
- سؤال وجواب | هل تؤخر الصغرى حتى تزوج الكبرى
- سؤال وجواب | أعاني من الآلام في الرقبة وأعلى الكتف، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم رمي عظم مأكول اللحم في القمامة والاستنجاء به
- سؤال وجواب | أمارس العادة السرية وأعاني من مشاكل في البول والقذف!
- سؤال وجواب | كرهت الحياة بسبب معاناتي من القلق والخوف والاكتئاب، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أرغب بالزواج من ابنة خالي، فهل يعتبر ظلما إذا طلقت زوجتي؟
- سؤال وجواب | هل يتأثر الطفل بجرعات فيتامين دال الذي تأخذه أمه؟
- سؤال وجواب | أسباب الحزن والكآبة والمعصية في الأسرة وخطوات علاج المبتلى بذلك
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا