مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفرق بين الحلف وعدم تنفيذه.وأنواع اليمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يشرع لمن يملك رقم التشغيل أن ينسخ برنامجا محفوظ الحقوق
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الأذن مع ضعف في السمع. فما السبب؟
- سؤال وجواب | صلة الأقارب مع جفائهم أعظم لأجر الواصل
- سؤال وجواب | كسرت رجلي فذهبت إلى المشفى للعلاج فأصبت بجرثومة!
- سؤال وجواب | عدد آيات كل حزب تختلف من حزب لآخر
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في الشرج عند الوقوف فقط؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود انتفاخ وألم مكان الكسر رغم التئامه؟
- سؤال وجواب | توجيهات حول الصداقة بين الأجنبيين
- سؤال وجواب | أعاني من ألم مستمر في الكتف الأيسر بسبب الأحمال الثقيلة.
- سؤال وجواب | أعاني من حرارة شديدة في أسفل القدم اليسرى
- سؤال وجواب | أنفعل وأخرج تمامًا عن شعوري وقت الغضب، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة وآلام أسفل القدمين، فما أسبابها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | هل قراءة الضغط هذه تستلزم أن آخذ أدوية للضغط؟
- سؤال وجواب | حكم بيع ما يستعان به على المعصية وإن كان مباحاً.
- سؤال وجواب | أعمام الزوج وأخواله ليسوا محارم لزوجته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
17 مشاهدة

ما هو الفرق بين الحلف وعدم تنفيذه والحلف على شيء كذب؟ وهل تجوز الكفارة على النوع الثاني؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فسؤالك غير واضح ومع ذلك نقول: إن اليمين تنقسم إلى ثلاثة أقسام: الأول: يمين لغو: وهي كقول الرجل: لا والله ، وبلى والله من غير أن يقصد اليمين، أو أن يحلف على شيء يظنه كما حلف، فتبين أن الأمر على خلاف ما يعتقده، فهذه اليمين لا كفارة فيها عند أكثر أهل العلم كما في المغني لابن قدامة.

الثاني: يمين منعقدة: وهي أن يحلف أن يفعل شيئاً فلم يفعله، أو لا يفعل شيئاً ففعله، فعليه الكفارة، قال ابن قدامة في المغني: لا خلاف في هذا عند فقهاء الأمصار.

الثالث: اليمين الغموس: وهي أن يحلف على شيء وهو يعلم أنه كاذب، فهذه لا كفارة فيها عند جمهور العلماء.

أخرج البيهقي في السنن تحت: باب في اليمين الغموس.

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كنا نَعُدُّ من اليمين التي لا كفارة لها: اليمين الغموس.

وذهب الشافعي إلى وجوب الكفارة فيها، والراجح قول الجمهور.

وإذا علمت هذا.

فاعلم أن الفرق بين الأمرين المذكورين هو أن الإقدام على اليمين المنعقدة جائز ابتداء ولكن قد أمر الله عز وجل بحفظها، وعدم الحنث فيها.

لكن إذا حنث الشخص فيها بغير اختياره أو رأى أن غيرها خير منها فحنَّث نفسه فإنه تجب عليه الكفارة، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام، بخلاف الحلف على شيء كذباً فإنه يمين غموس حرام ابتداء لا تكفرها إلا التوبة، ولا تجب فيها الكفارة في مذهب الجمهور.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من عاهد على قربة وطاعة وقصر في ذلك
- سؤال وجواب | البيت المشترى بالربا بناء على فتوى تبيح ذلك وحكم إعادة التقسيط
- سؤال وجواب | هجر الوالدين لمصلحة شرعية
- سؤال وجواب | استمرار الألم بعد إزالة الجبس بفترة طويلة هل يعتبر طبيعيا؟
- سؤال وجواب | تمليك المستحقين المقدار الواجب في الإطعام هو الأولى
- سؤال وجواب | ألم خفيف في رجلي بعد المشي أو لعب الكرة. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من استدراج الشيطان للجنسين على مواقع التواصل
- سؤال وجواب | أعاني من آلام خلف كعب القدم وتورم المشط بها، فما العلاج اللازم؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف عدة أيمان ثم حنث
- سؤال وجواب | ما الحل لكثرة النوم؟
- سؤال وجواب | قدمت في اختبارات كلية طب الأسنان لدورتين، وأخشى من الرسوب مجددا!
- سؤال وجواب | يداي وقدماي كبيرتان رغم صغر سني، هل من حل؟
- سؤال وجواب | الرد على من أباح تهنئة الكفار بأعيادهم
- سؤال وجواب | هل من علاج للحرقان والحكة في القدمين؟
- سؤال وجواب | نسي طواف الوداع وغادر مكة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل