مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | معوقات الزواج ، هل كلها أعذار للشباب الراغبين بالتزوج ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا بأس بتسمية البنت بـ: هاجر أو سارة- سؤال وجواب | حكم تسمية المولودة باسم: نادين
- سؤال وجواب | تطهير المذي إذا خفي موضعه في السجادة
- سؤال وجواب | معنى كلمة (سدين)
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب فما سببه؟
- سؤال وجواب | سئمت الحياة وكرهت كل شيء وهدمت مستقبلي. أفيدوني
- سؤال وجواب | فكرة الموت وذكريات طفولتي لا تفارقني، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | حدود علاقة المرأة مع زوجها بعد العقد وقبل الدخلة
- سؤال وجواب | حكم التراب المستعمل في تطهير نجاسة الكلب
- سؤال وجواب | أصبت باكتئاب وتهيؤات في سمعي وجسدي جعلاني أتمنى الموت
- سؤال وجواب | أسباب السرقة عند الأطفال وكيفية معالجتها
- سؤال وجواب | الترغيب بالدعاء بـ: الله م إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من الشكوك الوسواسية التي بدأت تتطور، فما هو سبب تطورها؟
- سؤال وجواب | بسبب الوسواس أشعر بأنني كافرة ومنافقة، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكة في الظهر والبطن تزداد في الصيف
أخي الكريم عندي مشكلة و لم أجد لها حلا فدلني ماذا أفعل ؟ أنا لا أستطيع الزواج ؛ وذلك لقلة المال ؛ وارتفاع المهور ، وقد بلغتُ من الكبَر عتيّاً ، لا تقل لي بعدك صغير ، عمري 35 ، والحمد لله لست ممن يتبعون الحرام ، ولكن المرحلة التي أمر بها صعبة في هذا الوقت ، وإن لم أجد حلاًّ فسوف أنجرف مثل باقي الشباب إلى الزنا - والعياذ بالله -.
فما قول فضيلتكم في هذا الأمر ؟ للعلم البلد التي أعيش فيها تمنع الحلال ، وتحث على الحرام ، يعني البنك الإسلامي ممنوع ، نحن ستة إخوة ، وأنا أكبرهم ، وكلنا عزاب ، أصغر واحد فينا عمره 26 ، ليس لدينا بيت للزواج ، ولا نستطيع بنيان منزل ، فنحن نعيش مع أهلنا منذ الصغر ، ولا نستطيع أن نفارقهم ولو جلسنا بدون زواج العمر كله ، ولا نريد أخذ المال من البنك ، الرسول الكريم قال : ( استوصوا بالشباب خيراً وهم عماد الأمة ) ، وهل أستطيع أخذ مال من البنك للبناء ، والزواج.
أفتني أثابك الله.
الحمد لله.
أولاً: لعلَّك أخي السائل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أوصى الشباب القادر على الزواج بالتزوج ، ومع ذلك فلم تغفل الشريعة الوصية لغير القادر ، فجاءت الوصية له في القرآن بالاستعفاف ، وجاءت الوصية له في السنَّة بالصوم ، ليحصِّل به التقوى التي تحجزه عن فعل الحرام ، وتهذِّب جوارحه.
أما الوصية بالزواج للقادر ، وبالصيام لغير القادر فقد جاءت في هذا الحديث : عن عَبْدِ اللَّهِ بن مسْعُود قال : كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَبَابًا لَا نَجِدُ شَيْئًا فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ؛ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ ).
رواه البخاري ( 4779 ) ومسلم ( 1400 ).
وأما الوصية بالاستعفاف لغير القادر على الزواج فقد جاءت في قوله تعالى : ( وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ) النور/ من الآية 33.
قال الطبري – رحمه الله - : يقول تعالى ذِكره : ( وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ ) ما ينكحون به النساء عن إتيان ما حرّم الله عليهم من الفواحش ، حتى يغنيَهم الله من سَعة فضله ، ويوسِّع عليهم من رزقه.
" تفسير الطبري " ( 19 / 166 ).
وقال الشنقيطي – رحمه الله - : هذا الاستعفاف المأمور به في هذه الآية الكريمة : هو المذكور في قوله : ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) النور/ 30 ، وقوله تعالى : ( وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً ) الإسراء/ 32 ، ونحو ذلك من الآيات.
" أضواء البيان " ( 5 / 532 ).
فالمسلم لا يخرج عن كونه قادراً : فيجب عليه التزوج ، أو عاجزاً عن تكاليف الزواج : فيجب عليه الاستعفاف بالصيام ، وغض البصر ، والبعد عن الفتن ، حتى ييسر الله أمر زواجه.
ثانياً: وننبه هنا السائل وغيره - على أمور جاء ذِكرها في سؤالك يجدر التنبيه عليها : 1.
أن الفقير الذي لا يجد مالاً يكفيه للتزوج : يستطيع بذل جهدٍ أكبر ليحصِّل ما يستطيع به الزواج ، كما أن له أن يستدين من غيره ليتزوج ، والله تعالى قد تكفَّل بعون الراغب بالنكاح يريد العفاف.
2.
في كثير من الأحيان يكون العائق أمام الزواج هو الشخص نفسه ! وذلك برضاه عن العراقيل التي يضعها هو لنفسه ، أو تضعها لها بيئته وقبيلته ، ومن ذلك : أ.
أنه يستطيع الزواج بما معه من مال أربع نساء من غير جنسيته ، أو من غير قبيلته ، لكنه لالتزامه بالتزوج من بلده ، أو من قبيلته يكون عاجزاً عن التزوج ، ومثل هذا آثم على تفريطه بالواجب الشرعي ، بل يجب عليه تحطيم تلك العراقيل ، وكسر تلك التقاليد الجائرة إن كانت ستُذهب بعفافه ، واستقامته ، وإيمانه ، وليتزوج ممن أباح الله له الزواج بهن ، ولم يحصر الله تعالى الخير والدين في بنات بلده ، ولا بنات قبيلته.
ب.
ومن ذلك – أيضاً - : ما يقوله بعض الراغبين بالزواج – كمثل حال السائل – أنه لن يتزوج إلا أن يسكن مع أهله ، ولو كان على حساب ترك الزواج ! فلينظر العقلاء هل هذا عذرٌ لهذا الشاب ؟! ولنقف مع هذا الشاب وقفة – ولسنا نريد السائل بالطبع – ونسأله : إن أردت فعل الفاحشة بامرأة فأين تفعلها في بيت أهلك ، أم خارجه ؟ والجواب معروف بالطبع ، فانظر إليه كيف رضي لنفسه فعل الفاحشة في غير بيت أهله ، وامتنع عن التزوج في غير بيتهم ! وحاشاك أن تكون من أولئك ، لكن أردنا أن نبين للناس تناقض هؤلاء في أنفسهم ، فلا تقدِّم عاطفتك على دينك وعقلك ، وأهلك ليسوا بنافعيك إن وقعت – لا قدَّر الله – في فاحشة الزنا ، وأغضبت ربَّك ، واستحققت وعيده ، فأعد النظر في هذا الأمر ، ولا تجعله حاجزاً ولا حاجباً لك عن الزواج.
ج.
ومن ذلك أيضاً : أن كثيراً من الشباب يكون قادراً على التزوج ، والسكن في بيت مستأجر ، فيؤخر زواجه حتى يبني له بيتاً ! ولا ندري في أي شرع وجد هذا ؟! وكيف رضي لنفسه أن يقع بصره في الحرام ، وتقع أذنه في الحرام ، وغيرهما من جوارحه ، وهو يجد القدرة على الزواج في بيتٍ مستأجَر ، فيؤخره حتى يبني بيتاً ! وقد تطول المدة ويقع في معاصٍ قد يصعب عليه التخلص منها ، فهذا عذر فاسد ، ولا يحل لمسلم عاقل جعله سبباً في تأخير الزواج ، فضلاً عن إلغائه.
وقل مثل ذلك فيمن يؤخر زواجه حتى ينتهي من الدراسة ، أو حتى يصير مسئولاً ، أو حتى يرتفع راتبه إلى كذا وكذا ، وكلها أعذار واهية ، وعراقيل إما هو وضعها ، أو رضي بها ، وهو يستطيع تحطيمها ، أو القفز عنها.
ثالثاً : الحديث الذي ذكرتَ في سؤالك ( استوصوا بالشباب خيراً وهم عماد الأمة ) : لم نجده في كتب الحديث الصحيحة ، ولا الضعيفة والموضوعة ! ، وثمة حديث قريب من معناه ، وهو : ( استوصوا بالكهول خيراً ، وارحموا الشباب ) ، لكنه حديث موضوع ، انظر " تذكرة الموضوعات " للفتنِّي ( ص 205 ) ، و" سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة " للألباني ( 5424 ).
رابعاً: أخذ القرض الربوي من البنوك محرَّم ، وليس الأخذ منها من أجل البناء ، أو الزواج بعذر شرعي.
وقد ذكرنا هذه المسألة ، وبينَّا حكمها في أجوبة الأسئلة : ( 9054 ) و (
95005
) و (21914
).وانظر – لمزيد فائدة حول أصل مسألتك - : أجوبة الأسئلة : (
20161
) و (26811
) و (33651
).والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | بسبب الوسواس أشعر بأنني كافرة ومنافقة، فكيف أتخلص من ذلك؟- سؤال وجواب | حكة في الظهر والبطن تزداد في الصيف
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في التأذين والإقامة في أذن المولود
- سؤال وجواب | المذي. حكمه. وكيفية التطهر منه
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود باسم ميكائيل
- سؤال وجواب | لا أشعر بطعم الحياة بسبب الفشل الذي أعيشه
- سؤال وجواب | تفكيري بالموت يحول بيني وبين التمتع بالحياة والعمل!
- سؤال وجواب | عابني الناس لشكلي ومظهري
- سؤال وجواب | نظر الزوج إلى زوجته في مظهرها وجسدها وتأثير ذلك على علاقته بها ورغبته فيها
- سؤال وجواب | كلما تغلبت على الوسواس أصاب بعده بالاكتئاب وعسر المزاج
- سؤال وجواب | مصاب باكتئاب وقلق، وأخاف من الخروج ليلا
- سؤال وجواب | ضعف التركيز والذاكرة والفهم أثر على دراستي
- سؤال وجواب | أقوم بحملات تنظيف متكررة أتعبتني، هل هذا وسواس قهري؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت بـ: نتالي
- سؤال وجواب | دعاء من سكن منزلاً أو نزل فيه، وما يندب له فعله
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا