مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من حلف على ترك معصية لفترة معينة ثم فعلها أكثر من مرة خلالها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معاناة زوجة وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم العمل بوظيفة (مسوق قروض)
- سؤال وجواب | حكم مقاطعة الأولاد لأمهم إذا ساءت أخلاقها وتصرفاتها
- سؤال وجواب | حكم رفع العامل صوته على الحجاج
- سؤال وجواب | تريد أن تدعو بالزواج من رجل معين في الجنة
- سؤال وجواب | زوجتي حامل ومطلوب منها عدم الحركة، فكيف نحافظ على الحمل؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الأضراس عند شرب الماء البارد، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لا يشرع رمي الجمار عن الجنين
- سؤال وجواب | سـيـد الاسـتغـفار
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في سفر إلى بلد بها أقارب
- سؤال وجواب | الصلاة بلباس التمريض
- سؤال وجواب | هل يبحث في عدالة الصحابة عند دراسة الأسانيد ؟
- سؤال وجواب | خجل شديد ورهاب اجتماعي وضعف جنسي
- سؤال وجواب | أتكاسل عن العبادات وأشعر أني منافقة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | واجب الزوجة تجاه زوجها الذي لا يصلي وسيء الخلق والمعاملة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

شكرا جزيلا على مجهودكم وجزاكم الله خيرا في الدنيا والآخرة: ما حكم الحلف على ترك معصية لفترة معينة، ثم فعل المعصية أكثر من مرة خلال الفترة المعينة؟ وهل يجب إخراج الكفارة بحسب تكرار المعصية؟ أم مرة واحدة فقط؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذا يتوقف على لفظ اليمين ونية الحالف، فإذا لم يقل الحالف لفظا يدل على التكرار أو يقصد ذلك بنيته، أو يكن العرف يقتضي تكرر الحنث كمن حلف لا يترك الوتر، فإن الكفارة لا تتعدد عليه بتعدد الفعل، بل تلزمه كفارة واحدة عندما يحنث وتنحل اليمين، وأما إذا قصد ذلك أو كان اللفظ أو العرف يقتضيه، فإن الكفارة تتعدد بتعدد الفعل المحلوف عنه أو عليه يقول العلامة خليل بن إسحاق المالكي: وتكررت إن قصد تكرر الحنث، أو كان العرف، كعدم ترك الوتر، أو نوى كفارات أو قال: لا، ولا، أو حلف أن لا يحنث.

أو دل لفظه بجمع، أو بكلما، أو مهما.

اهـ.وانظر الفتاوى التالية أرقامها:

52623�

153865

،

258361

.وبناء على ما ذكر، فإن الحلف في الحال التي سألت عنها إذا لم يكن السائل ينوي تكرر الكفارة بتكرر الفعل، فإن يمينه تنحل بأول حنث ويكون عليه كفارة واحدة، ولكننا ننبهه إلى أن فعل المعصية في مثل هذه الحال يكون إثمه أعظم، لأن الحنث فيه لا يجوز، فيكون فيه الإثم بالحنث في اليمين وبفعل المعصية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نظم رحلة لأصحابه وحصل على تخفيض من شركة السياحة وإعفاء من الرسوم فهل يحل له ؟
- سؤال وجواب | أحوال تقديم غير الأقرأ للإمامة وهل يصح تقديم الصبي
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في بطني، فهل سببها القولون؟
- سؤال وجواب | كلما عدت إلى المنزل أشعر باكتئاب شديد!
- سؤال وجواب | تغلبت على نوبات الهلع وأصبت بقلق وتسارع في ضربات القلب!
- سؤال وجواب | حكم من يريد الزواج بامرأة بشرط أن يطلقها في وقت معين
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من آثار حب الشباب والاسوداد في الإبطين؟
- سؤال وجواب | له دين على زوجته، فهل يدفع الزكاة لها مع علمه أنها ستسدد دينه من هذا المال؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني المراهق ونحن في بلاد الغرب؟
- سؤال وجواب | هل للوضع النفسي علاقة بالاستفراغ وانتفاخ البطن؟
- سؤال وجواب | أبحث كثيرًا في إعجاز القرآن الكريم لزيادة إيماني، فهل فعلي صحيح؟
- سؤال وجواب | أريد أن أصبح طبيبة لكني لا أهتم بدراستي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مراعاة الصيغة والعدد في الأدعية والأذكار المأثورة، وفوائد تنوع الأذكار
- سؤال وجواب | لا أستطيع النوم، ولا التركيز في أي شيء حتى في الصلاة
- سؤال وجواب | الطلاء على الأظافر هل يبطل الطهارة ويوجب إعادة الصلوات ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل