مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المرجع في الأيمان إلى النية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يوافق الموظف على عقد تأمين تدفع الشركة أقساطه
- سؤال وجواب | أعاني من إمساك شديد مع دم، فهل تنصحوني بعمل تنظير للقولون؟
- سؤال وجواب | هل لا زال الغشاء سليما بعد سقوطي على حافة السرير ونزول شيء من الدم؟
- سؤال وجواب | كتاب الإسلام يتحدى في الميزان
- سؤال وجواب | الدعاء بالعافية لا يتنافى مع الرضى بالقدر
- سؤال وجواب | إرهاق شديد ودوخة وفتور ونوم عميق.فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من انسداد في الأذن، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | هل هناك مهدئ ليس له آثار جانبية على الإرضاع؟
- سؤال وجواب | لا يجوز دراسة التأمين التجاري للعمل فيه
- سؤال وجواب | أدعو الله للحصول على عمل ولم أظفر. هل هناك سحر؟
- سؤال وجواب | أعاني من تعرق شديد بعد استخدام أدوية الاكتئاب
- سؤال وجواب | أنا فتاة عزباء أعاني من تعرق شديد في جميع أنحاء جسمي
- سؤال وجواب | أشكو من تجمع اللعاب بشكل كبير عند النوم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم قيام شركة التأمين بسداد باقي القرض المؤمن عليه عند وفاة المقترض
- سؤال وجواب | أتناول مضاد أنتينال فهل يتأثر تحليل جرثومة المعدة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

حلفت يمينًا على زوجتي بأن أدفع مبلغًا من المال إلى والدي، وقمت باستدانة المبلغ من شقيقي وأعطيته لوالدي، فرفض المبلغ وقام بإعطائه لشقيقي كتبرع مني ومنه لمساعدته في إعمار البيت، وقام أخي بمسامحتي في المبلغ، فهل توجد علي أي كفارة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقولك حلفت يمينًا على زوجتي يحتمل أن يكون يمينًا بالله ويحتمل أن يكون يمينًا بالطلاق، فإن كان بالله فقد بررت بيمينك بدفع المبلغ لأبيك، ولا يضرك عدم قبوله للمبلغ أو بعضه؛ لأنك حلفت على الدفع، وقد حصل، إلا إن كنت تنوي القبول، فتحنث وتجب الكفارة ما لم يقبل.

قال الصاوي المالكي، في حاشيته على الشرح الصغير: من حلف ليشترين دار فلان فلم يرض بثمن مثلها، فأقوى القولين عدم الحنث، وكذا ليبيعنَّ فأعطي دون ثمن المثل.

اهـومثل ذلك يجري إن كان الحلف بالطلاق، فإن كنت لم تنوِ قبول والدك بل أطلقت فإنك قد بررت بيمينك بمجرد الدفع، وإن كنت نويت القبول فقد حنثت ووقع الطلاق، إلا أن يقبل؛ لأن النية تخصص العام وتقيد المطلق.

قال ابن قدامة في المغني: (ويرجع في الأيمان إلى النية) وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف، فإذا نوى بيمينه ما يحتمله انصرفت يمينه إليه، سواء كان ما نواه موافقًا لظاهر اللفظ أو مخالفًا له، فالموافق للظاهر أن ينوي باللفظ موضوعه الأصلي قبل أن ينوي باللفظ العام العموم، وبالمطلق الإطلاق، وبسائر الألفاظ ما يتبادر إلى الأفهام منها، والمخالف يتنوع أنواعاً: أحدها أن ينوي بالعام الخاص.

ومنها أن يحلف على فعل شيء أو تركه مطلقًا وينوي فعله أو تركه في وقت بعينه، ومنها أن ينوي بيمينه غير ما يفهمه السامع منه - كما ذكرنا في المعاريض - ومنها أن يريد بالخاص العام.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المضارع من لفظ الطلاق كناية
- سؤال وجواب | مدى جواز الاستفادة من بطاقة التخفيض المخصصة للطلاب
- سؤال وجواب | هل الألم في الصدر مع البلغم الكثير والأبيض يمكن أن يكون سرطان رئة؟
- سؤال وجواب | شرب الماء بكثرة أو السوائل، هل يمكن أن يكون سبباً للتعرق أكثر؟
- سؤال وجواب | حكم لعبة الاختيارات
- سؤال وجواب | حكم لجوء الفتاة للقاضي ليزوجها إذا كان أبوها ظالما
- سؤال وجواب | كفارة الحلف ومعاهدة الله على عدم فعل شيء إن أراد فعله
- سؤال وجواب | إمامة الصلاة بين أفضلية الفعل وأفضلية الترك
- سؤال وجواب | تعرق الإبطين بدون رائحة
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في نقابة بدفع قسط شهري مقابل بعض الخدمات
- سؤال وجواب | معاني الإرجاء
- سؤال وجواب | يستفاد من التأمين الصحي في حدود المعمول به
- سؤال وجواب | صدق النية في الزواج والارتباط ليس مبرراً للمخالفات الشرعية
- سؤال وجواب | إمكانية فقدان الوزن الزائد عن طريق المشي فقط
- سؤال وجواب | حكم المادة التي تحشى بها الأسنان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل