شبكة نيرمي الإعلامية
تاغيث الموقع
اقرأ ايضا
- [ الزراعة و النباتات والزهور قطر ] رونزا للمناسبات # اخر تحديث اليوم 2023- تعرف على تفسير الحلم بشرب الخمر في المنام لابن سيرين
- [ دليل الشارقة الامارات ] صالون ابو شغارة ... الشارقة
- عاجل عاجل عنصر غذائي يكبح الشهية ويحقق الرشاقة - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن
- [ تعرٌف على ] جزر العذراء البريطانية
- سؤال و جواب | فضل تلاوة سور الملك والواقعة والحاقة والنور
- [ متاجر السعودية ] زخرف الحياة ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ فــــــرصة ] ما حكم المسابقات الثقافية، والبرامج العامة التي تكون في الحملات، وفيها نوع من الترفيه في أيام الحج؟بالنسبة للمسابقات عمومًا، فالأصل في المسابقات أنها لا تجوز إلا في الجهاد فقط: ((لا سبق إلا في خف، أو نصل، أو حافر))، ما في إلا في الجهاد.شيخ الإسلام - رحمه الله تعالى - وابن القيم رأوا - أو شيخ الإسلام بالذات الذي هو أصل في المسألة - رأى أن العلم باب من أبواب الجهاد، باب من أبواب الجهاد، فألحق المسائل العلمية بالجهاد، وجوَّز فيها السبق، وما عدا ذلك فيبقى على المنع، ما عدا ذلك فيبقى على المنع، ولا شك أن الحج جهاد، وفي سبيل الله، الحج في سبيل الله، لكن هل يسوغ لنا أن مَن وقف بعرفة فله كذا، من بات بمزدلفة إلى كذا فله كذا، وإن كان في سبيل الله، ونلحقه بالجهاد؟ أبدًا، من هذه الحيثية لا؛ لأن هذه عبادات مطلوب عملها من المسلم، ولا يلزم أن يحث عليها، وإذا كان لا يفعلها إلا إذا شجع عليها، هذا ما جاء للعبادة، وإلا الأصل في المسابقات المنظور فيها لا شك أنه الفائدة العلمية، سواءً كانت في الحملات أو غيره، لكن يبقى أن جانب الترفيه والتسلية ملحوظ أيضًا، وبدلاً من أن يؤمر الحجاج بالإكثار من النوافل والأذكار، والتلاوة والتدبر، وخدمة الإخوان، نلهيهم ونشغلهم ونقضي على أوقاتهم بمثل هذا؟ وإن كان فيه نوع نفع، لكن لكل مقام مقال، ولذا في الاعتكاف إنما شرع للعبادات الخاصة، حتى إن السلف يعطلون دروسهم، وهي في الكتاب والسنة، يعطلونها؛ من أجل أن يتفرغوا للقيام والصيام، والتلاوة والأذكار، والصلة بالله؛ تقوية لصلتهم بالله - جل وعلا.فبعض الناس الآن - بحجة أنه يتألف الشباب على الاعتكاف - يسترسل في هذا، حتى إنه وجد بعض الألعاب في المسجد؛ من أجل أن يتألف هؤلاء الشباب، وبعض الآلات التي في بعضها شيء من المخالفات، يأتي لهم ببعض الآلات من أجل أن يتألفهم، هذا ليس باعتكاف، يعني لو سماه محضن تربوي ممكن، لكن هذا مجاله غير المسجد، هذه العبادة خاصة، وجاءت على نمط خاص، والتفرغ التام فيها ظاهر من فعله - عليه الصلاة والسلام - وفعل أصحابه من بعده، فلا ينبغي أن تخلط بشيء من هذا، والاعتكاف الذي لا يأتي إلا بشيء من المخالطة، هذا ليس باعتكاف، ولن تترتب عليه آثاره، وبعض الناس - ولوحظ حتى ممن ينتسب إلى العلم - يأتي بآلاته، يأتي بالمحمول، ويأتي بالجوال، ويأتي بـ... هذا اعتكاف؟! لا بد أن يتجرد الإنسان من أمور الدنيا، ليس معنى هذا أن يترهب، أو يتبتل، أو يفعل فعل اليهود والنصارى ومغرقة الصوفية وغيرهم، لا، المسألة مسألة تقوية الصلة بالله - جل وعلا - كيف تكون؟ قراءة القرآن هذا وقته؛ رمضان شهر القرآن، والاعتكاف إنما شرع لمثل هذا، فإذا قرأ القرآن على الوجه المأمور به في هذا الوقت، آتى ثماره، ورزقه الله به من العلم واليقين، والطمأنينة وزيادة الإيمان، ما لا يدركه إلا هو، أو من فعل فعله، هذا - والله المستعان - يذكر في الكتب، وإلا فالتجربة الظاهر أنها انتهت، والله المستعان من غير تيئيس، وإلا يوجد - ولله الحمد - في الشباب بعض من يظن فيه الخير - إن شاء الله تعالى.شيخ كبير قد جاز المائة - وهذه كررتها مرارًا، لكنها مؤثرة بالفعل - قد جاز المائة - بدون مبالغة - في صلاة التهجد، في التسليمة الأخيرة خفف الإمام، بدلاً من أن يقرأ جزءًا في التسليمة، خفف ورقة أو ورقتين؛ لأنه سمع مَن يؤذن، والعادة أنهم إذا أذنوا فهم انتهوا من الصلاة، فلا يريد أن يشق على جماعته، فلما سلم نزل عليه هذا الشائب - هذا الشيخ الكبير - بأقسى الأساليب، يقول: يوم جاء وقت اللزوم خففت؟!عندنا لا، أبدًا الساعة في كل وقت، وإذا كانت في الحائط هي الشاغل للإنسان، العادة أننا ننتهي في الساعة كذا، ينظر متى انتهت ومتى... ولا يستشعر من صلاته شيئًا، لا شك أن القلوب مدخولة؛ وسببها التخليط في المأكل والمشرب، والملبس والمنكح والمركب، فضول الكلام، فضول النوم، فضول الاستماع، في الفضول كلها، هذه كلها منافذ إلى القلب، فإذا سدت هذه المنافذ بهذه الأمور التي تجعل الران يغطي القلب، انتهى، ينتهي.
- [ تعرٌف على ] اقتصاد الولايات المتحدة
- [ تعرٌف على ] قائمة حلقات ناروتو
- [ محامين السعودية ] فيصل فريح عبدالله العقلاء ... الرياض
- [ تعرٌف على ] جائزة كفافيس
- [ متاجر السعودية ] ساره السلطان عباية ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحيم علي ابراهيم عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] الحياة الراقية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
15 مشاهدة
الموقع
يحدها بلدية تاغيت كل من- شرقا العرق الغربي الكبير .
- شمالا بني ونيف و بشار .
- جنوبا إقلي ، بني عباس .
- وغربا العبادلة .
الطبيعة
متكونة من 06 تجمعات سكانية الزاوية الفوقانية، تاغيت المقر الإداري، بريكة، بربي، بختي، الزاوية التحتانية.تعتبر تاغيت جوهرة الساورة بجمالها و واحات نخيلها وتنوع طبيعتها، كثبان رملية للعرق الغربي الكبير الشامخة على ارتفاع 745 متر تتكأ عليها المدينة، من جهة الآخرى امتدادات الصحراء الصخرية الحمادة بينهما منعطفات واد زوزفانة.
توجد واحة نخيل تطبع الواد بحد أخضر على أكثر من 18 كيلو متر على الضفة اليمنى للوادي تتابع قصورها الستة (06).
التسمية
إغيل تنقلنا التسمية إلى أحقاب زمنية عابرة متصلة بسكانها الأوائل بني كومي، يقال بأن الفضل يرجع إليهم في غرس أول أشجار النخيل بتاغيت.اسم تاغيت مشتق من تاغونت، وتعني بالبربرية الحجرة أو تغليت وتعني الهضبة إذ بنيت على ربوة، وآغل هو الذراع والبعض قال هي المكان الضيق بين الجبل والكثبان الرملية.
تاريخ المنطقة
Marabutto-Taghirt تصغير يسار Taghit.50 تصغير يسار مكتب باريد تاغيت تصغير يسار مكتب بريد تاغيت ومن المؤكد أن تاغيت كانت آهلة بالسكان مند أكثر من أحد عشر قرنا.
لقد أكد أبن خلدون وليون الأفريقي (حسن الوزان) أن بني كومي أوبني قومي أوبني كومي على الأرجح هم قبيلة من قبائل عهد الواديد الذين حكموا تلمسان قبل أن ينهزموا أمام المرنيين في فـأس عام 735 للهجرة ليقرروا العودة والاستقرار بالصحراء.
يبدو أن هضبة زوزفانة التي تقع عليها تاغيت سكنت منذ عصور بعيدة.
القصور وأثارها تثبت ذلك في الحقبة الاجورية ونظرا لعددهم الكبير سمي سكان الهضبة (قوم) من هذا جاءت تسمية بني قومي الاسم الحالي للسكان.
الرابطة التي كانت بين مدينة تاغيت ومنطقة توات الرابطة التي كانت بين مدينة تاغيت ومنطقة توات بسبب اليهود الذين كانوا يقطنون (دير شمعون) الموجدة حاليا بقرية بختي, وكذلك من جهة القبائل الموجودة حاليا أنتفلت من توات بسبب ضيق العيش وصعوبته.
فـندق تاغـيت
يعتبر فندق تاغيت مركب سياحي، صممه المهندس الإيطالي Puchita وبناء الشركة الجزائرية الإيطالية Set sud سنة 1969 وتم تدشينه من طرف وزير الخارجية الجزائري والتونسي السيد بوتفليقة عبد العزيز والسيد الهادي نويرة سنة 1971.ولهدا المعلم السياحي ذو ثلاثة نجوم، طاقة استيعاب 120 سرير (60 غرفة) ومطعم يقدم خدماته لإكثر من 200 وجبة ويمكن إقامة يوم دراسي فوق طاقته لـ 50 مؤتمر إذ يوجد به قاعتين للاجتماعات، وهو الآن مسير من طرف مؤسسة التسيير السياحي للغرب EGTO
الثرات
الوطن يزخر بما خلفته مئات السنين وما تركته الثقافات التي تعاقبت منذ ظهور البشر إلى اليوم.الثرات بمثابة البصمة، تدل وتعرف بهوية صاحبها ومختلف عناصر الثرات وإن كانت صغيرة، عبارة عن وثائق ومصادر تكتب التاريخ وتوضح ما كان غامضا، وتحل في العديد من حقب التاريخ محل وثائق المكتوبة عند فقدان هذه الأخيرة.
لنقف عند ما يمكن ملاحظته بمنطقتنا, بتاغيت بصمات ما قبل التاريخ وثرات التاريخ القديم وإن كان بعض من معالم التاريخ مصنفة تحت رعاية ومسؤولية الدولة .
النقوش الصخرية
عبر الإنسان البدائي الأول بيئته والحيوانات التي عاشت معه بنقشها على الصخر، يعود تاريخ هذه المحطات من 7 ألاف إلى 10 ألاف سنة قبل الميلاد كما يعتبر الفن الصخري أهم وأقدم دليل إنساني والثقافي في المنطقة.- الفترة البقرية l"epoque bovidienne des pasteurs موجودة بكثرة بالأطلس الصحراوي ومميزاتها ظهورقطعان البقر – الغزلان باعدد كثيرة – ثيران – الأروية – حيوان النو – الأسد – الخنازير – الفهود – الظباع – النعام – النحام – الثعابين.
بقر وظباء
Taghit.12 Taghit.
2 Taghit.
3 Taghit.
4 Taghit.
5 Taghit.
6 Taghit.
8 Taghit.
10 Taghit.
37 Taghit.
53 Taghit.
49 Taghit.
48 Taghit.
47 Taghit.
45 Taghit.
41 Taghit.
40 Taghit.
39 Taghit.
35 Taghit.
34 Taghit.
33 Taghit.
32 Taghit.
31 - الفترة الليبية.
L"époque lybico berbère موجودة كذلك بقصر بربي وسكانه يثحدثون اللهجة الأمازيغية (الشلحة).
وفي المكان المسمى جبل قبقب نسبة إلى سقوط الأحجار باستمرار وخاصة في الليل ونسبة للأصوات التي يصدرها الحجر المتساقط.
يوجد بها البوفيديا الأروية – الغزلان – الثيران – الجمال – السحليات والكثبان الليبية، لا تزال في مجال البحث وكشف رموزها حيث تمتاز بقربتها إلى التيفناغ والأمازيغية القديمة وبعض الرموز تدل على طقوس دينية أوغير ذلك.
في هذه الحقبة ظهور الكتابة والأشكال الليبية lybique ، وهي نوعان - الشكل الأول يمتاز بالواقعية يوجد بالمنطقة القبائل ووسط الصحراء والجنوب الوهراني (واد زوزفانة) - الشكل الثاني يمتاز بظهور نقوش مثل صور الج
وصلات أخرى
وصلات داخلية
وصلات خارجية
917542
-2.0304108
رسالة توضيح تاغيث (المدينة و البلدية) دائرة تاغيث بلدية جزائرية اسم تاغيث صورة Vue_de_Taghit تعليق منظر عام على تاغيث و ضفاف وادي زوزفانة .شعار تعليق2 ولاية ولاية بشار دائرة دائرة تاغيث رئيس عهدة - 2017 حزب الميزانية موقع مساحة 8040 سكان 6505 سنة إحصاء إحصاء سكان بشار كثافة 0,81 الرمز البريدي
08230
دائرة عرض 30.917542
خط طول -2.0304108
خريطة DZ-08-13-Taghit.svg تاغيت أو تاغيلت مدينة و بلدية تابعة إقليميا إلى دائرة تاغيث ولاية بشار الجزائر الجزائرية ( دائرة تاغيث تضم بلدية واحدة هي بلدية تاغيت).
شاركنا تقييمك
اقرأ ايضا
- أهم 100 تفسير حلم موت شخص مجهول في المنام لابن سيرين- [بحث جاهز للطباعة] بحر الخفيف في القصيدة العربية المعاصرة للباحث محمد عباس محمد عرابي -
- [ تعرٌف على ] قائمة أئمة الإسماعيلية
- تفسير حلم القمل فى المنام لابن سيرين
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية الليختنشتانية
- [ شركات التجارة العامه قطر ] كونترايد ذ م م CONTRADE WLL ... الدوحة
- [ أساليب التعليم ] المراحل التعليمية
- [ مطاعم الامارات ] أبشر حلويات إيرانية ... دبي
- [ متاجر السعودية ] كيك صالون ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر كوين تن ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- كيفية تطوير السوبر ماركت: إليك أهم الإضافات التي ستساعدك
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة عبير ابراهيم محمد الكعبي ... منامة
- [ حكمــــــة ] ماذا نريد؟ نريد جيلاً ربانياً مؤمناً بالله ، يعبد الله في المسجد،والجامعة، والعيادة، والثكنة العسكرية، والمعمل، والمصنع، ولا نريد أن نربي في بلادنا ملحداً زنديقاً، يحارب الله، ويستهزي بالدين ، ويغمز الصالحين، ويصد عن منهج الله، ولا نريد بالمقابل أن نربي غالياً متنطعاً منفراً، مكفراً، يحمل السلاح في بلاد الإسلام، ويهدد أمن المؤمنين ، ويزعزع الثقة فيما بينهم، ويورث الفتنة، ويزرع الشر في المجتمع، قال سبحانه: )أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاة)(النساء: الآية77) وقال سبحانه: (وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا ) (لأعراف: الآية56) .
- [ أمراض صدرية ] طريقة إذابة البلغم
- [ محامين السعودية ] البتول هاني جمال التركي ... جدة
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة نيرمي الإعلامية
عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع
ويمكنك
مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل
اليوم 2025/01/02