مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نبذة عن كتاب النسائي " السنن الصغرى " .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما رأيكم بعملية التفتيش المجهري للخصية؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة عشرة أيام مع وجود أعراضها إلى ماذا يشير؟
- سؤال وجواب | هل يفضل البدء بمحاولة التلقيح الاصطناعي قبل الانتهاء من المعالجة؟
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي أشعر به في منطقة السرة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الإنجاب مع نقص في الحيوانات المنوية؟ وما الحل؟
- سؤال وجواب | ما هي الأطعمة التي تزيد عدد وحركة الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | التوقف عن إرضاع الطفل عند ظهور بوادر الحمل الجديد
- سؤال وجواب | وزني يزداد على الرغم من ممارستي التمارين الرياضية فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما هو التحليل الذي يقيس هرمون الأندروجين؟
- سؤال وجواب | سبب توسع البطين الأيسر في القلب
- سؤال وجواب | ما مدى احتمالية الحمل بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | زوجتي تحب السهر وأنا أريد النوم مبكرا، فماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | مدى أثر عملية استئصال المبيض لدى العزباء على غشاء البكارة
- سؤال وجواب | علاج كثرة البول وما يؤكل بعد الرياضة
- سؤال وجواب | انتفاخ في الشفة العلوية بعد استخدام (الروأكيوتين)
آخر تحديث منذ 42 ثوانى
4 مشاهدة

سألت هذا السؤال عدة مرات ولكن لم أتحصل على أي إجابة : هل كل الأحاديث الواردة في السنن الصغرى للنسائي صحيحة.

وما صحة هذا الحديث: روى مسلم بن أبي بكر قال : اعتاد أبي أن يقول دبر كل صلاة : ( اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر ومن عذاب القبر ) سنن النسائي الصغرى ، كتاب الاستعاذة بعد الصلاة ؟.

الحمد لله.

أولا : النسائي هو الإمام الحافظ أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي النسائي ، المتوفى سنة 303هـ.

قال عنه الدارقطني رحمه الله : " مقدَّمٌ على كل من يُذكر بهذا العلم من أهل عصره " انتهى من " سير أعلام النبلاء " (14/131) وقال عنه الذهبي رحمه الله : " لم يكن أحد على رأس الثلاثمائة أحفظ من النسائي ، هو أحذق بالحديث وعلله ورجاله من مسلم ، ومن أبي داود ، ومن أبي عيسى الترمذي ، وهو جار في مضمار البخاري وأبي زرعة " انتهى من " سير أعلام النبلاء " (14/133) ثانيا : اشتهر بين المحققين من علماء الحديث أن سنن النسائي الصغرى " المجتبى " أصح كتب السنن الأربعة ، وأكثرها حديثا صحيحا ، وأقلها حديثا ضعيفا ، وذلك لسببين : السبب الأول : حرص الإمام النسائي على الانتقاء في كتابه ، وذلك بناء على طلب أمير الرملة أن يفرد له الحديث الصحيح من " السنن الكبرى "، كما قال الإمام السيوطي رحمه الله: " رأيت بخط الحافظ أبي الفضل العراقي أن النسائي لما صنف الكبرى أهداها لأمير الرملة ، فقال له : كل ما فيها صحيح ؟ فقال : لا ، فقال : ميِّز لي الصحيح من غيره ، فصنف له الصغرى " انتهى من " تدريب الراوي " (1/109) وقال محمد بن معاوية الأحمر الراوي عن النسائي ما معناه : " قال النسائي : كتاب السنن كله صحيح، وبعضه معلول، إلا أنه لم يبين علته، والمنتخب منه المسمى بالمجتبى صحيح كله " انتهى من " النكت على ابن الصلاح " (1/484) السبب الثاني : علو كعب النسائي في علم العلل ، وتميزه عن أقرانه ، كما سبق النقل عن الإمام الذهبي.

ثالثا : ننقل هنا كلام بعض أهل العلم في بيان صحة غالب ما في سنن النسائي الصغرى.

قال أبو الحسن المعافري : " إذا نظرت إلى ما يخرجه أهل الحديث فما خرجه النسائي أقرب إلى الصحة مما خرجه غيره " انتهى.

ويقول الحافظ ابن حجر رحمه الله: " أقل الكتب بعد الصحيحين حديثا ضعيفا ، ورجلا مجروحا " انتهى من " النكت على ابن الصلاح " (1/484) رابعا : أما الأحاديث الضعيفة في سنن النسائي الصغرى فهي على ثلاثة أقسام : القسم الأول: أحاديث يضعفها الإمام النسائي نفسه في السنن، فهذه لا ضير فيها، فالإمام يذكرها ليبين ضعفها ويرد على من يحتج بها.

القسم الثاني : أحاديث يضعفها الإمام النسائي في كتبه الأخرى ، ولا ينص على ضعفها في السنن الصغرى ، وهذه أيضا لا ضير فيها ؛ لأن النسائي يذكرها على سبيل النقل عمن يحتج بها ، فعلى القارئ التنبه إلى حالها بالنظر في كتبه الأخرى ، وعدد أحاديث هذا القسم قليل جدا ، منها حديث قَالَ عُمَرُ لِصُهَيْبٍ : مَا لِي أَرَى عَلَيْكَ خَاتَمَ الذَّهَبِ ؟ قَالَ : قَدْ رَآهُ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْكَ فَلَمْ يَعِبْهُ.

قَالَ : مَنْ هُوَ ؟ قَالَ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

رواه النسائي في " السنن الصغرى " (5163) وسكت عنه ، ولكنه قال عنه في " السنن الكبرى " (8/363): هذا حديث منكر.

القسم الثالث : أحاديث يسكت عنها النسائي ويضعفها المحدثون ، وهي قليلة جدا أيضا ، خاصة وأن بعضها مما اختلف فيه العلماء ، والحق فيه مع النسائي.

يقول الحافظ ابن كثير رحمه الله : " قول الحافظ أبي علي بن السكن وكذا الخطيب البغدادي في كتاب السنن للنسائي إنه صحيح : فيه نظر.

وإن له شرطاً في كتاب السنن للنسائي أنه صحيح: فيه نظر.

وإن شرطه في الرجال أشد من شرط مسلم: غير مسلَّم.

فإن فيه رجالاً مجهولون : إما عيناً أو حالاً ، وفيهم المجروح ، وفيه أحاديث ضعيفة، ومعللة ومنكرة ، كما نبهنا عليه في " الأحكام الكبير " " انتهى من " الباعث الحثيث إلى اختصار علوم الحديث " (ص/31) ويقول الحافظ ابن حجر رحمه الله – معلقا على قول ابن الصلاح: أطلق الخطيب والسلفي الصحة على كتاب النسائي -: "وقد أطلق عليه أيضا اسم الصحة أبو علي النيسابوري ، وأبو أحمد بن عدي ، وأبو الحسن الدارقطني ، وابن منده ، وعبد الغني بن سعيد ، وأبو يعلى الخليلي ، وغيرهم ، وأطلق الحاكم اسم الصحة عليه وعلى كتابي أبي داود والترمذي كما سبق ، وقال أبو عبد الله بن مندة : الذين خرجوا الصحيح أربعة : البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي ، وأشار إلى مثل ذلك أبو علي ابن السكن.
- ثم أجاب عن ذلك بعبارة طويلة ، حاصلها : أن مراد هؤلاء العلماء أن معظم ما في السنن صحيح وليس كله – " انتهى باختصار من " النكت على كتاب ابن الصلاح " (1/481-489) وهكذا نجد العلماء يقررون وجود الضعيف بأعداد يسيرة في سنن النسائي وغيرها من السنن ، ومن أراد التوسع في هذه النقول فليرجع إلى شروح ألفية العراقي عند قوله : " ومن عليها أطلق الصحيحا *** فقد أتى تساهلا صريحا " يقول الإمام السخاوي رحمه الله : " لأن فيها ما صرحوا بكونه ضعيفا أو منكرا أو نحو ذلك من أوصاف الضعيف ، - وقولهم - أن ما كان في الكتب الخمسة مسكوتا عنه ولم يصرح بضعفه أن يكون صحيحا ، ليس هذا الإطلاق صحيحا ، بل في كتب السنن أحاديث لم يتكلم فيها الترمذي أو أبو داود ، ولم نجد لغيرهم فيها كلاما ، ومع ذلك فهي ضعيفة.

وأحسن من هذا قول النووي : " مراد السلفي : أن معظم الكتب الثلاثة يحتج به ، أي : صالح لأن يحتج به ; لئلا يرد على إطلاق عبارته المنسوخ أو المرجوح عند المعارضة ،ويجوز أن يقال: إنه لم يعتبر الضعيف الذي فيها ; لقلته بالنسبة إلى النوعين،وبالجملة فكتاب النسائي أقلها بعد الصحيحين حديثا ضعيفا ; ولذلك قال ابن رشيد: إنه أبدع الكتب المصنفة في السنن تصنيفا ، وأحسنها ترصيفا ، وهو جامع بين طريقتي البخاري ومسلم ، مع حظ كبير من بيان العلل " انتهى من " فتح المغيث " (1/114) خامسا : وأما الحديث الوارد في السؤال فهو حديث صحيح، نصه كالآتي : عَنْ مُسْلِمِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ، قَالَ : كَانَ أَبِي يَقُولُ فِي دُبُرِ الصَّلَاةِ : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكُفْرِ وَالْفَقْرِ ، وَعَذَابِ الْقَبْرِ )، فَكُنْتُ أَقُولُهُنَّ ، فَقَالَ أَبِي : أَيْ بُنَيَّ ، عَمَّنْ أَخَذْتَ هَذَا ؟ قُلْتُ: عَنْكَ، قَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُهُنَّ فِي دُبُرِ الصَّلَاةِ.

رواه النسائي في " السنن الصغرى " (رقم/1347) وصححه الألباني في " صحيح النسائي " والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مدى أثر عملية استئصال المبيض لدى العزباء على غشاء البكارة
- سؤال وجواب | علاج كثرة البول وما يؤكل بعد الرياضة
- سؤال وجواب | انتفاخ في الشفة العلوية بعد استخدام (الروأكيوتين)
- سؤال وجواب | آثار الحبوب على جانبي الجبهة والخدين
- سؤال وجواب | حديث الرجل الذي يؤمر به إلى النار فيلتفت إلى ربه راجيا أن يدخله الجنة فيدخله الجنة
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة وحللت بالدم والبول فلم يظهر شيء، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نبذة عن كتاب النسائي " السنن الصغرى " .
- سؤال وجواب | علاقة مرض الصرع بتأخر الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | هل علي إثم بسبب استعمال إخوتي غير المشروع لسيارتي؟
- سؤال وجواب | هل يوظف نساء لاستقبال المراجعين في المستوصف الطبي؟
- سؤال وجواب | النصيحة المزينة بالأدب تدخل شغاف القلوب
- سؤال وجواب | كثرة القلق والتفكير سبب لي ظهور حب الشباب، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | تأخر الإنجاب بسبب مشاكل الحيوانات المنوية، كيف يمكنني العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتجاهل الإعراض عن ذكر الله ، وهل هو وسواس قهري؟
- سؤال وجواب | لماذا عادت الحبوب بعد ترك علاج جرثومة المعدة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل