عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم القَسَم المصاحب للكلام بدون قصد اليمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل اضطراب النوم يسبب الصداع؟
- سؤال وجواب | موانع الخلوة الصحيحة
- سؤال وجواب | هل ثبت الرفع إلى السماء لنبي الله إلياس عليه السلام؟
- سؤال وجواب | أثر ارتداد الزوج ثم عودته للإسلام على عقد النكاح
- سؤال وجواب | هل أدوية فرط الحركة تعالج صعوبات التعلم؟
- سؤال وجواب | أسباب الشعور بالتعب والإرهاق عند بذل أي جهد وعلاجه
- سؤال وجواب | أحس دائماً بخفقان وكتمة ودوخة وارتجاع مريء، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تخصص الرجل بطب النساء
- سؤال وجواب | هل يطلب العلم على شيخ يتهاون في أداء عمله
- سؤال وجواب | علاج ارتفاع الضغط الناتج عن ارتجاع في صمام الأورطي
- سؤال وجواب | حكم تطيب المرأة لإزالة رائحة العرق
- سؤال وجواب | أخطأت في الماضي وبقيت حرقة الذنب تؤرقني
- سؤال وجواب | هل يجوز إخراج زكاة النقود بشكل مواد عينية
- سؤال وجواب | حكم الدعوة إلى وحدة الأديان
- سؤال وجواب | لا يكتفى في اللعان بالدلائل والقرائن بل لا بد من الرؤية أو الشهود
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

أنا كثيرا ما أنفعل فأقسم وأنا لا أدري، أو أنا في حالة غضب بالله لأفعلن كذا وكذا وأنسى، أو مثلا يهدأ روعي ولا أفعل، أو مثلا أتكلم مثلا ويصاحب كلامي قسم وأنا لا أقصد القسم ذاته.

فهل أنا مذنب وعلي كفارة القسم؟ مع العلم أني أجاهد في محاربة لساني؟ وماذا عن ما مضى؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فنوصي السائل أولاً بتقوى الله تعالى، وعدم الإكثار من الحلف، وبما أوصى به رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ذلك الرجل الذي جاءه فقال له: أوصني قال "لا تغضب".

فردد مرارًا قال: "لا تغضب".

رواه البخاري وغيره.وبخصوص سؤالك فإن من قال: بالله لأفعلن كذا، ولم يفعله؛ فقد حنث، وبذلك تلزمه كفارة يمين.والكفارة هي: إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة، فإن لم يجد شيئا من ذلك، فعليه صيام ثلاثة أيام.

ولذلك فإن عليك أن تكفر عن ما حنثت فيه من أيمان.وأما ما يصاحب كلامك من القسم بدون قصد اليمين؛ فهو من لغو اليمين الذي لا كفارة فيه ولا إثم ؛ فقد قال الله تعالى: لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ.ولغو اليمين- هو ما يجرى على لسان المتكلم بلا قصد ولا عقد، أو يحلف على الشيء يظنه كما حلف فيتبين خلافه.

وانظر الفتاوى أرقام:

95841

،

122919

،

144579

،

151829

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تزوج خامسة في عدة الرابعة ، ثم توفي ، فهل ترثه الزوجة الخامسة ؟
- سؤال وجواب | حكم إكمال المعتدة من وفاة العدة في بيت أهلها
- سؤال وجواب | حكم النظر إلى الأجنبية العجوز عند ابن تيمية
- سؤال وجواب | بعد أن سقطت على ظهري في صالة الرياضة. فقدت الانتصاب بشكل كبير!
- سؤال وجواب | علاقة حبوب منع الحمل بعمل السيروكسات
- سؤال وجواب | الأحرف السبعة والقراءات العشر
- سؤال وجواب | حدُّ الضرورة المبيحة لعلاج المرأة عند طبيب
- سؤال وجواب | التتابع في صيام الكفارة هل ينقطع إذا فسد الصوم في أحد الأيام
- سؤال وجواب | لا حرج على الزوجة إذا رضي زوجها بامتناعها عن المعاشرة
- سؤال وجواب | لا قضاء ولا كفارة على من مات في مرضه ولم يصم
- سؤال وجواب | علاج منع الزوج لزوجته من الاجتماع العائلي في المناسبات
- سؤال وجواب | مَنْ يضره استعمال الماء
- سؤال وجواب | يجب منع الزوجة من صحبة الفاسقات
- سؤال وجواب | قلق مستمر منذ أكثر من عام رغم تناولي للأدوية!
- سؤال وجواب | عالم الجن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل