مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل تقتص المرأة من زوجها إذا ضربها ظلما ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | منذ سنة ونصف وأنا أعاني من ظهور حبوب حمراء في وجهي- سؤال وجواب | الإجهاض المتكرر والمدة الكافية للحمل ثانية
- سؤال وجواب | لدي حالة من عدم الثقة بالنفس واهتزاز الشخصية. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | هل أتناول حبوب تثبيت للحمل لأني أجهضت مرتين من قبل؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الحبوب والبقع السوداء في الوجه
- سؤال وجواب | قول الزوجة: نعم أنا طالق. بعد قول الزوج: طلقي نفسك إن شئت.
- سؤال وجواب | الأمور المعينة للإقلاع عن الانتحار البطيء
- سؤال وجواب | لا تميز بين الإفرازات الموجبة للغسل وغير الموجبة
- سؤال وجواب | حبوب في الوجه تزيد في موعد الدورة، هل هناك خلل بالهرمونات؟
- سؤال وجواب | أهلي يظلمونني برفضهم الخطاب المناسبين لأنهم يريدون أن أكمل دراستي
- سؤال وجواب | هل يطاع الوالدان بتأخير النكاح لغاية انتهاء دراسته؟
- سؤال وجواب | دورتي تأتي على هيئة قطع متجمدة وسوداء. فهل من خطورة؟
- سؤال وجواب | توقفت عن الرياضة بسبب آلام في الكتف الأيسر، هل أتجاهلها أم لا بد من علاجها؟
- سؤال وجواب | أتحرى أيام التبويض. ولكن لم يحدث حمل، فهل أذهب للطبيبة؟
- سؤال وجواب | كيف يتم التخلص من حب الشباب وآثاره؟
ما صحة الحديث هذا الحديث ؟ الذي ذكره الرازي في تفسيره الكبير في سبب نزول الآية رقم 34 من سورة النساء والذي نصه : " قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ فِي بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ وَزَوْجِهَا سَعْدِ بْنِ الرَّبِيعِ أَحَدِ نُقَبَاءِ الْأَنْصَارِ ، فَإِنَّهُ لَطَمَهَا لَطْمَةً فَنَشَزَتْ عَنْ فِرَاشِهِ ، وَذَهَبَتْ إِلَى الرَّسُولِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ ، وَذَكَرَتْ هَذِهِ الشِّكَايَةَ، وَأَنَّهُ لَطَمَهَا ، وَأَنَّ أَثَرَ اللَّطْمَةِ بَاقٍ فِي وَجْهِهَا، فَقَالَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ: ( اقْتَصِّي مِنْهُ )، ثُمَّ قَالَ لَهَا : ( اصْبِرِي حَتَّى أَنْظُرَ ) ، فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ: ( الرِّجالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّساءِ ) ، أَيْ مُسَلَّطُونَ عَلَى أَدَبِهِنَّ وَالْأَخْذِ فَوْقَ أَيْدِيهِنّ َ، فَكَأَنَّهُ تَعَالَى جَعَلَهُ أَمِيرًا عَلَيْهَا ، وَنَافِذَ الْحُكْمِ فِي حَقِّهَا، فَلَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( أَرَدْنَا أَمْرًا وَأَرَادَ اللَّه أَمْرًا ، وَالَّذِي أَرَادَ اللَّه خَيْرٌ )" ..
الحمد لله.
قال الطبري رحمه الله في " تفسيره " (8/ 291) : حدثنا محمد بن بشار قال، حدثنا عبد الأعلى قال ، حدثنا سعيد، عن قتادة قال، حدثنا الحسن: " أنّ رجلا لطمَ امرأته ، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم ، فأراد أن يُقِصّها منه ، فأنزل الله: ( الرجالُ قوّامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم )، فدعاه النبيّ صلى الله عليه وسلم فتلاها عليه، وقال: " أردتُ أمرًا وأراد الله غيرَه ) ".
وهذا إسناد صحيح ، لكنه مرسل.
ورواه ابن أبي حاتم في " تفسيره " (3/940) عن قتادة أيضا ، ولفظه : " جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْتَعْدِي عَلَى زَوْجِهَا أَنَّهُ لَطَمَهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( الْقِصَاصُ ) ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى: ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ ) فَرَجَعَتْ بِغَيْرِ قِصَاصٍ ".
قال ابن كثير رحمه الله : " وَكَذَلِكَ أَرْسَلَ هَذَا الْخَبَرَ : قَتَادَةُ وَابْنُ جُرَيْجٍ وَالسُّدِّيُّ ، أَوْرَدَ ذَلِكَ كُلَّهُ ابْنُ جَرِيرٍ.
وَقَدْ أَسْنَدَهُ ابْنُ مَرْدَوَيْهِ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، فَقَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ النَّسَائِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَاشِمِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ بن الْأَشْعَثُ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قال: حدثنا أَبِي عَنْ جَدِّي، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ علي ، قَالَ : " أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ بِامْرَأَةٍ لَهُ ، فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ زَوْجَهَا فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ الْأَنْصَارِيُّ ، وَإِنَّهُ ضَرَبَهَا فَأَثَّرَ فِي وَجْهِهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ له ذلك.
فأنزل الله تعالى : ( الرِّجالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّساءِ ) ؛ أي : فِي الْأَدَبِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَرَدْتُ أَمْرًا وَأَرَادَ اللَّهُ غَيْرَهُ ) ".
انتهى من " تفسير ابن كثير" (2/ 256).
وهذا إسناد واه ، محمد بن محمد بن الأشعث : متهم بالوضع ، قال ابن عدي : أخرج إلينا نسخة ، قريبا من ألف حديث ، عن موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن آبائه ، بخط طري ؛ عامتها مناكير ، وقال السهمي : سألت الدارقطني عنه فقال: آية من آيات الله ، وضع ذاك الكتاب - يعني العلويات.
" لسان الميزان" (5/ 362).
والحاصل : أنه هذا حديث روي متصلا ، من طريق واه لا يصح.
والصحيح فيه : مرسلا ، والمرسل من أنواع الحديث الضعيف ، كما هو معلوم.
وينظر : " تخريج أحاديث الكشاف" ، للزيلعي (1/312).
وقد ضعفه الشيخ مصطفى العدوي حفظه الله ، وقال : " ويكفي في القول بأنها لا تقتص منه قوله تعالى: ( وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ) ، ولم يرد أنها تضرب زوجها " انتهى.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هي مخاطر السفر ولمسافات طويلة على الحامل؟ أفيدوني- سؤال وجواب | هل تزول مشكلة المسام الواسعة والدهون مع تقدم السن، أم أنها مشكلة مزمنة؟
- سؤال وجواب | ندمت على فسخ الخطبة فهل أطلب منه العودة؟
- سؤال وجواب | الاستنشاق والمضمضة للصائم
- سؤال وجواب | هل يصح إنزال الجنين لأن صحتي لا تسمح؟
- سؤال وجواب | أجهضت أول حمل لي واتضح أن حجم البويضة كبير، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من انحسار الشعر من مقدمة الرأس
- سؤال وجواب | قمت بعمل تنظيف للرحم بعد الإجهاض ولم أحمل حتى الآن!
- سؤال وجواب | علاج حب الشباب الذي كلما اختفى عاد
- سؤال وجواب | أريد دواء مناسباً لإزالة آثار حب الشباب
- سؤال وجواب | أتعرض للإسقاط المتكرر بعد شهر ونصف من الحمل، ما الحل لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | أريد أن أخرج من مشاعر ليس لها مستقبل.
- سؤال وجواب | العبادة تكون بالحب والخوف والرهبة
- سؤال وجواب | ما سبب عدم نزول المشيمة وحدوث النزيف؟
- سؤال وجواب | أشعر بضعف جنسي وعدم رغبة ولم تنفع الأدوية، فما الحل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا