مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | استخدام الجيلاتين والجلايكول بين الحرمة والإباحة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حرقة الصدر الناتجة عن الارتجاع المريئي
- سؤال وجواب | ما هي المشاكل التي تحدث في سن انقطاع الدورة عند المرأة؟
- سؤال وجواب | لاحظت على ابني سوادا في إبطيه، وأعراضا أخرى فما سببها؟
- سؤال وجواب | ضوابط عامة في حكم ألعاب الكمبيوتر
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين آلام المعدة التي أعاني منها والقلق النفسي؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع أخي بالزواج؟
- سؤال وجواب | العامي ليس أهلاً للنظر في الأحكام الشرعية
- سؤال وجواب | أضعت عملي وكثرت الديون والمعاصي، دلوني على المخرج؟
- سؤال وجواب | كيف أعود لسابق عهدي في العبادة؟
- سؤال وجواب | تخلى عني خطيبي بعد أن علقني به.
- سؤال وجواب | سرقت مالا من جدي وجدتي، فكيف أتوب عن ذلك؟
- سؤال وجواب | حرقة في المعدة وآلام الرقبة والظهر
- سؤال وجواب | آلام في الصدر تضغط على المعدة ما سببها وعلاحها؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يقال الله موجود؟ لأن ذلك يجعل الله مرتبطا بالمكان والزمان المخلوقين؟
- سؤال وجواب | الحموضة والغثيان وكتمة النفس، كيف أتخلص منها؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أسأل عن حبيبات الجل الموجودة في حفاظات الأطفال هل هي مستخرجة من الجلاتين، وهل يجوز لنا استخدامها و كذلك الجلايكول الموجود في الروح أعني النكهات التي تستخدم في الحلويات هل هو مستخرج من الجلاتين وهل كل الجلي يحتوي على الجلاتين، وماذا لو قدم لي شخص حلوى الجلي هل أساله عن المصدر أم ماذا؟ وجزاكم الله خيرا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كانت مادة الجلاتين تدخل في صناعة شيء مما ذكر فإنه ينظر.

فإن كان قد تم استخلاصها من حيوان مأكول قد ذكي ذكاة شرعية فلا مانع من استخدام هذا المصنوع لأن المادة في هذه الحالة مستخلصة من طاهر مباح.
أما إذا كان الجيلاتين أو غيره قد استخلص من حيوان نجس كالخنزير أو من حيوان مأكول لم يذك الذكاة الشرعية، ولم تتم معالجتها معالجة كيمائية بحيث تستحيل إلى مادة أخرى فلا يجوز استخدامه في طعام لأنه نجس، وتناول النجس محرم كما أن اقتناءه محرم للأمر باجتناب النجاسات.
وأما السؤال عن المصدر المصنوع منه الجلي أو غيره مما يُشك دخول مادة محرمة في صنعه فيشرع ذلك ويتأكد كلما زاد الشك لأنه من الاستبراء للدين، وفي حديث الصحيحين عن النعمان بن بشير سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس، فمن اتقى المشبهات استبرأ لديه وعرضه.

وللفائدة راجع الفتوى رقم:

55337�

� والفتوى قم:

33739�

� والفتوى رقم: 6783.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز أن يقال الله موجود؟ لأن ذلك يجعل الله مرتبطا بالمكان والزمان المخلوقين؟
- سؤال وجواب | الحموضة والغثيان وكتمة النفس، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في القدم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ابنتي تكلم نفسها وتظن بأني أحب أختها أكثر منها. كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الشعور بضعف ووهن عام في الجسد؟
- سؤال وجواب | تأثير الحالة النفسية على الصحة العامة وبخاصة زيادة الغازات
- سؤال وجواب | حكم تواصل الخطيبين بالصوت والصورة عبر الماسنجر
- سؤال وجواب | كيف أتعايش مع الفصام وأنجح في حياتي ودراستي؟
- سؤال وجواب | نفسي ضاعت مني وكل شيء حولي ينهار!
- سؤال وجواب | الحموضة المعدية لا تفارقني!
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الشرعية لإزالة السحر من العائلة؟
- سؤال وجواب | الذكر باللسان والقلب مشغول
- سؤال وجواب | أعاني من وجود الشعر بالوجه، وألم في أسفل البطن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت وأخاف من كل شيء، كيف أتجاوز هذا الوسواس؟
- سؤال وجواب | أعاني من جرثومة المعدة، ما العلاج المناسب لها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل