مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الحلف على عدم دخول التمر والبلح البيت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بسبب المشاكل التي واجهتني من أبي وإخوتي لم أعد أشعر بالانتماء لهم، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الإجهاض المتكرر . وأسبابه المتعددة
- سؤال وجواب | حكم من شك هل حلف أم لا، وهل يشترط التلفظ باليمين؟
- سؤال وجواب | من الأدعية المأثورة قبل السلام وبعده
- سؤال وجواب | حكم قراءة الأدعية والأذكار من الهاتف
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي والقولون العصبي.
- سؤال وجواب | حكم الكلام مع شخص زان
- سؤال وجواب | تبادل ألفاظ الحب ولو كان في الله بين الرجال والنساء من خطوات الشيطان
- سؤال وجواب | بيع ونقل السلاح. حالات الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | دعاءغير المظلوم على الظالم. الحكم. والضوابط
- سؤال وجواب | هل أدوية الوسواس القهري يمكن أن تسبب مرض الغلوكوما؟
- سؤال وجواب | أشكو من تأخر الدورة واضطرابها، فهل أتناول الدوفاستون؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: كيف بك إذا بقيت في حثالة من الناس.
- سؤال وجواب | هل كانت عائشة تعتقد أن مريم عليها السلام أخت لهارون النبي عليه السلام؟
- سؤال وجواب | تفسير الجسد في قصة سليمان عليه السلام
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

كنت أمزح مع أمي، فأقول لها: سأعيش على التمر، والبلح، فحلفت علي، وقالت: ( والله لا يدخلان البيت، ولو كنت ستعيش عليهما فلا تدخل البيت).
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا حرج على أمك في الحلف على عدم دخول التمر في بيتها، وخاصة إذا رأت أن في ذلك مصلحة؛ فاليمين ليست حراما، ولا تحرم حلالا، وإنما توجب الكفارة بالحنث.

فعلى أمك إذا أرادت التراجع عن يمينها أن تكفر عنه كفارة يمين؛ فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من حلف على يمين، فرأى غيرها خيراً منها، فليأت الذي هو خير، وليكفر عن يمينه.

رواه مسلم.
وكفارة اليمين هي أولا: إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة، ولا ينتقل فيها إلى صيام ثلاثة أيام إلا في حالة تعذر الإطعام، والكسوة، ووجود الرقبة.
وإذا لم تقتنع أمك بالتكفير والرجوع عن يمينها، فلا حرج عليها في ذلك.
وأما قولك: وكيف لا آكلهما وقد أوصى بهما الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، فإن كان قصدك بأوصى.

حديث: «كُلُوا الْبَلَحَ بِالتَّمْرِ.

فقد قال عنه الألباني: موضوع، وكذلك حديث: كُلوا التَّمرَ علَى الرِّيقِ، فإنَّهُ يقتُلُ الدُّودَ.
ولو ثبت أنه صلى الله عليه وسلم كان يأكل الأشياء المذكورة، فإن ذلك لا يعتبر من السنن التي يجب على المسلم فعلها؛ لما قرره أهل الأصول من أن هذا النوع من السنن لا يطالب المسلم باتباعه -صلى الله عليه وسلم- فيها.
قال العلامة سيدي عبد الله الشنقيطي في المراقي:وفعله المركوز في الجبلّهْ * كالأكل والشرب فليس مِلهْأي ليس شريعة، وسنة نتأسى به فيها، بل هو للإباحة.
وراجع لمزيد الفائدة فتوانا رقم:

52924

بعنوان: ليست كل أفعال النبي صلى الله عليه وسلم تشريعا.

وقد بينا حكم يمين أمك في بداية الإجابة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تفسير الجسد في قصة سليمان عليه السلام
- سؤال وجواب | أمثلة لتعسف بعض القراء في الوقف والابتداء
- سؤال وجواب | من شروط صحة الاستثناء في اليمين اتصاله به مباشرة
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بألم أسفل الظهر عند الوقوف؟
- سؤال وجواب | هل أدوية الضغط والسكري تؤثر على العملية الجنسية؟
- سؤال وجواب | عندي سرعة في القذف وأستخدم عقار (سبرالكس)، فهل له آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | ألم في الظهر مع كتمة في الصدر
- سؤال وجواب | الحنث في يمنيك أو عدمه على حسب نيتك
- سؤال وجواب | يلزم الزوج أداء الحقوق للزوجة وإلا فلها طلب الطلاق
- سؤال وجواب | حلف فقال: والله ، إن كلمة: "شيء" تكتب على الياء، هكذا "شيء" فماذا عليه؟
- سؤال وجواب | هل يوجد دواء أفضل من السبرالكس لعلاج نوبات الهلع والوساوس؟
- سؤال وجواب | من أحكام الأيمان وكفاراتها
- سؤال وجواب | هل تؤثر الأدوية النفسية على الحامل؟
- سؤال وجواب | حكم العمل مع من يتهرب من دفع الضرائب
- سؤال وجواب | حكم توظيف من ينفق ماله في الحرام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل