مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | فعل المحلوف على تركه نسيانا أو عمدا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من الوسواس القهري وكثرة التفكير، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم التداوي بالعسل وزيت الزيتون للأمراض التناسلية
- سؤال وجواب | التشخيص الطبي لظهور أعراض المرض القلبي والتحاليل سليمة
- سؤال وجواب | صحابيات عاملات مجاهدات
- سؤال وجواب | هل استخدام علاج HAIRDAL يحد من تساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | حكم من فاتته الجمعة بغير قصد
- سؤال وجواب | ارتكبت خيانة هاتفية مع قريب زوجها فهدد بفضحها
- سؤال وجواب | حكم المصاب بالسلس إذا توضأ قبل الشروق ولم يتمكن من أداء الصلاة إلا بعد الشروق
- سؤال وجواب | حكم تقييد المضارب بعمل معين
- سؤال وجواب | هل أعاني من مرض عضوي، أم مجرد وسواس؟
- سؤال وجواب | يعمل في تنظيف ملحمة ويسأل عن حكم الدم الذي يصيب ثيابه أثناء عمله
- سؤال وجواب | نوى طلاق امرأته وطلب منها التنازل عن بعض مهرها وهي لا تعلم نيته
- سؤال وجواب | تنمية مهارات الطفل قليل الذكاء
- سؤال وجواب | حكم إخراج الزوج الزكاة عن زوجته وحكم زكاة الحلي
- سؤال وجواب | مشكلتي الضحك ثم البكاء مباشرة، فهل هو مرض نفسي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

شخص يسأل عن حكم الحلف بالكفارة على أن لا يفعل أمراً ما ثم فعل ذلك الأمر سهواً أو تعمداً فما حكم ذلك، مع العلم بأنه كثيراً ما يشعر بالندم لفعله هذا؟ وشكراً وجزاكم الله كل الخير..

خلاصة الفتوى:فعل المحلوف عليه عن نسيان لا يعتبر حنثاً في قول الجمهور إلا في الطلاق والعتاق، وقال بعض العلماء هو حنث في اليمين ويترتب عليه الكفارة، وهذا القول أحوط وأبرأ للذمة، وأما فعله عمداً مع العلم ومن غير إكراه فهو حنث في اليمين قولاً واحدا.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد اختلف الفقهاء رحمهم الله تعالى فيمن حلف أن لا يفعل شيئاً ثم فعل المحلوف على تركه ناسيا هل حنث في يمينه ويلزمه ما يترتب على الحنث من كفارة أو غيرها، أو لم يحنث؟ على قولين هما روايتان في مذهب الحنابلة، فذهب الجمهور على أن من فعل المحلوف عليه ناسياً لم يحنث إلا في الطلاق والعتاق، جاء في الموسوعة الفقهية: ذهب جمهور الفقهاء إلى أنّ الحالف إن فعل المحلوف عليه ناسياً فلا حنث، إذا كانت اليمين بغير الطلاق، والعتاق،.

وذهب الشافعية في الأظهر إلى أنه إذا وجد القول، أو الفعل المحلوف عليه على وجه الإكراه أو النسيان، أو الجهل فلا يحنث سواء أكانت اليمين بالله ، أم بالطلاق لخبر (تجاوز الله عن أمتي الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه).

وذهب الحنفية إلى أنه يحنث بالمخالفة مع النسيان ولو مع الإكراه، أو الإغماء، أو الجنون ونحوها، وذهب المالكية إلى أنه يحنث بالمخالفة مع النسيان.

انتهى مختصراً.ولا شك أن الأخذ بالقول بالحنث وفعل ما يترتب عليه هو الأحوط والأبرأ للذمة، وأما فعل المحلوف عليه عمداً مع العلم ومن غير إكراه فهو حنث في اليمين بلا خلاف بين أهل العلم ويترتب عليه كفارة يمين -في غير الطلاق والعتاق- وانظر الفتوى رقم: 459.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أدلة المالكية على كراهة تعمد قراءة السجدة في الصلاة
- سؤال وجواب | أخاف من الخروج والسفر بالسيارة فما هو أفضل علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | حكم قول : ( حِلّ عن سمائي )
- سؤال وجواب | هذه البنت ليست محرما لأبناء زوج أمها الأول
- سؤال وجواب | الانتقال من عمل لآخر أو من بلد لآخر للبحث عن عمل ليس قطعا للرزق
- سؤال وجواب | الفرق بين الوساطة للتوظيف في جهة خاصة أو حكومية
- سؤال وجواب | أهمية الحصول على الشهادة الجامعية خاصة إذا توافقت مع المجال العلمي
- سؤال وجواب | أخذ المزارع أجرة عمال الحصاد إذا تراجع التاجر عن الشراء
- سؤال وجواب | بعد الإفطار أصبحت معدتي تؤلمني، فما السبب؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | يعد المرتب الحاصل عليه من شركة التأمين مباحاً إن كنت جاهلاً بحرمة هذا العمل
- سؤال وجواب | ساقي أصبحت نحيلة بعد عملية تركيب مسامير لمفصل الكاحل!
- سؤال وجواب | أشكو من كثرة التعرق وأريد علاجا غير مكلف
- سؤال وجواب | هل عدم إطلاع الابن أباه على حسابه البنكي يعد عقوقا
- سؤال وجواب | ذم الجبن عن إنكار المنكر، وأدب الاحتساب على الأبوين
- سؤال وجواب | بعد تركيب اللولب تنزل مني إفرازات بنية ودم يشبه الدورة بعد كل جماع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل