مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | عقوبة من اغتصب طفلة وألقاها من شاهق فماتت
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف شديد ورائحة كريهة في الفم، فكيف أتعالج منه؟- سؤال وجواب | يدعو الضيوف دوما عند زوجته الأولى ؟
- سؤال وجواب | خطيبتي اضطربت دورتها ونخشى أن تأتيها خلال الزفاف فما العمل؟
- سؤال وجواب | شهادة المرء بما سمع
- سؤال وجواب | هل يأثم الزوج بسبب نشر زوجته صور المتبرجات
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف المبايض وصغر في حجم المثانة، فما هو العلاج الأمثل لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | حكم إفطار الحامل
- سؤال وجواب | كتب تتناول الغيبة وصورها
- سؤال وجواب | أمي تعاني من وجع الرجلين واليدين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أمي تفضل أخي عليّ فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة والإفادة من العلم المستفاد من برامج غير أصلية
- سؤال وجواب | أسباب ارتفاع ضغط الدم
- سؤال وجواب | ما سبب تسرب مياه النخاع الشوكي من الجرح بعد إجراء عملية الديسك؟
- سؤال وجواب | هبوط وفقدان للوعي عند الفزع ما سببه وكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | ضوابط المتاجرة في الأسهم والعملات في المواقع الإلكترونية
أريد أن أعرف حكم الدِّين في جريمة حدثت في مصر، فقد قام اثنان من الأحداث البالغين - 17 عامًا - باغتصاب طفلة تبلغ من العمر خمس سنوات، ثم ألقوها من الدور الحادي عشر؛ حتى توفيت..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد جمعت تلك الفعلة البشعة بين جريمتين عظيمتين: القتل، والاغتصاب، ولا يشك عاقل في فداحة كل واحدة منهما على حدة، فكيف إذا اجتمعتا!؟ - نسأل الله العافية -.أما بخصوص ما يترتب عليهما من عقوبة: فإن هذا القتل يعتبر من أنواع القتل العمد الذي يستحق به أولياء الدم القصاص، فقد ذكر ابن قدامة في المغني أثناء حديثه عن أنواع قتل العمد: النوع الرابع: أن يلقيه في مهلكة؛ وذلك على أربعة أضرب: أحدها: أن يلقيه من شاهق، كرأس جبل, أو حائط عال, يهلك به غالبًا, فيموت, فهو عمد.
اهـ.وفي الموسوعة الفقهية: وهذا عند الجمهور خلافًا لأبي حنيفة.
ولمزيد الفائدة عن أنواع القتل راجعي الفتوى رقم:
11470.
ولا اعتبار هنا لصغر سن الطفلة، جاء في الفتاوى الهندية: ويقتل الكبير بالصغير، والصحيح بالأعمى، وبالزمن، كذا في الكافي.اهـ.وعلى ذلك: فإن اختار أولياء الطفلة القصاص: فإنه يقتص ممن ألقى تلك الطفلة، أو تواطأ على ذلك، وفي كيفية القصاص في مثل هذه الحالة خلاف بين أهل العلم ليس هذا محل بسطه.وأما بالنسبة للاغتصاب، أو الزنا بالإكراه: فإذا كانت الطفلة تصلح للوطء، فإنه يجب الحد على من ثبت ثبوتًا شرعيًا زناه بها، وإلا فلا، جاء في الموسوعة الفقهية: لو وطئ العاقل البالغ - المكلف - مجنونة، أو صغيرة يوطأ مثلها، فإنه يجب عليه الحد اتفاقًا; لأن الواطئ من أهل وجوب الحد; ولأن وجود العذر من جانبها لا يوجب سقوط الحد من جانبه، وقد صرح الحنفية، والمالكية، والحنابلة بأن الصغيرة التي لا يوطأ مثلها لا حد على واطئها.
وللفائدة انظري الفتوى رقم:
19424.
وللعلماء تفاصيل كثيرة فيمن اجتمع عليه قصاص، وحد.ومرد الفصل في ذلك إلى القاضي الشرعي.واستيفاء القصاص لا يجوز إلا بإذن الحاكم، وكذلك إقامة الحدود، وانظري الفتويين التاليتين:13598�
�123589
.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أثر تكيسات المبايض على تلقيح أطفال الأنابيب- سؤال وجواب | الفتور عن مواصلة حفظ القرآن الكريم
- سؤال وجواب | حكم تسليم وتسلم الجوائز التي هي عبارة عن تماثيل
- سؤال وجواب | هل تستحق الزوجة الأثاث بعد موت زوجها؟
- سؤال وجواب | هل يتكرر إثم من حلف ألا يأكل قبل الصلاة كلما حنث وأكل قبلها؟
- سؤال وجواب | عندما أقرأ عن إنجازات الآخرين أحتقر إنجازاتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الوكيل الفارق بين السعر الحقيقي وسعر السوق
- سؤال وجواب | أعاني من المشاعر السلبية تجاه الآخرين وحب التملك، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حياتي متوقفة منذ سنوات، وأعاني من ألم نفسي شديد!
- سؤال وجواب | كيف أصبح ناجحة في حياتي الدراسية والاجتماعية والدينية؟
- سؤال وجواب | هل يجوز إعطاء الزكاة لغير من حدده الموكِـل
- سؤال وجواب | هل يمكنني أخذ دواء فلوناكسول عند الضرورة؟
- سؤال وجواب | تفكير التائب في معصيته السابقة هل ينقض التوبة؟
- سؤال وجواب | لا ينبغي هجر من ارتكب الخطيئة وتاب منها
- سؤال وجواب | مدى جواز اشتراط الزوجة ألا يتزوج زوجها عليها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا