مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | صفة الوسط في طعام كفارة اليمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد أن أجد فرصة لأصبح بحال أحسن في دراستي
- سؤال وجواب | حكم الهدية الممنوحة من الشركة للوكيل في الشراء
- سؤال وجواب | صلاة المرأة في بيتها أعظم من صلاتها في المسجد
- سؤال وجواب | نقص الحديد في الجسم هل يؤثر على المستوى الدراسي؟
- سؤال وجواب | مات عن أم وأب وأربعة إخوة وأختين
- سؤال وجواب | أعاني من وجود الإفرازات البنية، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | شعرت بحرارة في البول بعد تناول الزيلاكس، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الوسواس القهري أرهقني وأفقدني لذة الحياة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | الانضباط والاجتهاد في مجال التحصيل العلمي يبدأ من المحافظة على الصلاة والعبادات
- سؤال وجواب | هل أواصل في تخصصي أم أتراجع؟
- سؤال وجواب | بعد أسبوعين من تجبير قدمي لا حظت التواء بالساق، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما يترتب على من أخذ أموال الناس بالكذب والتزوير
- سؤال وجواب | كيفية الطهارة من المذي
- سؤال وجواب | كيف يمكنني استعادة الشغف على المثابرة والنجاح؟
- سؤال وجواب | ألم الأسنان وطعم المعدن بعد الحشوة الفضية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

اشتريت أرزا لكفارة يمين، وأحضرنا منه في منزلنا، ووجدت أن شكله ليس بالجيد؛ لأن به تكسيرات، لكن طعمه نفس الأرز عادي، ولن نشتريه لأنفسنا مرة أخرى، فما حكم الذي أخرجته؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فطعام الكفارة مقيد بكونه وسطا، كما قال تعالى: مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ [المائدة: 89] والوسط هو المتوسط بين طرفي الإسراف والتقتير، أي أطعموهم من المتوسط مما تعتادون إطعام أهليكم منه، ولا يجب عليكم أن تطعموهم من أعلاه، ولا يجوز لكم أن تطعموهم من أدناه، وراجعي في ذلك الفتويين:

25219�

160205

.

وعلى ذلك؛ فإن كانت هذه النوعية من الأرز ينطبق عليها هذا الوصف، فإنها تجزئ في الكفارة، بخلاف ما إذا كانت من أدنى أو أقل ما يطعم المرء أهله.

فالوسطية هي الوصف المعتبر في الإجزاء.قال الكاساني في بدائع الصنائع: الأوسط ما له حاشيتان متساويتان.

وذلك يحتمل أنواعا ثلاثة: أحدها: الوسط في صفات المأكول من الجودة والرداءة.

والثاني: الوسط من حيث المقدار من السرف والقتر.

والثالث: الوسط من حيث أحوال الأكل من مرة ومرتين وثلاث مرات في يوم واحد.

ولم يثبت بدليل عقلي ولا بسمعي تعيين بعض هذه الأنواع، فيحمل على الوسط من الكل احتياطا ليخرج عن عهدة الفرض بيقين.

اهـ.

وهذا باعتبار أن الوسط ينظر فيه إلى قوت المكفِّر نفسه، لا قوت غالب الناس، قال الحطاب في مواهب الجليل: إذا كان يأكل أنواع التمر في السنة، فلينظر معظم أكله وأكثره وأقربه من وقت الإخراج، ولو أكل أكثر العام نوعا فلما كان زمن الفطرة والكفارة أكل نوعا آخر وجب إخراجه من الأكثر إلا أن يطول زمن انتقاله فليخرج منه.

وهذا مذهب من اعتبر قوت المكفر، ومن اعتبر قوت الناس نظر إلى الغالب من قوتهم ذلك الوقت فيخرج منه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مقتل عثمان وموقف علي ومعاوية من قتلته
- سؤال وجواب | لم يحدث الحمل حتى الآن، وجميع التحاليل سليمة، ما السبب برأيكم؟
- سؤال وجواب | أظن بأنني محسودة. فهل يكفي أن أرقي نفسي أم يفضل الذهاب لراق يرقيني؟
- سؤال وجواب | أريد دواء لكثرة التفكير، والوساوس القهرية. لا يسبب الإدمان
- سؤال وجواب | زنى بأمرأة وأنجبت ثم تزوجها
- سؤال وجواب | أفطر قبل الغروب بسبب خطإ المؤذن
- سؤال وجواب | أداوم على الصلاة وتلاوة القرآن وضعفت في الدراسة
- سؤال وجواب | كفارة الكذب في الرؤيا
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على نسبة العضل وأحرق نسبة الدهون فقط؟
- سؤال وجواب | بدأت أفقد رغبتي في إتمام الدراسة الجامعية، فأنا كثيرة الاهتمامات والأهداف.
- سؤال وجواب | يتعارض وقت العمل مع صلاة التراويح فكيف يصنع ؟
- سؤال وجواب | سوء التدريس يلجئني إلى نظام الدراسة الحرة فيتشتت ذهني!
- سؤال وجواب | هل أستمر في دراستي في كلية التجارة، أم أتركها وأتوجه للعمل؟
- سؤال وجواب | إذا تناول المفطر جاهلا بالحكم أو الوقت
- سؤال وجواب | طبيعة عملها بالشركة يقتضي الغش والكذب والتدليس ، هل يجوز لها الاستمرار في العمل بهذه الشركة ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل