مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إخراج الكفارة احتياطيا لمن يشك هل حلف على أمر ما كاذبا أم لم يحلف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجي كسول ولا يتحمل مسؤولية الإنفاق، فهل أنفصل عنه؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن لمن لا يعرف نطق الحروف، وكيف يتدبره
- سؤال وجواب | الكبائر لا تخرج صاحبها عن الملة ما لم يستحلها
- سؤال وجواب | حكم الصلاة وراء الإمام المشار إليه بالسؤال
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين واجباتي المنزلية وجهودي التعليمية؟
- سؤال وجواب | دلوني على وسائل الثبات بعد الهداية والإخبات
- سؤال وجواب | الحد الذي يدرك به الركوع والركعة
- سؤال وجواب | الترهيب من تكفير من يقع بمعاصي دون الكفر
- سؤال وجواب | نزول ماء وإفرازات في الشهر التاسع. هل يؤدي لولادة قيصرية؟
- سؤال وجواب | استدعاء المصائب وكثرة التفكير فيها بين الذم وعدمه
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من صناديق التعاون خارج نطاق الشروط
- سؤال وجواب | أسباب زيادة الحموضة في المعدة . أعراض القولون العصبي وعلاجه
- سؤال وجواب | لا أستمتع بالطعام والسفر والزيارات. هل هو اكتئاب أم عسر مزاج؟
- سؤال وجواب | حكم صبغ الشعر باللون الأسود المائل للزرقة
- سؤال وجواب | وسائل استجلاب البكاء عند سماع القرآن وتلاوته
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

منذ زمان رن الهاتف وكانت أمي على السرير تريد أن تنام، وقالت لي إذا أرادني أحد فقولي له إنني نائمة، وهذا ما فعلته، لكنني دون أن أقصد حلفت فصار مع الكذب يمين، فهل علي كفارة يمين؟ كما أنني لا أذكر لمن حلفت، ولست متأكدة تماما أنني حلفت في هذا الموقف فقد أكون لم أحلف في هذا الموقف، وحلفت في موقف آخر على كذب بلا قصد؛ لأن ذلك حصل قبل سنوات.

وإن كانت إجابتكم أنه ليست علي كفارة طالما أنني لست متأكدة، فهل أستطيع التكفير احتياطًا؟ وإن كنت أشك أن ذلك حصل مرتين، فهل أكفر كفارتين؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فكان يسعك التعريض، ففي المعاريض مندوحة عن الكذب، وانظري الفتوى رقم:

93348.

وكذلك كان يمكنك أن تقولي لمن سأل عنها: قد ذهبت للنوم، ولا أستطيع طلبها، لأنها متعبة، ولذا فعليك التوبة من هذه الكذبة، وأما اليمين: فظاهر من سؤالك أنه قد خرج بلا قصد، وهو ما يُعرف بلغو اليمين، ولا كفارة فيه، كما بينا في الفتوى رقم:

178095

.وراجعي للفائدة الفتوى رقم: 6644، وبها تعرفين اختلاف العلماء في معنى اللغو، ولذلك لو كفرت احتياطاً ـ خروجاً من الخلاف ـ فلا بأس.على أنه لو عقدت قلبك على اليمين كاذبة، فهو يمين غموس يوجب التوبة، ولا كفارة فيه، وراجعي الفتوى رقم:

110773

.وإن أردت أن تُكفري احتياطاً، فلا بأس، وهذا مذهب الشافعي، كما في الفتوى المحال عليها، وإذا تكرر ذلك مرتين، وأردت الاحتياط بكفارتين، فلا بأس، ومحل ما سبق إذا غلب على ظنك أنك حلفت اليمين، فإن كنت قد شككت هل حلفت أم لا؟ فلا تلزمك كفارة على كل حال، لأن الأصل براءة الذمة، فلا تجب بالشك، كما بينا في الفتوى رقم:

210253

.ومع هذا، فإذا احتطت فكفرت فلا بأس، ما لم يجرك الأمر إلى الوسوسة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أقوم ببحث علمي عن القدم. فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج اختلال الأنية؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأخ المتستر في مشاهدة المقاطع الإباحية
- سؤال وجواب | ابني عنيد وعصبي ولا يبالي بكلامي. كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | الأفضل لمن فاتته صلاة، وأقيمت الصلاة لصلاةً أخرى
- سؤال وجواب | إعادة التأمين. معناه. وحكمه
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بإمام يحرك إصبعه في القراءة
- سؤال وجواب | انكماش اللثة وإحساس ألم عن شرب شيء حار أو بارد
- سؤال وجواب | حكم تأخر سلام المأموم عن سلام الإمام
- سؤال وجواب | ما هي دلالات تأخر الدورة والتكيس؟
- سؤال وجواب | استحباب تأمين الإمام والمأموم معا
- سؤال وجواب | حبس البول . وتأثيراته الخطيرة على الكليتين والحالب والمثانة
- سؤال وجواب | زوجتي لا تصغي إلي وترتكب الخطأ ذاته، ساعدوني في حل المشكلة.
- سؤال وجواب | قيام المسبوق للقضاء قبل انتهاء الإمام من التسليم
- سؤال وجواب | حكم من لم تكمل عدتها ناسية أو عامدة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل