مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تجب الكفارة في عدم إبرار القسم في حال دون حال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فرط التعرق المصاحب بتلون العرق وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | قررت التوبة وعدم الرجوع إلى المعاصي، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | هل يعقل أن ما أعانيه من اكتئاب بسبب النقص البسيط في فيتامين دال؟
- سؤال وجواب | كان صوتي جميلا، ولكن حين أميت المصلين أصبح خشنا، فهل تعرضت للحسد؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب التعرق؟ وكيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | ما سبب انقطاع الدورة الشهرية لمدة طويلة، وارتفاع نسبة البرولاكتين؟
- سؤال وجواب | جفاف البشرة مع وجود الأكزيما . ما علاجه؟
- سؤال وجواب | EMS تقنية التحفيز العضلي، ما فوائدها وما أضرارها؟
- سؤال وجواب | أعاني من انخفاض الضغط ومتلازمة تسارع ضربات القلب
- سؤال وجواب | ارتفاع الحرارة والتعرق وصعوبة البلع.الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | حكم الحلف لدفع ضرر عن مسلم وهل تلزمه الكفارة
- سؤال وجواب | هل لصغر حجم البطن علاقة بحجم الطفل؟ وهل هذا أمر مقلق؟
- سؤال وجواب | أراد الطبيب خلع أربع من أسناني ورفضت، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | يجادل نصرانيا ويسأل هل لله روح ؟
- سؤال وجواب | اتّهام الآخرين بعمل السحر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

1ـ هل اليمين على شخص أن يأتي للغداء مثلا ولم يستجب، أو على أن أدفع ثمن الحساب في متجر مثلا ولم يحدث ذلك، لإصراره على أن يدفع هو تجب فيه الكفارة ولا يعتبر يمين لغو؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فينبغي للمسلم أن يبر يمين أخيه؛ لما في الصحيحين عن البراء بن عازب ـ رضي الله عنه ـ قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع.

الحديث، وذكر منها: إبرار القسم.

وإذا لم يبر قسمه حنث ولزمت الحالف الكفارة، إلا إذا كانت اليمين على سبيل الإكرام ـ لا الإلزام ـ فإنه لا كفارة عليه في هذه الحالة؛ كما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى، حيث قال: وَكَذَا لَا حِنْثَ عَلَيْهِ إذَا حَلَفَ عَلَى غَيْرِهِ لَيَفْعَلَنَّهُ فَخَالَفَهُ إذَا قَصَدَ إكْرَامَهُ لَا إلْزَامَهُ بِهِ، لِأَنَّهُ كَالْأَمْرِ إذَا فَهِمَ مِنْهُ الْإِكْرَامَ، لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ أَبَا بَكْرٍ بِالْوُقُوفِ فِي الصَّفِّ وَلَمْ يَقِفْ.ولذلك، فإذا كان الحالف يقصد إكرام المحلوف عليه ولم يمتثل فلا كفارة، وإن كان يقصد إلزامه فعليه الكفارة.

وعن السؤال الثاني: فإنه لا كفارة على من نسي أن ينفذ ما حلف عليه، ثم نفذه عند ما تذكره، لأنه لم يحنث، وقد بر في يمينه، إلا إذا كان قد حدد ليمينه زمنا وفات وقته بالنسيان، فإنه يحنث عند المالكية وأكثر هل العلم، ولا يحنث على القول الظاهر عند الشافعية وعلى رواية للحنابلة، وهو الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم، وهو المفتى به عندنا وبالتالي: لا كفارة فيه، وانظر الفتوى رقم:

192663

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الحل لضعف حركة الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | رقية المرء نفسه أفضل
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من شعور الخوف والهلع الشديد من الموت؟
- سؤال وجواب | قراءة الرقية الشرعية على الدواء
- سؤال وجواب | الرقية والأذكار والدعاء محصنات من الشرور
- سؤال وجواب | الزيروكسات أفادني لكنه أصابني بثقل في رأسي وحنكي. هل أستمر عليه؟
- سؤال وجواب | مدى مشروعية استخدام موقع ألكتروني له كلمة سر
- سؤال وجواب | حكم طاعة الوالدين في الانتفاع بالفوائد الربوية
- سؤال وجواب | الرقية مشروعة سواء كان الشخص مصابًا أم لا
- سؤال وجواب | لا بأس برش ماء الرقية على المريض إن تضرر من شربه
- سؤال وجواب | الرقية بأدعية معينة وتكرارها بعدد معين
- سؤال وجواب | الرقية الشرعية
- سؤال وجواب | صديقتي حزينة بسبب انتقالها إلى تخصص لا تحبه
- سؤال وجواب | سبع البقرة هل تجزئ عن الأم وابنها
- سؤال وجواب | قراءة الرقية الشرعية على الحليب وشربه ورش المنزل به
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل