مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم أكل اللحم الذي لا تعرف ديانة من ذبحه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا كفارة على من دخل المسجد وهو جنب
- سؤال وجواب | هل البرمجة اللغوية العصبية تكفي لإزالة الأفكار السلبية من دون الحاجة للأدوية؟
- سؤال وجواب | أعاني من الناسور الشرجي وكثرة الغازات، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | للأمراض أسباب شرعية وأخرى قدرية
- سؤال وجواب | ما هي اللغة التي سيخاطب الناس بها في عالم البرزخ ؟
- سؤال وجواب | الواجب على المسلمين خاصة الدعاة إقامة الدين بكامله ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وهلع بسبب تعرضي لتهديد في حياتي
- سؤال وجواب | هل أكمل مع خطيبتي أم أنهي الخطوبة؟
- سؤال وجواب | نصيحة لمن رغب في زواج الثالثة بغرض الاستقرار
- سؤال وجواب | هل البقعة التي تظهر في جلد بعض المواليد سببها توحم الأم أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم المكافأة التي يمنحها البريد لموظفيه من الفوائد
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة القذف، ما العلاج الأفضل؟
- سؤال وجواب | وقفات مع المسلسل الكرتوني " عدنان ولينا " ، وهل فيه إشارة لمعتقدات يهودية ؟!
- سؤال وجواب | آلام في الرقبة والأذن والجيوب الأنفية والرأس، ما أسبابها؟ وكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | سبب إنكار نبي الله هود على قومه عَمَلينِ نافعين (وتتخذون مصانع)
آخر تحديث منذ 2 ساعة
16 مشاهدة

توجد طوائف عديدة في لبنان، فهناك المسلم، والنصراني، والرافضي، والدرزي.

وأما اللحم فمنه محلي، ومنه مستورد، وقد يكون مستوردًا من دول غالبيتها مسلمون – كالأردن - لكن معظم اللحوم المستوردة تأتي من البرازيل، وعليها كلمة: "حلال" وليست هناك رقابة من الحكومة اللبنانية عن صحة ذلك، وكذلك المسالخ المحلية، فهناك شركات كبيرة محلية، بشهادات عالمية عن جودتها، وتقول: إنها حلال، لكني لا أعرف: هل هذا صحيح؟ وقد تكون الطرق المستعملة توافق الشريعة، إلا أن الجزار رافضي، فليس لدي علم، وهناك من يقول: إن المسالخ تلك ليست حلالًا، وهذا كله كذب، ولا أعرف هل هذه إشاعة أم مصدر موثوق؟ فهل يجوز لي أن آكل من ذبائح تلك الشركات الكبيرة؟ وإذا ذهبت إلى مطعم، ولا أعرف ديانة صاحبه، ولا حتى من أين أتى بلحمه، فهل عليّ السؤال؟ وقد يقول لي: إنها حلال ظنًّا منه أن عبارة: "حلال" تكفي للتصديق..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالأصل في الذبائح هو الحرمة، فلا يجوز للمسلم أن يأكل إلا ما علم أنه ذكي ذكاة شرعية، وقد بينا حكم الذبائح المستوردة في الفتويين:

235735

،

241798

.ولا يكفي في إثبات شروط الذكاة الشرعية مجرد عبارة حلال المكتوبة على أكياس اللحوم؛ إلا إذا كانت خبرًا من مسلم ثقة عدل بحيث يقبل خبره، أو كان الخبر من نفس الذابح إن كان من أهل الذكاة فيقبل؛ قال النووي في المجموع: (فَرْعٌ) قَالَ الْمُتَوَلِّي وَغَيْرُهُ: لَوْ أَخْبَرَ فَاسِقٌ، أَوْ كِتَابِيٌّ أَنَّهُ ذَكَّى هَذِهِ الشَّاةَ قبلناه، وحل أكلها؛ لأنه من أهل الذكاة.

انتهى.ويُستثنى من ذلك إذا ثبت كذبه.قال الكاساني في بدائع الصنائع: ثم إنما تؤكل ذبيحة الكتابي، إذا لم يشهد ذبحه، ولم يسمع منه شيء، أو سمع وشهد منه تسمية الله تعالى وحده؛ لأنه إذا لم يسمع منه شيء، يحمل على أنه قد سمى الله تبارك وتعالى، وجرد التسمية، تحسينًا للظن به كما بالمسلم.

انتهى.

وقد سبق لنا في الفتوى رقم: 2354 بيان حقيقة الدروز، وأنهم فرقة باطنية كافرة، لا تجوز الصلاة على موتاهم، ولا أكل ذبائحهم.وأما حكم ذبح ذلك النوع من أهل البدع والانحراف، فمبني على حقيقة ما وصلت إليه بدعته، أي: هل وصلت به إلى الكفر أم لا؟ فمن كانت بدعته عملية، وليس عنده شيء من البدع المكفرة، فإن ذبيحته حلال، بخلاف من بدعته مكفرة، وقد بينا ذلك في الفتوى رقم:

125628

، وراجع للفائدة حول البدعة المكفرة وغير المكفرة الفتوى رقم: 1449.وأما الشركات المحلية: فإن كانوا مسلمين، أو كتابيين، فمع ادعائهم التذكية (عبارة حلال)؛ فالأصل حِل ذبائحهم، كما سبق، ما لم يتبين خلاف ذلك.وأما المطاعم التي لا تعرف ديانة صاحبها: فالحكم للأغلب كما بينا في الفتوى رقم:

125628

، فإن كان الغالب ممن يحل ذبائحهم حلت، وحينئذ فلا داعي للسؤال.وأما إذا كان الغالب عدم الحل، لم يشرع الأكل، إلا إذا سألت من يغلب على الظن صدقه؛ فإن تبينت حله حل أكله؛ قال ابن رجب في جامع العلوم والحكم: وروى عبد الرازق بإسناده عن ابن مسعود أنه قال لمن نزل من المسلمين بفارس: إذا اشتريتم لحمًا فسلوا، إن كان ذبيحة يهودي أو نصراني، فكلوا، وهذا لأن الغالب على أهل فارس المجوس ذبائحهم محرمة.

وروى الطبراني في الأوسط عن أبي سعيد الخدري قال: كان أناس من الأعراب يأتونا بلحم، وكان في أنفسنا منه شيء، فذكرنا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: اجهدوا أيمانهم أنهم ذبحوها، ثم اذكروا اسم الله وكلوا.

والحديث ضعفه الألباني في السلسلة لضعيفة، لكن قال الهيثمي في مجمع الزوائد: ورجاله ثقات.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صيام من داعب زوجته حتى أنزل ناسيا أن هذا الفعل يفسد الصيام
- سؤال وجواب | كيف الخلاص من معاناتي بعد استئصال القولون؟
- سؤال وجواب | حكم عمل برامج كمبيوتر لتنظيم عمل صالونات الحلاقة الرجالية والكوافيير النسائية
- سؤال وجواب | ما رأيكم بحبوب زبركسا النفسية؟ وهل تسبب السمنة؟
- سؤال وجواب | تغير لون الظفر إلى الأسود/ جفاف البلعوم بعد الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | أعاني من انخفاض ضغط الدم بشكل دائم والتحاليل سليمة، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | هل أستطيع الاستمرار على الباروكسيتين للأبد؟
- سؤال وجواب | حكم التشاؤم برفة العين
- سؤال وجواب | هل الخاتم من الزينة الواجب إخفاؤها عن الأجانب
- سؤال وجواب | أشعر بضيق وتوتر وتشاؤم مع فقدان للشهية واضطراب في النوم.
- سؤال وجواب | أعجبت بفتاة وأريد خطبتها ولكن أمها ترفض. ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل مشكلة التكيس تمنع الحمل بالكلية مهما كان حجمه؟
- سؤال وجواب | لا تلتفت لسخرية والدك، واحرص على الإحسان إليه
- سؤال وجواب | هل أخبر خطيبي بالتجاوزات التي حدثت مع خطيبي السابق؟
- سؤال وجواب | اعتادوا على صنع وليمة بعد صلاة التراويح للأقارب فهل يعد هذا بدعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل