مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يلزم الجاني نفقات علاج المجني عليه وأجرة الطبيب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بعد أكلي للحم أصاب بانتفاخ في البطن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | انقطاع الحيض يوجب الصلاة والصوم
- سؤال وجواب | تركت العمل بسبب سخرية وسوء أخلاق من حولي.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور الحقد الذي بداخلي؟
- سؤال وجواب | ما حكم الافتخار بالشهادة العلمية؟
- سؤال وجواب | هل يؤجر من عمل عملا يجهل أنه مسنون؟
- سؤال وجواب | هل صح الحديث الذي فيه هدم الكعبة مرتين ورفعها في الثالثة مرفوعا ؟
- سؤال وجواب | أعاني من كهرباء في الرأس وضيق في الشريان التاجي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في الدراسة والعمل وأفكر بالخروج من الجامعة
- سؤال وجواب | تربية الطفل العنيد
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأخ العاطل عن العمل في ظل ميله إلى سياقة سيارات الأجرة
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الكتب في تربية الأطفال اجتماعيا وتعليميا؟
- سؤال وجواب | الشعور بالحرقان والتنميل في باطن القدم عند المشي
- سؤال وجواب | فهم الصحابة لمعاني القرآن
- سؤال وجواب | أمور عملي متعطلة، ولا أعرف السبب!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

وقعت لصديقي حادثة خسر فيها إحدى عينيه، وقد دفع والده مبلغا طائلا في محاولة منه لعلاج العين وللحفاظ على العين الأخرى، وقد حكمت لجنة التحكيم الشرعي بنصف الدية ولم تأخذ بعين الاعتبار ما تم دفعه من نفقات.هل صحيح أن هذه النفقات لا تدفع للمتضرر حيث لا يوجد نص شرعي يوجب دفعها؟أفيدونا أفادكم الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالواجب في الجناية خطأ على العين الواحدة هو نصف الدية.

جاء في المغني: مسألة: قال: ( وفي العينين الدية ) أجمع أهل العلم على أن في العينين إذا أصيبتا خطأ الدية, وفي العين الواحدة نصفها; لقول النبي صلى الله عليه وسلم: { وفي العينين الدية }.

ولأنه ليس في الجسد منهما إلا شيئان, ففيهما الدية, وفي إحداهما نصفها, كسائر الأعضاء التي كذلك.

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: وفي العين الواحدة خمسون من الإبل.

رواه مالك, في موطئه .وأما نفقات العلاج وأجرة الطبيب ونحو ذلك.

فإنها ليست على الجاني في الجنايات التي فيها شيء مقرر من الشارع.

جاء في الخرشي على مختصر خليل بعد ذكره للخلاف في أجرة الطبيب وثمن العلاج في الجنايات التي ليس فيها شيء مقرر من الشارع قال:.

وأما الموضحة ونحوها مما فيه شيء مقرر فإنما على الجاني ما هو مقرر فقط.

اهـ.وفي الدسوقي بعد ذكر الخلاف قال:.

أشار بذلك إلى أن محل الخلاف في جرح خطأ ليس فيه مال مقرر, أو عمد لا قصاص فيه, إما لإتلافه, أو لعدم المساواة, أو لعدم المثل وليس فيه مال مقرر أيضا أما لو كان فيه مال مقرر فإن الجاني لا يلزمه غيره اتفاقا.

اهـ.فعلم مما ذكر أن ما حكمت به اللجنة المذكورة هو الصحيح.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نصائح وتوجيهات لمن يرغب في دراسة التاريخ الإسلامي
- سؤال وجواب | لا أستقر في عمل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع الصبر على المشاكل التي يسببها أخي المعاق، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | لم يتزوج النبي جويرية وصفية إلا بعد استبرائهما
- سؤال وجواب | هل تتنجس الأماكن التي تمشي عليها القطة بعد قضاء حاجتها؟
- سؤال وجواب | الدنيا فانية، فلماذا التعب؟
- سؤال وجواب | تفضيل عود الأراك على غيره لتقوية اللثة
- سؤال وجواب | معلمتي تغتاب ولا أستطيع إيقافها!
- سؤال وجواب | أريد أن أسافر للخارج ولكني أخاف أن أظلم عائلتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | زوجي يتعامل بالرشوة، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكمة الشرع في تحريم إتيان الزوجة في الموضع المحرم
- سؤال وجواب | هل يُلزم كل من الولد والوالد بنفقة حج الآخر
- سؤال وجواب | حكم من أخطأ في صيغة دعاء القنوت
- سؤال وجواب | لم يصح أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في رمضان عشرين ركعة وإن كان ذلك جائزا
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بغير خشوع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04