مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام وأحوال استيفاء القصاص

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الالتزام بالثمن والعمولة التي حددها صاحب الشركة للمسوّق
- سؤال وجواب | هل يؤثر السفر بالطائرة على الحامل في الشهرين الأخيرين؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المصلي إذا توهم أنه يصلي إماما
- سؤال وجواب | ما حكم انكشاف قدمي المرأة في الصلاة؟ وهل هناك فرق بين الرجلين والقدمين؟
- سؤال وجواب | الجان والسحر. حقيقتهما وتأثيرهما على البشر
- سؤال وجواب | طفل سقط على رأس وحصل له نزيف، ما الحل؟
- سؤال وجواب | دلالة مداومة النبي صلى الله عليه وسلم على الفعل
- سؤال وجواب | قراءة القرآن لمن اجتمع عليها حيض وجنابة
- سؤال وجواب | القيام لصلاة الفجر، وعوائق ذلك
- سؤال وجواب | إذا طلبت الطلاق ثم تزوجت فهل لها الحق في حضانة أولادها ؟
- سؤال وجواب | العم شقيق الوالد من الأم كالعم الشقيق من الأب والأم في المحرمية على بنات أخيه
- سؤال وجواب | لا يحكم بانتقال النجاسة من الثياب إلى المكان الذي وضعت فيه بمجرد الشك
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث الحمل بعد الإجهاض مباشرة؟
- سؤال وجواب | أعراض التضخم والفشل الكلوي
- سؤال وجواب | طفلي يبكي من قلة الحليب، فما الذي يساعد في إدرار الحليب؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

جزاكم الله خيرًا على تعبكم معنا، ونسأل الله أن يثيبكم أفضل الثواب..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فنقول على وجه الإجمال: إن خلاصة ما ذكر في السؤال من الأحوال أن التعذيب إما أن يترتب عليه: موت، أو ذهاب عضو، أو ذهاب منفعته مع بقاء صورته.

وإما ألا يترتب عليه شيء من ذلك.

وفي كل الأحوال فإن القصاص إنما يشرع إذا أمكن استيفاؤه من غير حيف، وأما مع عدم أمن الحيف، فالبدل هو التعزير والدية بحسب أثر الجناية على النفس أو ما دونها.وبسبب مراعاة عدم الحيف لم ير جمهور الفقهاء مشروعية القصاص في اللطمة والضرب بالسوط ونحوه، إذا لم يترتب عليه جرح ونحوه، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: اختلف في القصاص في اللطمة إن لم تحدث جرحا أو شقا، أو لم تذهب منفعة عضو، وذلك لعدم الانضباط.

أما إن أحدثت جرحا أو شقا أو ذهب بها منفعة عضو ففيها قصاص.

أما الضرب بالسوط فقد نص المالكية على أن فيه القصاص.

ويفهم من عبارات بقية المذاهب عدم وجوب القصاص فيه إلا إن أحدث جراحة، ونحوها.

اهـ.

وفي حال مشروعية القصاص في الجناية على النفس، فقد اختلف أهل العلم هل يكون ذلك بالسيف وحده، أم يقتل القاتل بالطريقة نفسها التي قتل بها؟ جاء في الموسوعة الفقهية: ذهب الحنفية وهو الأصح عند الحنابلة إلى أن القصاص لا يستوفى إلا بالسيف، سواء أكان ارتكاب الجريمة بالسيف أم بغيره.

وإذا أراد الولي أن يقتل بغير السيف لا يمكن من ذلك، لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا قود إلا بالسيف" وللنهي الوارد في المثلة؛ ولأن في القصاص بغير السيف زيادة تعذيب، فإن فعل الولي به كما فعل فقد أساء بالمخالفة، ويعزر، لكن لا ضمان عليه، ويصير مستوفيا بأي طريق قتله، سواء أقتله بالعصا أم بالحجر أم بنحوهما؛ لأن القتل حقه.

وقال المالكية والشافعية وهو رواية عند الحنابلة: لأهل القتيل أن يفعلوا بالجاني كما فعل، يقتل بمثل ما قتل؛ لقوله تعالى: {وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به} ولما ورد أن يهوديا رض رأس امرأة مسلمة بين حجرين، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يرض رأسه كذلك.

ويستثنى القتل بالسحر أو اللواط أو الخمر أو نحوها من الممنوعات فلا يقتص في هذا بالمثل، وزاد المالكية القتل بما يطول كمنعه الطعام أو الماء حتى مات، ففي هذه الحالات يتعين الاستيفاء بالسيف.

كما اختلف أهل العلم أيضا في استحقاق القصاص بالجناية التي تذهب بمنفعة العضو مع بقاء صورته، جاء في الموسوعة الفقهية: قد يترتب على الاعتداء بالضرب أو الجرح زوال منفعة العضو مع بقائه قائما، كمن يلطم شخصا على وجهه أو يجرحه في رأسه، فينشأ عن ذلك ذهاب البصر أو السمع مع بقاء العضو سليما.

وقد اختلف الفقهاء في وجوب القصاص في ذهاب منفعة العضو: فذهب المالكية والحنابلة إلى أنه يقتص في البصر والسمع والشم، وكذلك الشافعية في البصر والسمع اتفاقا، وفي البطش والذوق والشم في الأصح عندهم؛ لأن لها محال مضبوطة، ولأهل الخبرة طرق في إبطالها.

وزاد المالكية غير ذلك من المعاني، فإنه يجري عندهم القصاص في هذه المعاني وغيرها.

وأما الحنفية فلا يجوز عندهم القصاص إلا في زوال البصر دون سواه؛ لأن في ذهاب البصر قصاصا في الشريعة، أما إذا أدى الاعتداء إلى ذهاب العقل ، أو السمع ، أو الكلام ، أو الشم ،.

، أو الجماع ، أو ماء الصلب ، أو إلى شلل اليد أو الرجل ، فلا يجب القصاص.

وراجع لمزيد الفائدة الفتاوى:

254710

،

118643

،

55201.

وفي هذا القدر كفاية لإجمال الكلام في هذه المسائل، وأما التفصيل فليس هذا بمحله.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كرهت الحياة بسبب معاناتي من القلق والخوف والاكتئاب، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ألم في الجانب الأيسر أسفل البطن
- سؤال وجواب | قاطعها أخوها بسبب علاقة محرمة تابت منها فماذا تفعل
- سؤال وجواب | ضميري يعذبني بسبب استغلالي جسديًا في فترة جنوني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الموت بعد أن مات أبي
- سؤال وجواب | أشعر عند الخروج أني سأصاب بشيء ما، فما مبرر هذا الخوف؟
- سؤال وجواب | أشعر بشيء يضربني في مؤخرة رأسي إذا جريت كثيرًا. ما هذا اﻷمر؟
- سؤال وجواب | هل يجب على من اشترى أشياء فاستخدمت في الحرام أن يرجعها مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | متى نقول لا حول ولا قوة إلا بالله
- سؤال وجواب | لا فرق بين الرجل والمرأة في صفة الغسل من الجنابة
- سؤال وجواب | بعد الهدوء والسكينة تحول بيتنا إلى جحيم لا يطاق. ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف وحنث ثم حلف وحنث وكفر بصيام يوم
- سؤال وجواب | وزني زائد ولكنه لا يبدو على هيئتي، فهل يجب عمل حمية؟
- سؤال وجواب | تظهر عندي أكياس دهنية في جسمي بعد أكلي لبعض المأكولات. هل عندي خلل هرموني؟
- سؤال وجواب | أنواع الالتهابات الجلدية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل