مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حلف أن يصلي الفجر جماعة إذا سمع الأذان فهل تلزمه كفارة كلما حنث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يوافق الموظف على عقد تأمين تدفع الشركة أقساطه
- سؤال وجواب | أعاني من إمساك شديد مع دم، فهل تنصحوني بعمل تنظير للقولون؟
- سؤال وجواب | هل لا زال الغشاء سليما بعد سقوطي على حافة السرير ونزول شيء من الدم؟
- سؤال وجواب | كتاب الإسلام يتحدى في الميزان
- سؤال وجواب | الدعاء بالعافية لا يتنافى مع الرضى بالقدر
- سؤال وجواب | إرهاق شديد ودوخة وفتور ونوم عميق.فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من انسداد في الأذن، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | هل هناك مهدئ ليس له آثار جانبية على الإرضاع؟
- سؤال وجواب | لا يجوز دراسة التأمين التجاري للعمل فيه
- سؤال وجواب | أدعو الله للحصول على عمل ولم أظفر. هل هناك سحر؟
- سؤال وجواب | أعاني من تعرق شديد بعد استخدام أدوية الاكتئاب
- سؤال وجواب | أنا فتاة عزباء أعاني من تعرق شديد في جميع أنحاء جسمي
- سؤال وجواب | أشكو من تجمع اللعاب بشكل كبير عند النوم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم قيام شركة التأمين بسداد باقي القرض المؤمن عليه عند وفاة المقترض
- سؤال وجواب | أتناول مضاد أنتينال فهل يتأثر تحليل جرثومة المعدة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

بسم الله قد طرحت السؤال رقم

2338498

.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد سبق أن أجبناك في الفتوى السابقة بوجوب الكفارة إذا حصل الحنث، وتلزمك كفارة واحدة عن كل يوم سمعت فيه أذان الفجر أو المنبه ثم تعمدت التخلف عن الصلاة في الجماعة، ولا تنحل اليمين بأول حنث، لأن المحلوف عليه يتكرر كل يوم، فمتى حصل الحنث لزمت الكفارة، فقد ذكر بعض الفقهاء أن الحنث يتكرر إذا كانت اليمين تقتضي التكرار بلفظها أو نية صاحبها أو بالعرف.

ومثلوا للعرف بالحلف على عدم ترك عبادة دائمة متكررة لها وقت تفعل فيه فإنه يحنث كلما تركها.

ففي الخرشي على مختصر خليل في الفقه المالكي عند قول المؤلف : وتكررت إن قصد تكرر الحنث ، أو كان العرف كعدم ترك الوتر :يعني أن العرف إذا كان جاريا بتكرار الحنث في صيغة من صيغ الأيمان فإنه يتكرر الحنث على الحالف بمنزلة من قصد تكرار الحنث بها لأن العرف كالشرط، فمن حلف لا يترك الوتر ما دام بمكة فإنه يتكررعليه الحنث بتكرر ترك الوتر لجري العرف بالتكرار فكأنه قال: كلما تركت الوتر فعلي كفارة، فضمير كان للتكرار المفهوم من تكررت، ومثل الوتر كل عبادة لها وقت تفعل فيه لا تتقدم عليه ولا تتأخر عنه وهو دائم .انتهى.وفي حاشية المواق: قال ابن عرفة حنث اليمين يسقطها ولذا لا يتعدد ما يوجب الحنث بتكرر موجبه إلا بلفظ أو نية أو عرف.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المضارع من لفظ الطلاق كناية
- سؤال وجواب | مدى جواز الاستفادة من بطاقة التخفيض المخصصة للطلاب
- سؤال وجواب | هل الألم في الصدر مع البلغم الكثير والأبيض يمكن أن يكون سرطان رئة؟
- سؤال وجواب | شرب الماء بكثرة أو السوائل، هل يمكن أن يكون سبباً للتعرق أكثر؟
- سؤال وجواب | حكم لعبة الاختيارات
- سؤال وجواب | حكم لجوء الفتاة للقاضي ليزوجها إذا كان أبوها ظالما
- سؤال وجواب | كفارة الحلف ومعاهدة الله على عدم فعل شيء إن أراد فعله
- سؤال وجواب | إمامة الصلاة بين أفضلية الفعل وأفضلية الترك
- سؤال وجواب | تعرق الإبطين بدون رائحة
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في نقابة بدفع قسط شهري مقابل بعض الخدمات
- سؤال وجواب | معاني الإرجاء
- سؤال وجواب | يستفاد من التأمين الصحي في حدود المعمول به
- سؤال وجواب | صدق النية في الزواج والارتباط ليس مبرراً للمخالفات الشرعية
- سؤال وجواب | إمكانية فقدان الوزن الزائد عن طريق المشي فقط
- سؤال وجواب | حكم المادة التي تحشى بها الأسنان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل