مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | درجة حديث صوموا تصحوا
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | موقف الشرع من سرقة الخمر والمعازف لإتلافها- سؤال وجواب | أنا أعاني من الوسواس القهري، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والإمساك، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | المواد الطبيعية التي تزيد في عدد الصفائح الدموية.
- سؤال وجواب | هل يجوز للمدير الخصم من راتب من لا يؤدي الصلاة
- سؤال وجواب | تارك الصلاة في قول جمهور أهل العلم
- سؤال وجواب | نزول دم بني هل هو مؤشر إجهاض؟
- سؤال وجواب | اشترطت عليه خطيبته أن يصلي فهل تقبل صلاته؟
- سؤال وجواب | ما سبب آلام الظهر ونزول الدم أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يشتكي مديره إذا سمح للموظفين ببعض التجاوزات دونه
- سؤال وجواب | هل من الممكن إجراء التقويم لكل فك على حده؟
- سؤال وجواب | أشعر أنني وحيدة فأنا أفتقد الدعم النفسي والسند في الحياة.
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض نفسية، هل أنا مصاب بالفصام؟
- سؤال وجواب | الاستغفار لتارك الصلاة
- سؤال وجواب | حكم إلقاء الصحف التي تخلو مما فيه ذكر الله في القمامة
هل عبارة : ( صوموا تصحوا ) حديث صحيح ، وهل صححه بعض العلماء وضعفه البعض..
الحمد لله.
هذا الحديث مروي من طرق ضعيفة لا تثبت ، وهذا تفصيلها : الحديث الأول : عن أبي هريرة رضي الله عنه.
روي عنه من طريق : محمد بن سليمان بن أبي داود ، أخبرنا زهير بن محمد ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة مرفوعا ، ولفظه : ( اغْزُوا تَغْنَمُوا، وَصُومُوا تَصِحُّوا، وَسَافِرُوا تَسْتَغْنُوا ) رواه العقيلي في " الضعفاء الكبير " (2/92) ، والطبراني في " المعجم الأوسط " (8/174)، ورواه في جزء أحاديث أبي عروبة الحراني (رقم/45).
قال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن سهيل بهذا اللفظ إلا زهير بن محمد.
انتهى.
وفي رواة هذا الإسناد بعض النقد : 1- محمد بن سليمان بن أبي داود المعروف بـ " بومة ": قال النسائي : لا بأس به ، وقال أبو حاتم : منكر الحديث.
كما في " تهذيب التهذيب " (9/200) روى له النسائي فقط.
2- زهير بن محمد ، أبو المنذر الخراساني ، توفي سنة (162هـ) اختلف فيه النقاد على قولين : القول الأول : التوثيق : قال الإمام أحمد : ثقة.
وقال يحيى بن معين : صالح لا بأس به.
وضعفه في رواية معاوية بن صالح عنه.
وقال يعقوب بن شيبة : صدوق صالح الحديث.
وقال موسى بن هارون : أرجو أنه صدوق.
القول الثاني : التضعيف : قال النسائي : ضعيف.
وقال في موضع آخر : ليس به بأس ، وعند عمرو بن أبي سلمة عنه مناكير .وقال الحاكم أبو أحمد : في حديثه بعض المناكير.
وذكره ابن حبان في " الثقات " ، وقال : يخطئ ويخالف.
وذكره أبو زرعة في أسامي الضعفاء.
القول الثالث ، وهو الأظهر في حاله : التفصيل ؛ فإذا روى عنه أهل الشام وجدت النكارة في حديثه ، سواء منه أو من الرواة عنه ، وإذا روى عنه أهل العراق فأحاديثه صحيحة.
قال أبو بكر الأثرم : سمعت أبا عبد الله – وذكر رواية الشاميين عن زهير بن محمد - قال : يروون عنه أحاديث مناكير هؤلاء ، ثم قال لي : ترى هذا زهير بن محمد الذي يروون عنه أصحابنا.
ثم قال : أما رواية أصحابنا عنه فمستقيمة ; عبد الرحمن بن مهدى، وأبو عامر أحاديث مستقيمة صحاح ، وأما أحاديث أبى حفص ذاك التنيسى عنه فتلك بواطيل موضوعة ، أو نحو هذا ، فأما بواطيل فقد قاله.
قال البخارى : ما روى عنه أهل الشام فإنه مناكير ، وما روى عنه أهل البصرة فإنه صحيح.
وقال أبو حاتم : محله الصدق ، وفي حفظه سوء ، وكان حديثه بالشام أنكر من حديثه بالعراق لسوء حفظه ، فما حدث من حفظه ففيه أغاليط ، وما حدث من كتبه فهو صالح.
وقال أبو أحمد بن عدى : لعل أهل الشام أخطأوا عليه ، فإنه إذا حدث عنه أهل العراق فرواياتهم عنه شبه المستقيمة ، وأرجو أنه لا بأس به.
وقال العجلي : لا بأس به ، وهذه الأحاديث التي يرويها أهل الشام عنه ليست تعجبني.
انظر " تهذيب التهذيب " (3/350).
وهذا التفصيل في حاله هو الذي اعتمده الحافظ ابن حجر في حاله.
قال رحمه الله.
" رواية أهل الشام عنه غير مستقيمة فضعف بسببها.
قال البخاري ، عن أحمد : كأن زهيرا الذي يروي عنه الشاميون آخر.
وقال أبو حاتم : حدث بالشام من حفظه فكثر غلطه " انتهى.
"تقريب التهذيب" (1/316).
واعتمد الشيخ الألباني في إعلال الحديث على ذلك.
قال رحمه الله : " وهو ضعيف في رواية الشاميين عنه وهذه منها.
قال الحافظ العراقي في " تخريج الإحياء " (3 / 75) رواه الطبراني في " الأوسط " وأبو نعيم في " الطب النبوي " من حديث أبي هريرة بسند ضعيف.
قلت : ولا ينافيه قول المنذري في " الترغيب " ( 2 / 60 ) والهيثمي في " المجمع " ( 3 / 179 ) بعد أن نسباه للطبراني : ورجاله ثقات ، لأنه لا ينفي أن يكون في السند مع ثقة رجاله علة تقتضي ضعفه ، كما لا يخفى على العارف بقواعد هذا العلم ، وقد كشفنا عن علته " انتهى.
"السلسلة الضعيفة" (رقم/253) ، وينظر أيضا : " السلسلة الضعيفة " (رقم/5188).
وقال العقيلي عنه : " لا يتابع عليه إلا من وجه فيه لين " انتهى.
وضعفه العراقي في " تخريج إحياء علوم الدين " (3/87).
وذكره الصغاني في " الموضوعات " (ص/50) وتابعه عليه كثير ممن جمع في الأحاديث الموضوعات.
الحديث الثاني : عن ابن عباس رضي الله عنهما.
رواه ابن عدي في " الكامل في الضعفاء " (7/57) قال : ثنا عبد الرحمن بن محمد بن علي القرشي ، ثنا محمد بن رجاء السندي ، ثنا محمد بن معاوية النيسابوري ، ثنا نهشل بن سعيد ، عن الضحاك ، عن ابن عباس رضي الله عنهما بلفظ الحديث السابق.
وهذا إسناد ضعيف جدا بسبب نهشل بن سعيد المتهم بالكذب ، كما في " تهذيب التهذيب " (10/479) الحديث الثالث : عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
أخرجه ابن عدي في " الكامل " (2/357) من طريق حسين بن عبد الله بن ضميرة بن أبي ضميرة ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صوموا تصحوا ).
وهذا إسناد تالف أيضا لأن حسين بن عبد الله بن ضميرة كذبه مالك ، وقال أبو حاتم : متروك الحديث كذاب.
وقال أحمد : لا يساوي شيئا.
انظر : " لسان الميزان " (2/289).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الماء الباقي حول البالوعة وهو غير متغير بالنجاسة- سؤال وجواب | عمري 14 سنة، وأعاني من كثرة النسيان، فما سببه في هذا العمر؟
- سؤال وجواب | المبادرة بأخذ علاج فيروس الكبد (C) قبل البدء في مشروع حمل جديد
- سؤال وجواب | حالة الإجهاد والاكتئاب اللاحقة لعملية التبرز وعلاقتها بالقولون العصبي
- سؤال وجواب | الأصل صدق من يخبر أنه يصلي
- سؤال وجواب | تمت إزالة الرحم، فما سبب الإفرازات المهبلية؟
- سؤال وجواب | انتكاس في الفطرة
- سؤال وجواب | الحمية اللازمة لمرضى السكري وإمكانية شرب العسل
- سؤال وجواب | مسائل في تأخير الصلاة ودخول وخروج وقتها
- سؤال وجواب | ألم وطرقعة في عظامي ومفاصلي. ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الطرق لنزول الوزن وعمل الحمية؟
- سؤال وجواب | ألم في الصدر والكتف الأيمن والشعور بالخمول
- سؤال وجواب | هل يذكَّر المصاب بالخرف بالصلاة إذا نسيها
- سؤال وجواب | ألم في أسفل العمود الفقري في وضعيات معينة. أفيدوني
- سؤال وجواب | ترك الصلاة لأجل التلبس بالمعصية والكبيرة. رؤية شرعية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا