مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من حلف على عدم فعل شيء ففعل دون رغبته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أبتعد عن العادة السرية في منامي؟
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من الاستمرار على البيبون بلس المحسن للانتصاب؟
- سؤال وجواب | الشيطان يوسوس في صدور المسلم والكافر
- سؤال وجواب | هل يكون المرض النفسي أحيانا من العين أو الحسد؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: "استحييت أن أعذب عبدي تحت الأرض وابنه يستغفر له."
- سؤال وجواب | القرآن كلام الله قديم النوع، حادث الآحاد
- سؤال وجواب | حكم برامج الادخار في الشركات
- سؤال وجواب | الصبر على أذية الأقارب
- سؤال وجواب | لا يسوغ مقابلة إساءة الوالدة إلا بالإحسان
- سؤال وجواب | التذكير بعظيم إثم عقوق الوالدين
- سؤال وجواب | كيف أتعرف على خطيبي جيدا دون أن أتجاوز الحدود؟
- سؤال وجواب | ضوابط إباحة الشريعة للمحظورات
- سؤال وجواب | القنوت في صلاة الصبح بغير الدعاء الوارد
- سؤال وجواب | حكم محاذاة المرأة للرجل في الصلاة
- سؤال وجواب | أكل المال العام يعد من الكبائر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

أنا صاحب السؤال رقم:

2502183

، وسؤالي هو : أثناء حديثي مع أخي صهري صدر مني يمين الطلاق لمجرد التأكيد أننا لن نعيد أختي لزوجها، ولم يكن يدور في ذهني أن المقصود أن أعيدها أنا أو يعيدها غيري، ولكن أثناء الحديث والأخذ والرد صدرت هذه الكلمة مني كنوع من التأكيد أننا لن نرجع أختي لبيته، وهذا كان رأيها بأنها لا تريد العودة مطلقا، حيث أكدت له أنه أمام خيارين: إما أن يطلقها ويأخذ جميع الأولاد، أو يتركها على ذمته على قيود الدولة، والأولاد معها، وأنها لن تعيش معه، وليس رأيي أنا، وبناء على ذلك صدر مني هذا اليمين، فهل إذا أرادت الرجوع مع عدم موافقتي واعتراضي الشديد يكون شرط تعليق الطلاق قد تم؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كنت حلفت أنك لن تُرجع أختك إلى زوجها، ولم تكن لك نية معينة، فالظاهر ـ والله أعلم ـ أنّك لا تحنث إذا رجعت أختك دون رضاك، لأن ظاهر لفظك يقتضي اختصاص يمينك بفعلك، وليس بمجرد رجوعها، وقد ذكر أهل العلم أنّ اليمين إذا لم تقارنها نية معينة، فإنها تنصرف إلى ظاهر اللفظ، قال ابن قدامة رحمه الله : فإن قال: إن تركت هذا الصبي يخرج فأنت طالق، فانفلت الصبي بغير اختيارها، فخرج، فإن كان نوى أن لا يخرج فقد حنث، وإن نوى أن لا تدعه، لم يحنث نص أحمد على معنى هذا، وذلك لأن اليمين إذا وقعت على فعلها، فقد فعل الخروج على غير اختيار منها، فكانت كالمكره، إذ لم يمكنها حفظه ومنعه، وإن نوى فعله، فقد وجد، وحنث، وإن لم تعلم نيته، انصرفت يمينه إلى فعلها، لأنه الذي تناوله لفظه، فلا يحنث إلا إذا خرج بتفريطها في حفظه أو اختيارها.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كراهية المرأة لزوجها أثناء الحمل
- سؤال وجواب | تقييم لكتاب قوت القلوب مع ذكر كتب أخرى في الرقائق
- سؤال وجواب | استخدام بخاخ نيزونكس لعلاج التهاب الجيوب الأنفية وعلاج ارتداد المريء
- سؤال وجواب | بعد عمل رسم مخ تبين وجود بؤرة صرع لدي
- سؤال وجواب | محتار بين البقاء في الغربة والرجوع لبلدي لأتزوج!
- سؤال وجواب | حقيقة السياحة في الإسلام وأحكامها وأنواعها
- سؤال وجواب | أريد الزواج برجلٍ صالحٍ يحتويني، ويكون لي الأب والأم والصديق
- سؤال وجواب | أعاني من برود في الأطراف وتعب أثناء القيام بأي عمل مجهد ولم تفدني الأدوية
- سؤال وجواب | رغبة الشاب في العقد على خطيبته في فترة انتظار إتمام الزواج
- سؤال وجواب | هل يعود لون البشرة لما كان عليه بعد أن اسمرَّت من الشمس؟
- سؤال وجواب | قامتي طويلة وجسمي نحيل . كيف أبني جسمي وعضلاتي؟
- سؤال وجواب | أشتكي من ثقل الجبهة والأنف بعد إزالة الماء من الرأس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم إقامة جماعتين في مسجد واحد ووقت واحد
- سؤال وجواب | مصير صحف إبراهيم، وزبور داود عليهما السلام
- سؤال وجواب | القدر سر الله في خلقه لكن الوساوس لا تتركني.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل