مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من حلف على عدم أخذ نصيبه من الميراث ثم احتاجه بعد ذلك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في جميع العظام والمفاصل، أفيدوني
- سؤال وجواب | لم تنزل الدورة الشهرية بعد استخدامي لدواء بريمولوت نور، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الاشتراك الإلزامي في صندوق يستثمر أمواله في بنوك ربوية
- سؤال وجواب | تكيس المبايض وأثره في اضطراب الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | الموسوس إذا حلف بالتصدق بكل ما يملك
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول إحياء عيسى الموتي
- سؤال وجواب | معاملة الابن الكبير بعد مجيء الصغير
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الرأس عند فتح الفم أو شد عضلات وجهي!
- سؤال وجواب | ألم ركبتي وشد فخذي هل يكفي علاجه بالرباط الضاغط؟
- سؤال وجواب | لم يثبت أن هناك وصية توارثها الأنبياء
- سؤال وجواب | شبهات حول الإسلام وردها
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع ضغط الدم وفوبيا المرض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | طلقت وتريد الزواج فمن الأحق بحضانة ولدها
- سؤال وجواب | استمرار القيء حتى الشهر السادس من الحمل. أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | من عليه عدة كفارات أيمان فكفر عن بعضها بالصوم جاهلا الترتيب بالكفارة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

توفي الوالد -رحمه الله - وبعد وفاته ‏حلفت أن لا آخذ من الميراث شيئا بل ‏أتركه للوالدة، أو أتصدق به عنه، ولم ‏أوف بسبب حاجتي للمال.‏.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمن حلف على فعل شيء مّا، أو على تركه، ففعل خلاف ما حلف عليه، فقد حنث، ولزمته كفارة عن يمينه؛ ولمعرفة الكفارة وترتيبها راجع الفتويين التاليتين: 2053 /

18070

.وأما عن حكم الحنث في هذه اليمين: فإذا كنت محتاجا لهذا المال كما ذكرت، فالحنث في هذه الحالة مشروع، بل قد يكون أحرى؛ لأن الإنفاق على النفس أولى من الصدقة على الغير.

قال ابن قدامة في المغني: ومتى كانت اليمين على فعل واجب، أو ترك محرم، كان حلها محرما؛ لأن حلها بفعل المحرم وهو محرم، وإن كانت على فعل مندوب، أو ترك مكروه، فحلها مكروه.

وإن كانت على فعل مباح، فحلها مباح، وإن كانت على فعل مكروه، أو ترك مندوب، فحلها مندوب إليه.

فإن النبي صلى الله عليه و سلم قال: إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فائت الذي هو خير، وكفر عن يمينك.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إني والله إن شاء لا أحلف على يمين، فأرى غيرها خيرا منها، إلا أتيت الذي هو خير وتحللتها.

وإن كانت اليمين على فعل محرم، أو ترك واجب، فحلها واجب؛ لأن حلها بفعل الواجب وفعل الواجب.

انتهى بتصرف.وراجع الفتوى رقم:

79545

وما فيها من إحالة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الرد على الوالد المصروع حال صدور أذى منه يُعد عقوقًا؟
- سؤال وجواب | شعري يتساقط بشكل كبير، وأعاني من الحبوب في وجهي، ما علاجهما؟
- سؤال وجواب | حكم الاستثناء في العهد
- سؤال وجواب | خشونة المفاصل سببت آلاماً فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | حكم الحصول على ماجيستير بحسب تقييم السيرة الذاتية
- سؤال وجواب | ما التفسيرات لضعف الجانب الأيسر وانخفاض القدم؟
- سؤال وجواب | رفض الأم والإخوة الصلح وتغيير الهواتف لمنع التواصل
- سؤال وجواب | هل يصح تسمية النصارى بـ "المسيحيين"؟
- سؤال وجواب | هي تريده وأمها ترفضه
- سؤال وجواب | ما الفرق بين مرض الروماتويد والذئبة الحمراء؟
- سؤال وجواب | تنتابني مشاعر غريبة من القلق والخوف من الموت، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم دفع رسوم مقابل الاشتراك في التسويق الشبكي
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يكرمني الله بتوبة رغم كل هذه الأخطاء؟
- سؤال وجواب | عودة التهاب مفصل التنس بعد علاجه فهل من حل نهائي لمعاناتي؟
- سؤال وجواب | حائر بين ترك خطيبتي أو الاستمرار معها.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل