مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الحلف بالطلاق بين الأصدقاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور الخوف والقلق وأعيش بهدوء كبقية الناس؟
- سؤال وجواب | نذرت أن يعتمر خلال مدة معينة ولم يستطع خلالها
- سؤال وجواب | أعاني من نوبة هلع وخوف من الموت ومن الأعراض التي تصاحب ذلك
- سؤال وجواب | عمري 48 عاماً وأمي تمنعني من الزواج بلا سبب، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نذرت صيام يوم ثم قررت أن يكون يوم الخميس ولم تصمه
- سؤال وجواب | هل أختي الصغيرة مصابةٌ بالتوحد؟
- سؤال وجواب | عمل المرأة للحاجة مع كشف حجاب الوجه
- سؤال وجواب | العمل في محل يبيع الخمر
- سؤال وجواب | حكم طباعة حوالة لبنك ربوي لصرف مرتبات الموظفين
- سؤال وجواب | حلاقة الرجل للنساء تشتمل على عدة محاذير.
- سؤال وجواب | النذر المعين والمطلق والمعلق على سبب
- سؤال وجواب | مريض نفسي وأريد رأيكم في تناول دواء للاكتئاب.
- سؤال وجواب | للذكر مثل حظ الأنثيين في الميراث والرد على شبهة متعلقة بذلك .
- سؤال وجواب | أمي تعاني من آلام في القطنية وازدادت عليها الآلام أكثر
- سؤال وجواب | الغذاء الذي يفيد الجنين ولا يؤثر على الوزن
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ما هو حكم الحلف بالطلاق بين الأصدقاء؟ وهل يقع أم لا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالحلف بالطلاق سواء كان بين الأصدقاء، أم غيرهم، قد اختلف أهل العلم في حكمه، فذهب أكثرهم إلى وقوع الطلاق بالحنث فيه، سواء أراد الحالف به الطلاق، أم أراد التهديد، أم المنع، أم الحث، أم التأكيد، وهذا هو المفتى به عندنا.
وبعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - يرى أنّ حكم الحلف بالطلاق، الذي لا يقصد به تعليق الطلاق، وإنما يراد به التهديد، أو التأكيد على أمر، حكم اليمين بالله ، فإذا وقع الحنث، لزم الحالف كفارة يمين، ولا يقع به طلاق، وانظر الفتوى رقم:

11592.


واعلم أنّ الحلف المشروع، هو الحلف بالله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان حالفًا فليحلف بالله ، أو ليصمت.

رواه البخاري.
وأما الحلف بالطلاق، فهو من أيمان الفساق، وهو محرم عند بعض أهل العلم، ومكروه عند بعضهم.

قال الحطاب المالكي -رحمه الله -: والأظهر من القولين التحريم.

وأيضًا يدخل في كلام المصنف اليمين بالطلاق، والعتاق، وقد نصوا على تأديب الحالف بهما، ولا يكون الأدب في المكروه.

مواهب الجليل لشرح مختصر خليل.
وقال الدمياطي الشافعي: قوله: وهو المعتمد، أي القول بالكراهة المعتمد، وفي التحفة: قال ابن الصلاح: يكره بما له حرمة شرعا كالنبي، ويحرم بما لا حرمة له، كالطلاق.

إعانة الطالبين.

وقال المرداوي الحنبلي: نص الإمام أحمد -رحمه الله - على كراهة الحلف بالعتق، والطلاق.

وفي تحريمه وجهان.

الإنصاف.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مريض نفسي وأريد رأيكم في تناول دواء للاكتئاب.
- سؤال وجواب | للذكر مثل حظ الأنثيين في الميراث والرد على شبهة متعلقة بذلك .
- سؤال وجواب | أمي تعاني من آلام في القطنية وازدادت عليها الآلام أكثر
- سؤال وجواب | الغذاء الذي يفيد الجنين ولا يؤثر على الوزن
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ظلم أهلي وألفاظهم البذيئة؟
- سؤال وجواب | من شروط صحة الاستثناء في اليمين اتصاله به مباشرة
- سؤال وجواب | الرقى غير مفهومة المعنى من إيحاء الشيطان
- سؤال وجواب | منذ مدة ظهرت في رقبتي كتل صغيرة عديدة، وهي في تزايد مستمر
- سؤال وجواب | هل من حل وعلاج لفراغات الشعر؟
- سؤال وجواب | الشك في التلفظ بالنذر
- سؤال وجواب | استخدام البرامج المشفرة للاتصال منها بالمجان
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للقلق والتوتر والوساوس والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | انتفاع المبتعث بالمال المكتسب من إلغاء بعض الرحلات
- سؤال وجواب | أجهضت فتدهورت دورتي الشهرية تماماً
- سؤال وجواب | هل مرهم elocom يؤثر على الحمل بإحداث تشوه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل