مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من حلف أمام القاضي أنه سرقت منه لوحة سيارة ولكنه كذب في مكان سكنه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إذا تعذر تسليم المُسْلَم فيه في الوقت المحدد
- سؤال وجواب | حكم اقتناء الكلب لقيادة الأعمى
- سؤال وجواب | أخشى من إصابتي بالإيدز جراء استخدام إبرة ملوثة
- سؤال وجواب | معنى الأخوة في حديث: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
- سؤال وجواب | أول حدود الحرام في الكلام مع المرأة
- سؤال وجواب | حكم العمل في مؤسسة تقوم على صيانة البنك المركزي
- سؤال وجواب | اطلاع بعض الناس على ذنب أتاه الإنسان ثم تاب منه وعلاقة ذلك بالابتلاء
- سؤال وجواب | الدعاء يذلل الصعاب ويسهل الأمور
- سؤال وجواب | إعطاء اسم فلم محرم لشخص من الإعانة على المعصية
- سؤال وجواب | مسائل حول العدل بين الزوجات ووفاء الزوج بوعده لهن
- سؤال وجواب | محاسبة النفس والحذر من الوقوع في الوسوسة
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنوات ولم يحدث حمل!
- سؤال وجواب | هل يصلح كمبيوتر به صور عارية
- سؤال وجواب | شروط جواز أخذ أجرة ممن يريد شراء العملة
- سؤال وجواب | زنى بامرأة ويريد الزواج منها وأهله يعارضون
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

حلفت أمام القاضي أنه قد سرقت مني لوحة سيارة، وقد حدث ذلك فعلًا، ولكنني قلت: إنني أسكن في منطقة أخرى غير التي أسكن فيها؛ لأن الإجراءات سوف تكون أصعب، وسوف يتم إرجاعي إلى دائرة اختصاص سكني، ومنطقة المحكمة قريبة من مكان عملي، وبعيدة عن مكان السكن..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن الذي يمكن قوله هو: إن الأصل في الكذب أنه محرم شرعًا تحريمًا قطعيًّا، وحقيقته: الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو عليه، قال النووي: قد تظاهرت نصوص الكتاب، والسنة على تحريم الكذب في الجملة، وهو من قبائح الذنوب، وفواحش العيوب.

وإجماع الأمة منعقد على تحريمه، مع النصوص المتظاهرة، واعلم أن مذهب أهل السنة أن الكذب هو: الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو، سواء تعمدت ذلك أم جهلته، لكن لا يأثم في الجهل، وإنما يأثم في العمد.

اهـ.

باختصار من الأذكار.لكن إن كانت هناك مصلحة شرعية -كحفظ حق للشخص- لا يمكن التوصل إليها إلا بالكذب، فإنه يباح في هذه الحال، ما دام الكذب ليس فيه إضرار بالغير، جاء في الآداب الشرعية: ويحرم الكذب لغير إصلاح، وحرب، وزوجة، كذا قال في الرعاية.قال ابن الجوزي: وضابطه: أن كل مقصود محمود لا يمكن التوصل إليه إلا بالكذب، فهو مباح، إن كان ذلك المقصود مباحًا.

وإن كان واجبًا، فهو واجب، وهو مراد الأصحاب، ومرادهم هنا: لغير حاجة وضرورة، فإنه يجب الكذب إذا كان فيه عصمة مسلم من القتل.ومهما أمكن المعاريض، حرم.

وهو ظاهر كلام غير واحد، وصرح به آخرون لعدم الحاجة إذن.وظاهر كلام أبي الخطاب المذكور أنه يجوز، ولو أمكن المعاريض؛ تشبيهًا بالإنشاء من المعذور، كمن أكره على الطلاق، ولم يتأول بلا عذر، وفيه خلاف مذكور في موضعه.

ومن دليله: أنه قد لا يحضره التأويل في تلك الحال، فتفوت الرخصة، فلعل هذا في معناه، وليس بالواضح، وجزم في رياض الصالحين بالقول الثاني.ولو احتاج إلى اليمين في إنجاء معصوم من هلكة، وجب عليه أن يحلف، قال في المغني: لأن إنجاء المعصوم واجب، وقد تعين في اليمين، فيجب، وذكر خبر سويد بن حنظلة أن وائل بن حجر أخذه عدو له، فحلف أنه أخوه، ثم ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «صدقت، المسلم أخو المسلم».وقال بعض أصحابنا المتأخرين في كتاب الهدي: أنه يجوز كذب الإنسان على نفسه، وغيره، إذا لم يتضمن ضرر ذلك الغير، إذا كان يتوصل بالكذب إلى حقه، كما كذب الحجاج بن علاط على المشركين حتى أخذ ماله من مكة من المشركين، من غير مضرة لحقت بالمسلمين من ذلك الكذب.

أما ما نال من بمكة من المسلمين من الأذى والحزن، فمفسدة يسيرة في جنب المصلحة التي حصلت بالكذب، ولا سيما تكميل الفرح، وزيادة الإيمان الذي حصل بالخبر الصادق بعد هذا الكذب، وكان الكذب سببًا في حصول المصلحة الراجحة.

باختصار.وراجع الفتاوى:

48814�

124083

،

138132

.وإن كنت تسأل عن كفارة اليمين: فلا تجب عليك الكفارة، ولو لم يكن لك رخصة تسوغ كذبتك تلك، فاليمين الغموس لا تجب فيها كفارة يمين، عند جماهير العلماء، قال ابن هبيرة: ثم اختلفوا في اليمين المغموس هل لها كفارة؟ فقال أبو حنيفة، ومالك، وأحمد في إحدى روايتيه: لا كفارة لها؛ لأنها أعظم من أن تكفر.

وقال الشافعي، وأحمد في الرواية الأخرى: تكفر.

واليمين المغموس هي: الحلف بالله على أمر ماض معتمد الكذب فيه.

من اختلاف الأئمة العلماء.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تلعن الملائكة الزوجة إذا غضب عليها زوجها لأي أمر
- سؤال وجواب | من قال لزوجته إن أخذت شيئاً من نقودي فلا علاقة لك بي
- سؤال وجواب | لا حرج في تشبيه جمال الجنة بجمال الدنيا
- سؤال وجواب | هل نسب بعض العلماء الشرك لآدم وحواء؟
- سؤال وجواب | عمل برامج كمبيوتر للبنوك الربوية
- سؤال وجواب | حكم إمامة صاحب القدم الصناعية
- سؤال وجواب | يشعر بنقص إيمانه واستثقال العبادة
- سؤال وجواب | الدواء النافع لداء الوسوسة
- سؤال وجواب | نحول وضعف مع مرض القولون وعدم مضغ الطعام جيداً
- سؤال وجواب | هل يصح نشر الأحاديث التى يكون حكم المحدث عليها بأنها صحيحة من موقع الدرر السنية ؟
- سؤال وجواب | مؤلف كتاب كليلة ودمنة ومعربه
- سؤال وجواب | دلالة الرؤيا الطيبة بعد الاستخارة
- سؤال وجواب | العمل في شركة تقدم استشارات لشركات الاتصالات والبنوك وغيرها
- سؤال وجواب | بيع الذهب بأي عملة لا يجوز ديناً
- سؤال وجواب | ما حكم التسويق لمواقع لا تقسم العمولة بين جميع الدلالين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل