مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | فساد قياس الذبح على الصيد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا ترث الضرة من ضرتها
- سؤال وجواب | وجوب السعي في الفصل بين الجنسين
- سؤال وجواب | الدراسة في الجامعة أم القيام بشؤون البيت
- سؤال وجواب | درء توهم التعارض بين حديث: يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار. وعذاب القبر
- سؤال وجواب | أبي يرفض زواجي من الشاب الذي أحببته
- سؤال وجواب | كيف أستطيع التخلص من التعلق المرضي بالأشخاص؟
- سؤال وجواب | ما هو آخر علاج لداء الصدف المنتشر؟
- سؤال وجواب | هل يكثر من الطواف أم الصلاة في المسجد الحرام؟
- سؤال وجواب | عقوبة من اختلى ببنت بكر برضاها
- سؤال وجواب | العمل في قيادة الكلب البوليسي لحراسة المنشآت والشخصيات الهامة
- سؤال وجواب | الحرص على الموت بالمدينة مرغب فيه شرعا ولكن بالطرق المشروعة
- سؤال وجواب | العقيقة عن المولود بذبح بقرة أو نحر جمل
- سؤال وجواب | الإنسان غير مؤاخذ بالوسوسة وهو مؤاخذ بالشك
- سؤال وجواب | نظرتي سوداوية للحياة رغم مؤهلاتي الكثيرة!
- سؤال وجواب | حكم تهذيب اللحية وأخذ ما شذ منها وتطاير
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

أنا في أرض أهل كتاب، وهم لا يذبحون اللحوم بالطريقة المشابهة لنا، بسبب فكرة تجنب إيذاء الحيوان، لكن يطلقون طلقة خاصة على دماغ الحيوان كي يموت قبل قطع رأسه، فيضمنون بذلك عدم إيذائه كما يظنون..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقياس الذبح على الصيد؛ قياس فاسد لا يصح!.

فللذكاة الشرعية شروط لا تجب في الصيد، بل لا تتصور فيه أصلا!.

وللصيد شروط حتى يخرج عما يجب في التذكية الشرعية.ومن ذلك -كما جاء في الموسوعة الفقهية-: أن يكون المصيد حيوانا متوحشا ممتنعا عن الآدمي بقوائمه أو بجناحيه، والمراد بالتوحش -التوحش بأصل الخلقة والطبيعة-، أي: لا يمكن أخذه إلا بحيلة.

فخرج بالممتنع مثل الدجاج والبط، لأنهما لا يقدران على الفرار من جهتهما، وبالمتوحش: مثل الحمام، وبقوله " طبعا " ما يتوحش من الأهليات، فإنها لا تحل بالاصطياد، وتحل بذكاة الضرورة بشروطها.

وكون المصيد حيوانا متوحشا ممتنعا بالطبع؛ محل اتفاق بين الفقهاء في الجملة.

اهـ.ثم إن الصيد نفسه لو أدركه الصائد، وهو حي حياة مستقرة بعد الإصابة، فإنه لا بد من تذكيته بالذبح، فإن تأخر بلا عذر حتى مات، كان ميتة لا تحل.جاء في الموسوعة الفقهية: إذا وجد الصائد الصيد حيا حياة مستقرة بعد الإصابة، أو كان بحيث لو ذهب إليه لوجده كذلك، ولم يذبحه مع تمكنه من ذلك، فمات لم يحل أكله، لأن ذكاته تحولت من الجرح إلى الذبح، فإذا لم يذبح كان ميتة، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: ما رد عليك كلبك المكلب، وذكرت اسم الله عليه، وأدركت ذكاته؛ فذكه، وإن لم تدرك ذكاته فلا تأكل، وما ردت عليك يدك، وذكرت اسم الله ، وأدركت ذكاته؛ فذكه، وإن لم تدرك ذكاته؛ فكله.

اهـ.وراجع للفائدة الفتوى:

380549

.

وما أحيل عليه فيها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الضيق والاكتئاب والقلق وتناولت الأدوية ولم أتحسن. ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة التلفاز
- سؤال وجواب | إزالة أثر الوسخ من الأنف عند الوضوء
- سؤال وجواب | تحريم التبني وتوريثه
- سؤال وجواب | طلب الحجز على جزء من ثمن المنزل لئلا تحصل الزوجة على نصفه عند الطلاق
- سؤال وجواب | لو أرضعت المرأة أحد أبناء أخيها فهل يصير جميع أولاده إخوانًا لأولادها؟
- سؤال وجواب | لكل وارث نصيبه من جميع ما تركه الموروث
- سؤال وجواب | أخذت السيبرالكس فزاد أرقي، ما الحل برأيكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من مرض القلق والخوف من الموت وأخاف على قرابتي
- سؤال وجواب | حكم العقيقة عن السقط
- سؤال وجواب | حكم سن القوانين الوضعية
- سؤال وجواب | حقوق الزوجة المصرة على طلب الطلاق
- سؤال وجواب | أعراض التهاب الجيوب الأنفية الحاد وطرق علاجها
- سؤال وجواب | يسأل عن رضاع الكبير والتبنّي
- سؤال وجواب | حكم وضع الأقمشة الموجودة في الأضرحة في المسجد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل