مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل ثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: " لَوْ أَنَّ رَجُلا عَيَّرَ رَجُلا بِرَضَاعِ كَلْبَةٍ لَرَضَعَهَا " ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | نصيحة للمبتلى بالشكوك في وجود الله تعالى- سؤال وجواب | أحوال جواز هتك ستر الناس
- سؤال وجواب | هل الحرارة العالية تؤثر على سلامة الخصية والحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الدورة الشهرية وعدم جدوى أدوية إنزالها، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أمثلة من أقوال علماء الحديث في الجرح والتعديل .
- سؤال وجواب | كيف أزيل شعر العانة والإبطين والصدر؟
- سؤال وجواب | ابني كثير الحركة والتخريب للأشياء ولا يطيعيني، أرجو مساعدتي.
- سؤال وجواب | قواعد فقهية لعلاج وساوس الطهارة
- سؤال وجواب | المحادثة بين الرجال والنساء عبر برامج المحادثة ( الشات )
- سؤال وجواب | جهاز إزلة الشعر بالليزر هل يمكن استخدامه؟ وهل يسبب العقم؟
- سؤال وجواب | حديث النفس بين المؤاخذة وعدمها
- سؤال وجواب | يبحث عن المواقع السيئة ليراسل مراكز حجبها فهل أحسن أم أساء ؟
- سؤال وجواب | كيف أعرف هل يعاني طفلي من التوحد أم لا؟
- سؤال وجواب | التعامل مع شركة لبناء البيوت تودع مالها بالربا
- سؤال وجواب | أريد التخلص من المسام الواسعة في وجهي، فهل هناك مرهم يفيدني؟
هل هذه الآثار التالية صحيحة في الشماته : - يقول ابن مسعود رضي الله عنه : " والله لو أن أحداً عيّر رجلا رضع من كلبة لرضع هو من كلبة ".
- وورد عن ابن عمر رضي الله عنه: " والله لو عيرتُ امرأة حُبلى بحملها لخشيت أن أحمل ".
- يقول ابن القيم رحمه الله : " مامن عبد يعيبُ على أخيه ذنباً ، إلا و يُبتلى به ، فإذا بلغك عن فلان سيئةً فقل : غفر الله لنا وله ".
ﻻ تراقب الناس ، وﻻ تتبع عثراتهم - لا تكشف سترهم ، وﻻ تتجسس عليهم - اشتغل بنفسك وأصلح عيوبك ، فسوف تسأل فقط عن نفسك ﻻ عن غيرك ، فالله أرحم بهم منك ومن أنفسهم ، " وقُل للشامتين صبراً فإن ؛ نوائب الدنيا تدورُ " ؟.
الحمد لله.
أولا : روى الخطيب في "تاريخه" (15/ 376) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الْبَلاءُ مُوَكَّلٌ بِالْقَوْلِ ، فَلَوْ أَنَّ رَجُلا عَيَّرَ رَجُلا بِرَضَاعِ كَلْبَةٍ ؛ لَرَضَعَهَا ).
وهذا حديث ضعيف جدا، في إسناده نصر بن باب ، قال البخاري: يرمونه بالكذب.
وقال ابن معين: ليس حديثه بشئ .
"ميزان الاعتدال" (4/ 250) وقال الألباني في "ضعيف الجامع" (2380) : " ضعيف جدا ".
وضعفه الحافظ ابن رجب في "الفرق بين النصيحة والتعيير" (ص: 21) ، وقال : " وقد رُوي هذا المعنى عن جماعة من السلف " انتهى.
أما قوله : (الْبَلَاءُ مُوَكَّلٌ بِالْقَوْلِ) فقد ثبت عن ابن مسعود ، من قوله ؛ رواه ابن أبي شيبة في " المصنف " (5/231)، وابن أبي الجعد في مسنده (1963) من طريقين عن ابن مسعود ، وصححه الألباني عنه في "الضعيفة" (7/ 395).
والمقصود من هذا الكلام كله : حفظ اللسان مطلقا ، والحذر من تعيير المسلم ، أو الشماتة بذنبه.
قال المناوي رحمه الله : " العَبْد فِي سَلامَةٍ ، مَا سكت ؛ فَإِذا تكلم : عرف مَا عِنْده بالنطق ، فيتعرض للخطر أَو الظفر " انتهى من "التيسير" (1/ 440).
أما قوله : ( لَوْ أَنَّ رَجُلا عَيَّرَ رَجُلا بِرَضَاعِ كَلْبَةٍ لَرَضَعَهَا ) فلم نجده عن ابن مسعود إلا مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وإسناده واه ، كما تقدم بيانه.
ولكن روى ابن أبي شيبة (5/ 231) ، وهناد في "الزهد" (2/570) عن إبراهيم قال: قال عبد الله بن مسعود :" لَوْ سَخِرْتُ مِنْ كَلْبٍ، لَخَشِيتُ أَنْ أَكُونَ كَلْبًا " !.
وروى الدينوري في "المجالسة" (3/ 243) عن عَمْرو بْن شُرَحْبِيلَ قال : " لَوْ عَيَّرْتُ رَجُلًا بِرَضَاعِ الْغَنَمِ؛ لَخَشِيتُ أَنْ أرضعها ".
وعن ابن سِيرِينَ قال: "عَيَّرْتُ رَجُلًا بِالْإِفْلَاسِ فَأَفْلَسْتُ".
"الآداب الشرعية" (1/ 322).
ثانيا : أما ما ذُكر في السؤال عن ابن عمر رضي الله عنهما : " والله لو عيرتُ امرأة حُبلى بحملها لخشيت أن أحمل " : فلم نجده ، ولا ذكره أحد من أهل العلم - فيما علمنا – فمثله لا ينبغي الاشتغال به ، ولا تناقله ، حتى تعلم صحته إلى من نسب إليه.
ثالثا : وأما ما ذُكر عن ابن القيم فلم نجده أيضا في شيء من كتبه بهذا النص ، لكنه قال في "كتاب الفروسية" (ص 446): " من ضحك من النَّاس ضُحك مِنْهُ، وَمن عير أَخَاهُ بِعَمَل ابْتُلِيَ بِهِ ؛ وَلَا بُد " انتهى.
فيخشى على من عير أحدا بذنب أو بلاء أن يبتلى بما عيره به.
والواجب على المسلم أن ينصح أخاه ، لا أن يعيره ، وأن يتمنى للناس الخير ويحبه لهم ، كما يتمناه لنفسه ويحبه ، كما روى البخاري (13) ، ومسلم (45) ، والنسائي (5017) - واللفظ له - عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ مِنْ الْخَيْرِ ).
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " قَالَ الْكِرْمَانِيّ : وَمِنْ الْإِيمَان أَيْضًا : أَنْ يَبْغَض لِأَخِيهِ مَا يَبْغَض لِنَفْسِهِ مِنْ الشَّرّ " انتهى.
وننصح بقراءة رسالة الحافظ ابن رجب رحمه الله : "الفرق بين النصيحة والتعيير".
وأما النهي عن تتبع عثرات الناس ، وكشف سترهم ، والتجسس عليهم ، والأمر بالانشغال بالنفس ، وإصلاح عيوبها : فكلام حسن ، تشهد له النصوص الشرعية.
وينبغي للمسلم أن يتثبت مما يقول وينقل عن أهل العلم ، حتى لا يقع في الكذب ، من حيث لا يدري.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | قواعد فقهية لعلاج وساوس الطهارة- سؤال وجواب | المحادثة بين الرجال والنساء عبر برامج المحادثة ( الشات )
- سؤال وجواب | جهاز إزلة الشعر بالليزر هل يمكن استخدامه؟ وهل يسبب العقم؟
- سؤال وجواب | حديث النفس بين المؤاخذة وعدمها
- سؤال وجواب | يبحث عن المواقع السيئة ليراسل مراكز حجبها فهل أحسن أم أساء ؟
- سؤال وجواب | كيف أعرف هل يعاني طفلي من التوحد أم لا؟
- سؤال وجواب | التعامل مع شركة لبناء البيوت تودع مالها بالربا
- سؤال وجواب | أريد التخلص من المسام الواسعة في وجهي، فهل هناك مرهم يفيدني؟
- سؤال وجواب | أحبته وأرادته زوجا ، فعارضه أبواه ، فتركها ، فلامت ربها ؟!
- سؤال وجواب | ضعف عام وقلة في التركيز، فهل يمكنني تناول البروتينات للتقوية؟
- سؤال وجواب | ليزر إزالة آثار حب الشباب . هل يمنع ظهور الشعر على الذقن؟
- سؤال وجواب | ما هي الأعراض الجانبية لتناول الخميرة؟ وما فوائد تناولها؟
- سؤال وجواب | توجيهات للمصاب بالضغط والسكر قبل أن يسافر للحج
- سؤال وجواب | فعل الكبيرة فرّق بيني وبين صديقتي، فهل أصارحها بذلك؟
- سؤال وجواب | عندي ضعف في الحيوانات المنوية، ما السبيل لزيادتها؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا