مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حديث الأوعال حديث ضعيف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي أسباب متلازمة ستيرج ويبر عند الأطفال؟
- سؤال وجواب | قطع الخواطر والهواجس من البداية دواء نافع للوسوسة
- سؤال وجواب | لا يشترط في الأضحية كونها مخصية
- سؤال وجواب | ما التخصصات المشتركة بين طب الأسنان والطب البشري؟
- سؤال وجواب | حكم رد الفتاة الخطاب لانتظار رجل بعينه
- سؤال وجواب | نصيحة لفتاة تفكر في خطيبها كثيراً
- سؤال وجواب | رضيعي يشكو من فطريات في الفم، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل حدث الإجهاض لأن [rh] سالب عندي؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الألم المستمر في الذراع من الكتف إلى المرفق؟
- سؤال وجواب | الاشتراك في قرعة على أراضي تدعمها الدولة بأقساط بنكية
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع هرمون الحليب، وعدم تنظيم الدورة، فكيف أنشط التبويض؟
- سؤال وجواب | أموال المتاجر بالمخدرات حرام
- سؤال وجواب | تشخيص حساسية الشفاه وعلاجها
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني ضيق التنفس، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هجر الأقارب الذين يجاهرون بالبدع والشرك
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

ما مدى صحة حديث الأوعال ؟ وكيف نفسره في ضوء العلم الحديث ؟..

الحمد لله.

أما نص حديث الأوعال فهو : عن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال : ( كُنتُ فِي البَطْحَاءِ فِي عِصَابَةٍ فِيهِم رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ، فَمَرَّت بِهِم سَحَابَةٌ ، فَنَظَرَ إِلَيهَا فَقَالَ : " مَا تُسَمُّونَ هَذِهِ ؟ " قالوا : السَّحَابُ.

قَالَ : " وَالمُزنُ " ، قَالُوا : وَالمُزنُ ، قَالَ : " وَالعَنَانُ " ، قَالُوا : وَالعَنَان ، قال : " هَل تَدرُونَ مَا بُعدُ مَا بَينَ السَّمَاءِ وَالأَرضِ ؟ " قالوا : لا نَدرِي.

قَالَ : " إِنَّ بُعدَ مَا بَينَهُمَا إِمَّا وَاحِدَةٌ أَو اثنَتَانِ أَو ثَلاثٌ وَسَبعُونَ سَنَةً ، ثُمَّ السَّمَاءُ فَوقَهَا كَذَلِكَ - " حَتَّى عَدَّ سَبعَ سَمَوَاتٍ " - ثُمَّ فَوقَ السَّابِعَةِ بَحرٌ بَينَ أسفَلِهِ وَأَعْلاهُ مِثلُ مَا بَينَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ، ثُمَّ فَوقَ ذَلِكَ ثَمَانِيَةُ أَوْعَالٍ ، بَينَ أَظلافِهِم وَرُكَبِهِم مِثلُ مَا بَينَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ، ثُمَّ عَلَى ظُهُورِهِم العَرشُ ، مَا بَينَ أَسفَلِهِ وَأَعلاهُ مِثلُ مَا بَينَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ، ثُمَّ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَوقَ ذَلِكَ ).

قال ابن الأثير في "النهاية" (3/355) : " ( أوعال ) أي ملائكةٌ على صُورة الأوْعال ، وهم تُيوسُ الجَبَل ، واحِدُها وَعِلٌ بكسر العين.

( الظِّلْف ) للبَقَر والغَنَم كالحافِر للفَرس والبَغْل والخُفِّ للبَعِير " انتهى.

وهذا حديث مشهور في كتب أهل العلم ، ومروي في أكثر الكتب المسندة ، فقد أخرجه أحمد في "المسند" (1/206) ، وأبو داود في "السنن" (4723) ، والترمذي في "السنن" (3320) وابن ماجه (193) ، والدارمي في "الرد على الجهمية" (50) ، والبزار في مسنده (4/134) ، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة في "العرش" (1/66) ، وابن خزيمة في كتاب التوحيد (1/234) ، والحاكم في المستدرك (2/410) وغير ذلك من كتب السنة.

ومجموع رواية هؤلاء الأئمة تصل إلى خمس روايات كلها تلتقي في : سِمَاك بن حرب عن عبد الله بن عميرة عن الأحنف بن قيس عن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه به.

أما سِمَاك بن حرب فقد أدرك العديد من الصحابة ، وأخرج له مسلم ، والبخاري تعليقا ، وقد وثقه جماعة من أهل العلم ، كالإمام أحمد وأبو حاتم والبزار وغيرهم ، ولكن أخذ عليه بعض أهل العلم وجود الغرائب في حديثه ، لذلك ضعفه شعبة وابن المبارك ، وقال ابن أبي خيثمة سمعت ابن معين سئل عنه : ما الذي عابه ؟ قال : أسند أحاديث لم يسندها غيره وهو ثقة.

وقال ابن عمار : يقولون إنه كان يغلط ، ويختلفون في حديثه.

وكان الثوري يضعفه بعض الضعف ، ولم يرغب عنه أحد.

وقال النسائي : كان ربما لقن ، فإذا انفرد بأصل لم يكن حجة لأنه كان يلقن فيتلقن.

وقال ابن حبان في "الثقات" : يخطىء كثيرا.

انظر ترجمته في "تهذيب التهذيب" (4/204) وأما عبد الله بن عميرة : فلا نعرف عنه شيئا من ترجمته إلا أنه يروي عن الأحنف بن قيس ، ولا يعرف عنه راو غير سماك بن حرب ، ولم ينص أحد من أهل العلم على توثيقه أو تضعيفه ، إلا أن ابن احبان ذكره في "الثقات" ، وقال ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (5/301) " قال البخاري : لا يعلم له سماع من الأحنف.

وذكره ابن حبان في "الثقات" ، وحسن الترمذي حديثه ، قلت ( أي ابن حجر ) : قال أبو نعيم في "معرفة الصحابة" : أدرك الجاهلية ، وكان قائد الأعشى ، لا تصح له صحبة ولا رؤية.

وقال مسلم في "الوُحدان" : تفرد سماك بالراوية عنه.

وقال إبراهيم الحربي : لا أعرفه " انتهى.

ولما كان أمر سماك بن حرب قد لا يحتمل التفرد بحديث أصل ، ونجد أمر عبد الله بن عميرة مشتبها ومحتملا ، اختلف أهل العلم في تصحيح الحديث أو تضعيفه.

فالحديث قال فيه الترمذي : حسن غريب.

وصححه ابن خزيمة بإخراجه في كتاب "التوحيد" حيث اشترط الصحة ، وقال الحاكم في "المستدرك" : صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.

ومن المتأخرين ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (3/192) ، وابن القيم في "مختصر الصواعق" (433) حيث قال : إسناده جيد.

أما من ضعفه من أهل العلم : فهو مفهوم كلام البزار في "مسنده" (4/115) حيث قال : " لا نعلمه روي بهذا الكلام وهذا اللفظ إلا من هذا الوجه عن العباس عن النبي صلى لله عليه وسلم ، وعبد الله بن عميرة ، لا نعلم روى عنه إلا سماك بن حرب " انتهى.

وابن عدي في الكامل (9/27) حيث قال : غير محفوظ.

وأشار إلى ضعفه المزي في "تهذيب الكمال" (10/391) وقال الذهبي في "العلو" (1/60) : " تفرد به سماك عن عبد الله ، وعبد الله فيه جهالة " انتهى وإن كان الذهبي قد حسن الحديث في كتاب "العرش" (24) ومن المتأخرين أيضا العلامة الألباني في "السلسلة الضعيفة" (1247) والذي يترجح – والله أعلم – هو ضعف الحديث ، فإن تفرد سماك بن حرب بمثل هذا الحديث المتعلق بالغيبيات تفرد غير مقبول ، وجهالة عبد الله بن عميرة تضر في مثل هذا الموضع أيضا ، ثم ثمة انقطاع بينه وبين الأحنف بن قيس.

أما من أراد الاستدلال بهذا الحديث على علو الله سبحانه وتعالى على خلقه ، وأنه فوق العرش العظيم ، فإن الكتاب والسنة الصحيحة مليئان بما يغني في الدلالة على ذلك ، حتى قد تصل الأدلة إلى ألف دليل ، وقد جمعها الإمام الذهبي في كتابه "العلو" لمن أراد المزيد ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم قول المرأة لرجل أجنبي عنها زوجتك نفسي
- سؤال وجواب | كيفية زكاة الأرباح
- سؤال وجواب | نصيحة لأولياء الأمور الذين لا يأمرون بناتهم بالحجاب
- سؤال وجواب | هل هناك دعاء مأثور يُقال عند الغسل؟
- سؤال وجواب | أسباب عدم نمو شعر اللحية والشارب
- سؤال وجواب | هل عدم إجرائي للعملية مع تحدب في ظهري مضر؟
- سؤال وجواب | هل تناول حبوب (Vig RX) له تأثير على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | حكم التبول في طريق الناس
- سؤال وجواب | ما يجوز للرجل بعد عقد النكاح وقبل الزواج!
- سؤال وجواب | التوبة مقبولة من كافة الذنوب ما لم يفت أوانها
- سؤال وجواب | وجوب رد المرء ما أخذه من أموال غيره
- سؤال وجواب | أريد الزواج بثانية بسبب جفاء زوجتي وحدة طباعها، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشكلة الخوف التي تنتابني والدموع اللا إرادية؟
- سؤال وجواب | منع الزوجة من التواصل بالصوت والصورة مع أخواتها بين وجوب المنع وعدمه
- سؤال وجواب | ضوابط صلاة القيام جماعة في غير رمضان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل