مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من لم يتمكن من صيام الكفارة قبل رمضان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أثر علاج التهاب الكبد والجرثومة في إمكانية الإصابة بتليف الكبد
- سؤال وجواب | الفرق بين القلم الذي كتب مقادير كل شيء بأمر الله وبين القلم الذي يكتب به الناس
- سؤال وجواب | آلام العصب الخامس وعلاقتها بمرض السكر
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع والدي الظالم؟
- سؤال وجواب | زوجتي تصر على استضافة أمها في بيتي وأنا لا أرغب بذلك
- سؤال وجواب | هل ينتخب رئيسا لا يحكم بشرع الله ؟
- سؤال وجواب | بعد خروجه من السجن. بدأت تظهر على أخي آثار الانحراف السلوكي
- سؤال وجواب | لا فرق في التعزية بين كون المتوفى كبيرا أو صغيرا
- سؤال وجواب | ما حكم نقل الفتوى من كتب السلف المتقدمين والعمل بها؟
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الزوج بالنفقة قبل الدخول
- سؤال وجواب | الصفرة المتصلة بالحيض تأخذ حكمه
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجمعة والجماعات خلف الإمام المبتدع
- سؤال وجواب | كلما تقدم أخي لخطبة فتاة يتم الرفض. ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من الجيوب الأنفية، أرجو وصف العلاج المناسب.
- سؤال وجواب | كيف يحتاط الشاب الوسيم من أهل الريبة من الجنسين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

لو حلف أحد على أن لا يفعل شيئا ما، ثم عاد وفعله، كفارته إطعام عشرة مساكين أم أن يصوم ثلاثة أيام، ما حكم تأجيل الصوم لكفارة الحلف بعد رمضان وليس قبله؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمن حلف على ألا يفعل أمراً ثم فعله حنث ولزمته كفارة يمين حسب الترتيب المذكور في الفتوى رقم: 2053.فإن لم يستطع الإطعام أو الكسوة أو العتق صام ثلاثة أيام كفارة عن يمينه، وليس له أن يصوم وهو يقدر على الإطعام أو الكسوة أو العتق، كما أن صيام رمضان لا يجزئ عن كفارة اليمين، بل لا بد من صيام ثلاثة أيام بنية الكفارة، إما قبل رمضان وإما بعده.

وانظر الفتوى رقم:

126927

.أما عن الجزء الأخير من السؤال فإذا لم يمكن صيام الكفارة قبل رمضان لعذر ما، أو كان الحنث حصل في رمضان، فلا بد من التأخير هنا؛ لأن صيام الكفارة لا يشرع مع رمضان ولا يجزئ عنه، وإن أمكن صيام الكفارة قبل رمضان فهل يجوز التأخير؟ هذا محل خلاف بين أهل العلم، مبني على خلافهم في التكفير بعد الحنث هل هو على الفور أو على التراخي؟ بعد اتفاقهم على تضيق وقت الأداء إذا أحس من نفسه عدم القدرة على أدائها لو أخر، والراجح التفصيل وهو أنه إن كان سبب الحنث معصية وجبت على الفور، وإلا استحب التعجيل بها إبراء للذمة ولم يجب، كما سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

96808.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | منعتهم الدولة من إظهار الأذان بالمكبِّرات فكيف يتصرفون ؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: أحسنهما عقلا. وحديث: لا تعجبوا بإسلام. وحديث: أول شيء خلقه.
- سؤال وجواب | ما هي التحاليل الخاصة بالرجل قبل الزواج؟
- سؤال وجواب | أشعر بالغربة عن نفسي ومن حولي ولا يمكنني التركيز
- سؤال وجواب | موقف الفتاة من رغبتها في التحفيظ مع اشتغالها بالتدريس لرغبة أهلها فيها
- سؤال وجواب | هل يلزم من وجود مرض السكري الوراثي إصابة جميع الأبناء به؟
- سؤال وجواب | ماذا يفعل المسلم مع اختلاف العلماء في التصحيح والتضعيف ؟
- سؤال وجواب | حكم التوسل بالعرش والكرسي والنور الذي عليه رسول الله
- سؤال وجواب | ارتفاع الكريات البيض . وأسبابها
- سؤال وجواب | أريد الحمل والقناة اليسرى بها انسداد، هل هناك أمل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز استخدام المورفين لتسكين الألم عن المريض؟
- سؤال وجواب | استمرار الزوج في علاقة غير شرعية مع امرأة أخرى وإمكانية طلب الطلاق منه
- سؤال وجواب | الدعاء الذي من دعا به لم يكن لأحد عليه سبيل
- سؤال وجواب | طفلتي تكذب وتنسى وتستحي، فاضطر لضربهاوأندم
- سؤال وجواب | جواز الذكر وقراءة القرآن قبل الطهارة من المذي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05