مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يضمن من وجد مصابا فلم يساعده حتى مات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هرمون الحليب المرتفع يعيقني عن الحمل، أفيدوني
- سؤال وجواب | ما يفعله من بدت عليه أعراض المس الشيطاني؟
- سؤال وجواب | تصحح الشركة بالاتفاق على نسبة معلومة من الربح للطرفين
- سؤال وجواب | أحكام أخذ الموظف من مال الشركة بنية السداد، وإيقاف حقوقه لغاية سداد الدين
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض نفسية لا أدري ما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | زكاة الرواتب المتأخرة
- سؤال وجواب | حكم شركة التضامن
- سؤال وجواب | هل يخبر الخاطب بأن المخطوبة لديها مشكلة التبول اللا إرادي؟
- سؤال وجواب | خطبها اثنان رضيت أمها بواحد ورضي أبوها بالآخر
- سؤال وجواب | الإرشاد في التصرف تجاه تسطح رأس الطفل نتيجة نومه على جهة واحدة.
- سؤال وجواب | ما هي أهم احتياجات المرضع؟
- سؤال وجواب | زكاة المال المدخر إذا كان على صاحبه دَين
- سؤال وجواب | للشريك نصيبه من أرباح الفواتير
- سؤال وجواب | وجوب المبادرة بالغسل فور رؤية الطهر
- سؤال وجواب | حامل تركت الصلاة لتسعة أشهر ثم تابت فما حكم نكاحها ؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

لقد وجدت في طريق عودتي إلي المنزل بعد الدوام حادثة طريق, سيارة وصاحبها يخرج كفه من السيارة وعلى بعد أمتار سيارة نقل وصاحبها جالس والله أعلم يفحصها لست متأكدة، ولكن بعد ما سرت بالسيارة خفت أن يكون الرجل الذي بالسيارة محتاج للمساعدة أو إسعاف، فهل إذا حدث له شيء (إذا توفي) أكون قتلته خطأ لأني لم أسعفه خصوصا أني لم أعد له للتأكد من الممكن أن أعود ولكن سيأخذ مني بعض الوقت وأيضا لا أعرف إذا كان الرجل صاحب سيارة النقل تابعا لهذا الحادث أم لا فأفيدوني أفادكم الله ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن مساعدة المرأة مصاب بحادث السير بما يمكن مع الالتزام بالضوابط الشرعية مشروع ومرغب فيه، بل قد يكون واجباً إذا تعين عليك، فكان يمكنك الاتصال بالجهات الطبية لترسل له سيارة إسعاف، بل قد يجب عليك مساعدته وإنقاذة من التهلكة إن تطلب الأمر ذلك وتعين عليك بأن لم يوجد من يقوم بذلك غيرك، وفي حديث مسلم أيضاً: من استطاع أن ينفع أخاه فلينفعه.وأما عدم تقديم المساعدة له فهو خطأ عظيم، ولو مات لم تعتبري قاتلة له عند الجمهور لأنك لم تفعلي سبباً مباشراً لقتله خلافاً للمالكية الذين يعتبرون الترك موجباً للضمان لأنه فعل عندهم، كما قال صاحب المراقي: والترك فعل في صحيح المذهب.

وفي الشرح الكبير للدردير ممزوجاً بنص مختصر خليل: (وضمن مار) على صيد مجروح لم ينفذ مقتله (أمكنته ذكاته) بوجود آلة، وعلمه بها وهو ممن تصح ذكاته، ولو كتابياً (وترك) تذكيته حتى مات قيمته مجروحاً لتفويته على ربه.

وشبه في الضمان قوله (كترك تخليص مستهلك من نفس أو مال) قدر على تخليصه (بيده) أي قدرته أو جاهه أو ماله فيضمن النفس في الدية، وفي المال القيمة.

انتهى.وقال الدسوقي في حاشيته: (قوله: كل جرح إلخ) أي فإذا جرح إنسان جرحا يخشى منه الموت سواء كان جائفة أفضت لجوفه أو غير جائفة، واقتضى الحال خياطته بفتلة خيط أو حرير وجب على كل من كان معه ذلك إذا كان مستغنياً عنه حالاً ومآلاً أو كان محتاجاً له الثوب أو لجائفة دابة لا يموت بموتها، أو كان معه الإبرة، وكان مواساة المجروح بذلك فإن ترك مواساته بما ذكر، ومات فإنه يضمن، ومحل الضمان ما لم يكن المجروح منفوذ المقاتل، وإلا فلا ضمان بترك المواساة، وإنما يلزم الأدب بتركها، والدية أو القصاص على الجارح كما أنه لو كان رب الخيط محتاجاً له في نفسه أو دابة يموت بموتها وترك الإعطاء حتى مات فإنه لا ضمان عليه لعدم وجوب المواساة عليه حينئذ.

(قوله: وترك فضل إلخ)، أي وترك إعطاء طعام فاضل وزائد عما يمسك صحته.

وحاصله أن الشخص إذا كان عنده من الطعام أو الشراب زيادة على ما يمسك صحته، وكان معه مضطر فإنه يجب عليه مواساته بذلك الزائد فإن منع، ولم يدفع له حتى مات ضمن.

انتهى.وفي الموسوعة الفقهية: من أمكنه إنقاذ إنسان من الهلاك، فلم يفعل حتى مات، ومثال ذلك: من رأى إنسانا اشتد جوعه وعجز عن الطلب، فامتنع من رآه من إعطائه فضل طعامه حتى مات، أو رأى إنساناً في مهلكة فلم ينجه منها، مع قدرته على ذلك فعند الحنفية والشافعية والحنابلة عدا أبي الخطاب لا ضمان على الممتنع، لأنه لم يهلكه ولم يحدث فيه فعلاً مهلكاً، لكنه يأثم.

وهذا الحكم عند الحنابلة إذا كان المضطر لم يطلب الطعام، أما إذا طلبه فمنعه رب الطعام حتى مات، فإنه يضمن في هذه الحالة لأن منعه منه كان سبباً في هلاكه، فضمنه بفعله الذي تعدى به، وعند المالكية وأبي الخطاب يضمن، لأنه لم ينجه من الهلاك مع إمكانه، هذا ويلاحظ أنه يجوز للمضطر قتال من منع من فضل طعامه، فإن قتل رب الطعام فدمه هدر، وإن قتل المضطر ففيه القصاص، لقضاء عمر رضي الله عنه بذلك.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجب إخبار المخطوبة بأنه مصاب بدوالي الخصية واحتقان البروستاتا ؟
- سؤال وجواب | هل يستخير للزواج ولو كان عاجزا عن تكاليفه
- سؤال وجواب | كيف تقسم الأرباح والخسارة في الشركة الصحيحة
- سؤال وجواب | اشتراط عدم تحمّل الخسارة عند بيع البيت قبل انتهاء المدة في المشاركة المتناقصة
- سؤال وجواب | هل يجوز التقدم للزواج من امرأة معقود عليها وزوجها غائب لا يعرفون عنه شيئا ؟
- سؤال وجواب | مقاصد القرآن الكريم
- سؤال وجواب | رفضت خطبته وهو متعلق بها فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | المدة الزمنية والمسافة لجواز الأخذ برخص السفر
- سؤال وجواب | أصيبت بالسرطان وهي في مرحلة التعافي، هل يلزم إخبار الخاطب؟
- سؤال وجواب | تريد زوجا يعينها على طلب العلم
- سؤال وجواب | كيف أنجو بنفسي وأتخلص من الشهوات؟
- سؤال وجواب | سفر المرأة بغير محرم وإقامتها في غير بيت أهلها
- سؤال وجواب | أخاف بلا سبب ولا أريد الذهاب إلى الأطباء!
- سؤال وجواب | أثر الوراثة في مرض السرطان
- سؤال وجواب | المرأة إن خرج منها خيط من الدم قبل عادتها فهل تعد حائضا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل