مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الحلف على ترك نوع محدد من السجائر دون بقية الأنواع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجوز للداعية والمؤلف والمحاضر أخذ مال على أفعاله ؟ وهل لهم أجور يوم القيامة ؟
- سؤال وجواب | لدي مبلغ من المال يكفي للزواج، هل أتزوج أم أفتح به مشروعا؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع والقصر في السفر
- سؤال وجواب | مات عن أم وزوجة وبنت وأشقاء وشقيقات وابن أخ وجدة
- سؤال وجواب | صرح زميل لي بحبه، ماذا أفعل حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | صحة صلاة من وجد نجاسة على ثوبه بعد انتهائها
- سؤال وجواب | تجب الكفارة على من عقد قلبه على اليمين وحنث
- سؤال وجواب | حكم منع الأب ابنته من السفر إلى زوجها
- سؤال وجواب | هل يعتمد العبد على أن الرزق مكتوب ويترك الأخذ بالأسباب
- سؤال وجواب | أتمنى إكمال الثانوية لأصبح مهندسا لكني أجد صعوبة في الدراسة
- سؤال وجواب | أعاني مؤخراً من ضيق في النفس ووخزات في صدري وسرعة النبضات
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وحدتي وانسحابي من أهلي
- سؤال وجواب | حكم صلاة وصيام المبتلى بجريان الدم في فمه إذا ابتلعه لمشقة الاحتراز عنه
- سؤال وجواب | ما الطريقة التي أجعل ابنتي تتقرب إلى الله وتصلح سلوكها؟
- سؤال وجواب | بعد استخدام مانع الحمل لمدة سنة، لم أعد أحمل، فماذا حدث؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
5 مشاهدة

حلفت يمينا على ترك التدخين، ولكني لم أستطع الاستمرار، وتمنيت لو أنني سمحت لنفسي بتدخين أنواع أخرى مثل السيجار أو الأرجيلة؛ وذلك لتخفيف حاجتي للنيكوتين، فعدت للتدخين، ودفعت الكفارة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن التدخين محرم شرعا عند عامة العلماء المعاصرين، فنذر ترك التدخين هو من نذر الواجب، ونذر الواجب لا ينعقد عند جماهير العلماء؛ لأن النذر هو أن تلزم نفسك بفعل قربة غير لازمة لك بأصل الشرع، والواجب الشرعي لازم بأصل الشرع، فإلزام النفس بما هو لازم شرعا لا يضيف جديدا، بل هو من باب تحصيل الحاصل.

وعليه، فلا تلزم كفارة في حال عدم الوفاء بهذا النوع من النذور، وإنما تلزم التوبة إلى الله تعالى، والالتزام بفعل الواجب، ومجاهدة النفس على ذلك، كما بيناه في الفتويين التاليتين:

52319

//

38935

.وأما عما يتناوله النذر واليمين في حال انعقادهما: فإن المرجع في الأيمان والنذور هو إلى نية الحالف والناذر، فإن عدمت النية، فإنه يرجع إلى السبب الباعث على النذر.جاء في دليل الطالب لمرعي الكرمي: يرجع في الأيمان إلى نية الحالف.

فإن لم ينو شيئا، رجع إلى سبب اليمين وما هيجها.

فإن عدم النية والسبب رجع إلى التعيين.

فإن عدم النية والسبب والتعيين: رجع إلى ما تناوله الاسم وهو ثلاثة: شرعي، فعرفي، فلغوي.فاليمين المطلقة تنصرف إلى الشرعي، وتتناول الصحيح منه.

فإن عدم الشرعي، فالأيمان مبناها على العرف.

فإن عدم العرف رجع إلى اللغة.

اهـ.

باختصار.فمن حلف مثلا على ترك التدخين ونوى ترك نوع معين فحسب، فإنه لا يحنث بتدخينه لنوع آخر، على القول بانعقاد هذا النوع من النذر وهكذا.

ونذكر السائل بحرمة التدخين، وأن عليه ألا يتهاون بهذا الذنب، تعظيما لربه سبحانه.

وانظر الفتوى رقم:

280780

، وما أحيل عليه فيها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عملت جبيرة لإصابة القدم، وعندما فككتها لم أستطع المشي
- سؤال وجواب | أعاني من المخاوف النفسية المصاحبة لركوب السيارة وأداء الصلاة وعند النوم، ما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | متى ينوي الوضوء ؟
- سؤال وجواب | ما يقوله من رأى شيئا يعجبه
- سؤال وجواب | واجب من استبدل شيئا يملكه بشيء مثله خطأ، ولا يعلم صاحبه
- سؤال وجواب | أرجو توضيح كيفية عمل تمارين كيجل
- سؤال وجواب | أحوال الاعتماد المستندي
- سؤال وجواب | تأخر الحمل كيف يمكنني علاجه؟
- سؤال وجواب | عودة الأعراض بعد التحسن والتوقف عن الدواء!
- سؤال وجواب | قول الزوج لامرأته (إذا فعلت كذا تكوني طالقا)
- سؤال وجواب | حكم الحلف بغلاوة ربنا
- سؤال وجواب | يندب البناء على الأقل في الشك في عدد الأذكار
- سؤال وجواب | معنى اسم الله الخالق والباريء والمصور
- سؤال وجواب | معنى لا حول ولا قوة إلا بالله
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى(ولبثوا في كهفهم.)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل