مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أقل ما يعتبر في الذكاة الشرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم نكاح الأخت من الأم من الرضاع
- سؤال وجواب | حكم نكاح فتاة رضع أخوها مع أخته
- سؤال وجواب | لا أستطيع التحدث أمام الجمهور وأعاني الخوف أثناء المقابلات، فما التحليل؟
- سؤال وجواب | الصبر على أذى الأم
- سؤال وجواب | حكم إعراض الموسوس عن الشكوك وعدم اعتباره بها
- سؤال وجواب | معيار الضرورة المبيحة للمحظور
- سؤال وجواب | أفكر بالانسحاب من تعليم القرآن بسبب ارتكابي بعضاً من المعاصي
- سؤال وجواب | الدعاء على الظالم مشروع بضوابط
- سؤال وجواب | ما تحصل به الرجعة وما لا تحصل
- سؤال وجواب | المخاوف والوساوس أفسدت حياتي وصحتي فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | هل ينفع استخدام علاج الكلوميد والأندريول لمن يعاني من ضعف الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | أنا حامل وتنزل مني إفرازت بنية مع خط دم، طمئنوني.
- سؤال وجواب | الـتوبـة النصوح رجـعـة إلى الله
- سؤال وجواب | هل حديث (لم يكمل من النساء إلا أربع) صحيح ، وما المقصود بالكمال، وهل انقطع الكمال في هذه الأمة ؟
- سؤال وجواب | مصاب بالاكتئاب وأريد العلاج المناسب لحالتي
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

شيخنا الفاضل ، نعلم أن الصعق الكهربائي للطيور حرام إذا أصبحت معه ميتة قبل مرور السكين عليها.

وقمت نيابة عن المركز الإسلامي بزيارة لمزرعة للتأكد من كيفية الذبح ، وتأكدت أن الصعق لا يميتها ولكن السكين لا تقطع الودجين بل تقطع واحدا منهما ويخرج الدم منه بغزارة وحتى أوضح لحضرتكم أكثر السكين بمثابة مسمار كبير خاص يثقب عنق الدجاجة ثم يقطع الودج الأول ولا يلمس الثاني وأغلب الدجاج إن لم يكن كله يخرج منه الدم بغزارة إضافة لارتعاش الدجاجة ، فهل هذا يعني أنها حلال ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالذكاة الشرعية هي ذبح أو نحر المسلم ـ رجلا كان أو امرأة أو صبيا مميزا ـ لحيوان مأكول اللحم، وكذلك الكتابي (اليهودي أو النصراني)، قال العلامة خليل في المختصر معرفا للذكاة: الذكاة قطع مميز يناكح تمام الحلقوم والودجين.

وقد اختلف أهل العلم في كيفيتها، قال ابن قدامة في المغني: أما الفعل فيعتبر قطع الحلقوم والمريء.

وبهذا قال الشافعي.

وعن أحمد، رواية أخرى، أنه يعتبر مع هذا قطع الودجين، وبه قال مالك، وأبو يوسف، لما روى أبو هريرة رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شريطة الشيطان.

وهي التي تذبح فتقطع الجلد ولا تفري الأوداج، ثم تترك حتى تموت.

رواه أبو داود.

وقال أبو حنيفة: يعتبر قطع الحلقوم والمريء والودجين، فالحلقوم مجرى النفس، والمريء وهو مجرى الطعام والشراب، والودجان، وهما عرقان محيطان بالحلقوم، لأنه أسرع لخروج روح الحيوان، فيخف عليه، ويخرج من الخلاف، فيكون أولى.

والأول يجزئ، لأنه قطع في محل الذبح ما لا تبقى الحياة مع قطعه، فأشبه ما لو قطع الأربعة.

ولم يرد في جميع هذه الأقوال أن قطع ودج واحد يكفي في الذكاة ما لم يكن مع الحلقوم والمريء.

وانطلاقا مما ذكر، فإذا كان المحرك للسكين مسلما أو كتابيا وقطع في ذكاته الحلقوم والمريء سواء كان مع ذلك الودجان أو أحدهما أو لم يكن، كانت الدابة مذكاة ذكاة شرعية، وإلا فلا.

والأفضل في الذكاة تجنب الصعق الكهربائي ولو كان لايميت الدابة قبل الذبح الشرعي لأنه تعذيب للدابة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته.

رواه مسلم عن شداد بن أوس رضي الله عنه، وروى البخاري وأبو داود عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ولا تعذبوا بعذاب الله.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الصبر على أذى الأم
- سؤال وجواب | حكم إعراض الموسوس عن الشكوك وعدم اعتباره بها
- سؤال وجواب | معيار الضرورة المبيحة للمحظور
- سؤال وجواب | أفكر بالانسحاب من تعليم القرآن بسبب ارتكابي بعضاً من المعاصي
- سؤال وجواب | الدعاء على الظالم مشروع بضوابط
- سؤال وجواب | ما تحصل به الرجعة وما لا تحصل
- سؤال وجواب | المخاوف والوساوس أفسدت حياتي وصحتي فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | هل ينفع استخدام علاج الكلوميد والأندريول لمن يعاني من ضعف الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | أنا حامل وتنزل مني إفرازت بنية مع خط دم، طمئنوني.
- سؤال وجواب | الـتوبـة النصوح رجـعـة إلى الله
- سؤال وجواب | هل حديث (لم يكمل من النساء إلا أربع) صحيح ، وما المقصود بالكمال، وهل انقطع الكمال في هذه الأمة ؟
- سؤال وجواب | مصاب بالاكتئاب وأريد العلاج المناسب لحالتي
- سؤال وجواب | مشكلة عدم توازن الجسم في توزيع الدهون
- سؤال وجواب | الخوف من السفر شكل عائقا كبيرا في حياتي!
- سؤال وجواب | من باع آخرته بدنيا غيره ، فهو من أخسر الخاسرين .
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل