مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حديث: (النظر إلى علي عبادة) حديث كذب
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تنتابني نوبات خوف متكررة. كيف أتعامل معها؟- سؤال وجواب | أختي تعاني من السمنة بسبب عدم الحركة لعذر، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الفرض والمستحب والسنة المؤكدة
- سؤال وجواب | مشكلة التلعثم التي أعاني منها كيف يتم علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم حديث إن أخوف ما أتخوف على أمتي الإشراك بالله
- سؤال وجواب | الوساوس من كيد الشيطان ليفسد على الناس دينهم ودنياهم
- سؤال وجواب | هل يستدل بالهجرة إلى الحبشة على جواز الإقامة ببلاد الكفار ؟
- سؤال وجواب | لبس الرجل ساعة جميلة . رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ثبوت حد الرجم في الإسلام، ومسألة نسخ السنة للقرآن
- سؤال وجواب | جواز الأخذ من الحاجبين غير الطبيعيين
- سؤال وجواب | ألمٌ في الكتف وتحت الإبطين ودوخة تأتيني أحيانا، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | لم يصح حديث في نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى امرأة ثم إتيانه أهله
- سؤال وجواب | أضواء على قاعدة: لا إنكار في مسائل الاجتهاد
- سؤال وجواب | شارك شخصا في مشروع فأعطى شريكه المال لصاحبه ليقوم بالمشروع
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالزواج من شاب يتبنى بعض أفكار الصوفية؟
ما صحة هذا الحديث : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( النظر إلى علي عبادة ) رواه الطبراني والحاكم ؟.
الحمد لله.
هذا الحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وطرقه كلها ضعيفة شديدة الضعف ، وقد حكم عليه جماعة من العلماء بأنه كذب موضوع ، لا سيما وفي الحديث فضيلة لم يعلم في السنة نسبتها لأحد ، ولا حتى للنبي صلى الله عليه وسلم ! وأيضاً : الحديث يتعلق بفضيلة من فضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وقد كان هذا الموضوع مرتعاً خصباً للكذبة والوضاعين ، فوضعوا أحاديث نسبوها إلى النبي صلى الله عليه وسلم لترويج باطلهم ، ونشر مذهبهم ، ولكن علماء الحديث وحفاظه كانوا لهم بالمرصاد ، وكشفوا كذبهم.
وقد ذكر ابن الجوزي رحمه الله هذا الحديث في كتابه "الموضوعات" وقال : "لا يصح من جميع طرقه" انتهى.
"الموضوعات" (2/126).
وحكم عليه الإمام الذهبي بالوضع والبطلان في أكثر من موضع في كتبه ، منها في "ميزان الاعتدال" (3/236).
وذكره الشوكاني في "الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة" (ص/359).
وقال الشيخ الألباني رحمه الله : " موضوع.
– ثم توسع في تخريج الحديث ثم قال : - وجملة القول أن الحديث - مع هذه الطرق الكثيرة - لم تطمئن النفس لصحته ؛ لأن أكثرها من رواية الكذابين والوضاعين ، وسائرها من رواية المتروكين والمجهولين الذين لا يبعد أن يكونوا ممن يسرقون الحديث ، ويركبون له الأسانيد الصحيحة.
ولذلك فما أبعد ابن الجوزي عن الصواب حين حكم عليه بالوضع " انتهى.
"السلسلة الضعيفة" (4702).
وأخيرا.
فضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الصحيحة كثيرة ، لا ينقصها هذه الفضيلة الضعيفة التي لم يروها أصحاب المشهورة.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الخوف من الظلام وما فيه.- سؤال وجواب | ما علاقة التصلب المتعدد بالقولون؟
- سؤال وجواب | هل كثرة التجشؤ والغازات والإمساك تدل على مرض القولون؟
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على ديني وأنا في الغربة؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الحزن على رجل مات كافرا ؛ لأنه سيخلد في النار ؟
- سؤال وجواب | المحرم والمباح في مسألة تقشير الوجه
- سؤال وجواب | أعاني من كتلة تحت الجلد في الرقبة وأخاف من السرطان، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم صلاة التسابيح
- سؤال وجواب | حكم استخدام أدوات التجميل المصنوعة من الكيماويات إذا كانت تسبب أضرارا
- سؤال وجواب | أشعر بألم شديد في جنبي الأيمن مع التهاب في الجيوب الأنفية.
- سؤال وجواب | تغيير النفس للأحسن يبدأ من داخلها
- سؤال وجواب | كشف الوجه للتعلُّم
- سؤال وجواب | هل من قرأ أواخر آل عمران في ليلة يكون كأنه قامها؟
- سؤال وجواب | رب المال ماذا له إذا خسرت المضاربة
- سؤال وجواب | ماهية القراض الباطل وما يترتب عليه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا